ما هي فوائد قشر البطيخ

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢٣ ، ٢٩ مارس ٢٠١٧
ما هي فوائد قشر البطيخ

البطيخ

يعتبر البطبخ من الفواكه الصيفية المرطبة المنعشة والغنية بالفيتامينات والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة، ويتميز بلبٍ ذو طعمٍ سكري حلو المذاق، وله فوائد جمة في ترطيب الجسم والتخلص من السموم والرواسب بالكلى، والحد من انتشار الخلايا السرطانية، والوقاية من الإصابة بأمراض كثيرة، إلّا أنّ لقشرة البطيخ البيضاء أهميةً كبيرة وفوائد جمة لا تقلّ عن لب البطيخ نفسه، وبالرغم من أنّ لقشر البطيخ طعماً غير مستساغ أو محبب من قبل البعض إلّا أنّ فوائده قد تكون سبباً مقنعاً لتناوله.


فوائد قشر البطيخ

المحافظة على البشرة

يغذي البشرة ويرطبها ويمنحها مظهراً صحياً ويشد المسامات ويوحد لونها من أي تصبغاتٍ لونية؛ لاحتوائه على مضادات أكسدة، ويحافظ على شباب البشرة ويمنحها الصفاء والإشراق، ويمنع ظهور علامات تقدم السن في وقتٍ مبكر، كما أنّه فعال لمعالجة الجفاف، وهو مفيد لجميع أنواع البشرة حيث يوازن إفرازات الغدد الدهنية ويحد من إفراز الدهون الزائدة.


مضاد طبيعي لالتهابات البشرة

يقي البشرة من الإصابة بالالتهابات والحبوب والبثور، وينقي البشرة ويزيد صفاءها كما أنّه يرمم الخلايا التالفة ويجددها، وله دورٌ فعالٌ في معالجة الأمراض الجلدية، كالإكزيما والطفح الجلدي، والحساسية.


إعادة صبغة الميلانين للبشرة

يساعد قشر البطيخ على الشفاء من البهاق عن طريق إعادة صبغة الميلانين للبشرة، كما تمّ استخدامه في الطب الأيروفيدي منذ القدم، وتمّ إنتاج كريم قشر البطيخ الأبيض لمعالجة البهاق وتوحيد لون الجسم وإزالة التصبغات الجلدية عن طريق ضبطه لإفراز مادة الميلانين. 


ضبط ضغط الدم المرتفع

حيث يتخلص من سموم الجسم المختزنة والأملاح والترسبات، ويزيد إدرار البول وينقي الدم، ويعيد توازن الضغط الطبيعي للجسم، ويحدّ من الإصابة بالأزمات القلبية المفاجئة، ويحسن الدورة الدموية، ويوسع الأوعية الدموية؛ لاحتواء النسيج الأبيض للقشر على مادة (citrulline) وهو أحد الأحماض الأمينية غير الرئيسية وله عدد من الوظائف المهمة في الجسم وأهمها تعزيز تدفق الدم بشكلٍ آمن وسليم.


تخسيس الوزن

يمكن أن يساعد قشر البطيخ مع اللب الأبيض لحرق كمية أكبر من السعرات الحرارية، كما أنّه يمد الجسم بالمغذيات الضرورية دون زيادة السعرات الحرارية؛ لاحتوائه على نسبةٍ كبيرة من الألياف والماء فإنّه يعطي شعوراً بالامتلاء سريعاً، ويساعد في تخفيف الوزن، كما انّه يحافظ على سلامة الجهاز الهضمي والكلى ويعتبر مليناً طبيعياً.


طريقة تناول قشر البطيخ

يمكن تناول قشر البطيخ إمّا بخلطه مع اللب الأحمر في الخفاق الهربائي وتناوله كعصير أو سموثي مع إضافة أي نكهةٍ أخرى، أو عن طريق تقطيعه لقطعٍ صغيرة وتناوله مباشرة، أو عن طريق تجفيفه وطحنه ليصبح بودرة واستخدام ملعقة يوميا مع كوب من الماء الفاتر أو خلط كمية من بودرة القشر مع القليل من الماء لعمل قناع معالج للبشرة.