ما هي فوائد فيتامين ب للجسم

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢٠ ، ٢٠ مارس ٢٠١٦
ما هي فوائد فيتامين ب للجسم

فوائد فيتامين ب

يعدّ فيتامين ب من ضمن الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، والتي يستطيع الجسم استهلاكها بكلّ سهولة دون تراكمها في الجسم، ولذا ينصح بمتابعة تناول الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين؛ لتجنّب المضار التي تنتج عن نقصانه في الجسم، ويشتهر فيتامين ب بكونه من الفيتامينات المتعدّدة المركبات حيث يحتوي على عدد كبير من المركبات والفيتامينات التي تقدّم فوائد متعددة للجسم.


الثيامين

يعرف أيضاً باسم فيتامين ب1 ويوجد في كل من الحبوب، والبقول، والمكسرات، واللحم الأحمر، والبيض، والطحين، وتتمثّل أهميّة هذا الفيتامين في تجنّب حدوث حالات الارتباك وضعف العضلات وخمولها، كما يساعد في تحسين صحة القلب والشرايين والجهازين العصبي والعظمي، وأي نقص في هذا الفيتامين يؤدّي إلى حدوث حركات لا إراديّة في العين وتلف الأعصاب وغيرها من الأزمات القلبية.


الريبوفلافين

يساعد الريبوفلافين في إنتاج الطاقة وتوضيح مجال الرؤية وتحسين صحة الجلد والبشرة، وأي نقص في هذا الفيتامين يؤدّي إلى التهابات حادّة على اللسان بالإضافة إلى ظهور الشقوق في زوايا الفم، وغيرها من الالتهابات الجلديّة ومشاكل تساقط الشعر.


النياسين

يساعد النياسين في تفكيك جزيئات الكربوهيدرات والدهون الداخلة إلى الجسم وتحويلها إلى طاقة، كما يساعد في تحسن أداء الجهازين العصبي والعظمي، وأي ازدياد في كميّة النياسين في الجسم يؤدّي إلى احمرار العينين، والغثيان، ومشاكل في الكبد، ويمكن الحصول على المياسين من مصادره الطبيعية المتمثلة في لحوم السمك والدجاج والبيض والفطر.


حمض البانتوثنيك

تتمثّل أهمية حمض البانتوثنيك في تنشيط عملية آيض الكربوهيدرات والدهون، كما يساهم في تشكيل خلايا الدم الحمراء وهرمون الستيرويد، أمّا نقص هذا الحمض فيؤدّي إلى الأرق والقيء ومشاكل في المعدة وفقدان الشهية، ويمكن الحصول على هذا الحمض من البيض، والخبيرة، والكبد.


البيرويدوكسين

يعرف أيضاً بفيتامين ب6 وتتمثّل أهميّته في تكوين العديد من المواد والعناصر الضروريّة لعمل الدماغ، كما يساعد في نمو المخ وتدعيم مناعة الجسم، أمّا مصادر البيرويدوكسين فتتمثّل في المحار، والفواكه، والخضروات الورقيّة، وأيّ زيادة في نسبة البيرويدوكسين في الجسم يتسبّب في صعوبة في الحركة وتلف حادّ في الأعصاب.


حمض الفوليك

تتمثّل أهميّته في تكوين خلايا الدم الحمراء وتدعيم الجهاز العصبي لدى الأجنة وتكوين الحمض النووي، ولذا تنصح النساء الحوامل بتناول الأطعمة التي تحتوي على هذا الحمض ومنها الخضروات الورقية، والكبد، والحمضيّات، والحبوب.


فيتامين ب12

يساهم هذا الفيتامين في تكوين المايلين المكون للأعصاب كما يعمل على رفع مستوى الأداء العقلي للفرد، وأي نقص في هذا الفيتامين يتسبّب في فقر الدم خاصةً لدى الكبار في العمر، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من خلال تناول الحليب والجبن الحيواني.