ما هي فوائد نبات الشمر

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٠٤ ، ٢٥ يناير ٢٠١٧
ما هي فوائد نبات الشمر

نبات الشمر

يتمتع نبات الشمر بمذاقه الطيب ومكوّناته التي تجعله ذا فوائد متميزة لدى معظم الأشخاص تجعل منه ذا طلب متزايد لاستهلاكه، وينتمي الشمر إلى فصيلة الأعشاب الخيمية، كما يتميز برائحة عطرية نفاذة، وتنتشر زراعته في العديد من الدول، ومن أهمها روسيا، والهند، وإيران، وجنوب فرنسا، وسكسونيا، وسوريا، ومناطق البحر الأبيض المتوسط، وبلاد الشام، والمغرب العربي.


فوائد نبات الشمر

  • المحافظة على الجهاز التنفسي: يحتوي نبات الشمر على مواد فعالة من مادة السينول التي تساهم في الحد من تجمع المواد المخاطية في الممرات الأنفية، والتخلص من السعال والاحتقان، والتهاب الشعب الهوائية، ومعالجة نزلات البرد، والإنفلونزا، كما أنّها تنظم عملية التنفس.
  • التخلص من البلغم: أكد الكثير من العلماء أنّ نبات الشمر له قدرة على إذابة البلغم والحد من تكوّنه وبالتالي التخفيف من حدة السعال، لذلك يوصى بتناوله لمن أقلعوا عن التدخين حديثاً للمساعدة على تخليص رئتيهم من بقايا السموم وآثارها، ويُنصح كذلك المدخنين بتناوله بصورة منتظمة لمكافحة آثاره السلبية.
  • المحافظة على الخلايا الصمغية للبشرة: فاحتواء الشمر على نسب مرتفعة من مركبات الفلافونويد يقي البشرة من مختلف المشاكل الجلدية؛ كالبهاق، والمهق، والتينا وغيرها، ويحافظ على سلامة البشرة ويحد من تعرضها للأكسدة.
  • زيادة الرغبة الجنسية: بيّن العلماء أنّ وجود مركبات كيميائية في الشمر يساهم في زيادة مستويات الدافع الجنسي لدى النساء بسبب تحفيزه لفراز هرمون الأستروجين داخل أجسامهن.
  • التنحيف: أكدت الكثير من الدراسات على ضرورة إدخال الشمر في النظام الغذائي المتبع؛ لغناه بالألياف الغذائية التي تساعد على شعور الجسم بالشبع وامتلاء المعدة وبالتالي التقليل من كمية الطعام المتناول، كما يساهم الشمر في حرق الدهون المتزايدة بالجسم.
  • التخلص من الغازات والانتفاخ: يفيد الشمر بشكل كبير في تدعيم صحة الجهاز الهضمي، وتخليصه من الغازات والانتفاخ وتقلصات المعدة، ويتم تناوله بإضافته إلى أطباق الطعام، أو بشرب مغليه، أو مضغ بضع بذور من الشمر.
  • صحة الشعر: بيّنت الكثير من الدراسات والتجارب التي أُجريت أهمية الشمر في منع تقصف الشعر، وتقوية جذوره، ومنحه المظهر البراق الجميل، ومنع تساقطه، ومعالجة مختلف المشاكل الجلدية التي تُصيب فروة الرأس كالقشرة، والصدفية وغيرها، كما يستخدم في صناعة المستحضرات التجميلية المختلفة باستخلاص الزيوت منه.
  • الجهاز المناعي: يساهم الشمر في تدعيم الجهاز المناعي وتقويته، ويحد من تأكسد الخلايا، ويعزز إنتاج الكولاجين.
  • صحة العينين: يكافح الشمر من المشاكل التي قد تتعرض لها العينين؛ كالضمور البقعي، والتهابات العيون، ويرجع ذلك لغناه بالمغنيسيوم، وفيتامين ج، والأحماض الأمينية.