ما هي فوائد نط الحبل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٣ ، ١٨ ديسمبر ٢٠١٦
ما هي فوائد نط الحبل

رياضة نط الحبل

تُعتبر هذه الرياضة من أبسط أنواع الرياضات الخفيفة، وأكثرها مُتعة، وبالإمكان ممارستها في أي مكان دون الحاجة إلى أية مُعدات، فقط تحتاج إلى حبل جيد مفتول أو مفتوح، ويعتمد الكثير من الرياضيين عليها، خاصة من يُمارسون رياضة كرة السلة، والملاكمة، وبالإمكان ممارسة هذه الرياضة بشكل فردي، أو جماعي، وسنتحدث في هذا المقال عن فوائد رياضة نط الحبل، وأنواعها، وعلاقتها بالوزن الزائد.


فوائد رياضة نط الحبل

  • تزيد لياقة القلب، والأوعية الدمويّة.
  • تُقوي العضلات، خاصة عضلات الساقين.
  • تُخفض الوزن الزائد.
  • تُساعد على توازن القدمين، وخفة الحركة، وأغلب العدّائين يتمرنون على ممارسة هذه الرياضة.
  • تزيد كثافة العظام.
  • تُقلّل التوتر، والقلق، والإجهاد.
  • تطرد السموم المتراكمة في الجسم.
  • تمنع حدوث ترهلات في الجسم، وتشدّ الصدر.


أنواع تمارين نط الحبل

النط المزدوج

هو الأكثر شيوعاً ويحتاج هذا التمرين إلى سرعة عالية في الأداء لحرق السعرات الحراريّة، وتختلف كمية القفزات المزدوجة بحسب السرعة طبقاً لمدى ارتفاع القفز، سواء أكانت الأقدام قريبة من الأرض، أم كانت هناك مسافة كافية لتمرير الحبل منها.


القفزات المتقاطعة

هذا النوع من القفز يحتاج إلى أخذ بعض الراحة بين القفزات، ويُنصح بعدم الإطالة به، ويتم فيه القفز بقدم تلو الأخرى، وتكرار الحركة بطريقة سريعة، مع الحرص على عدم التواء القدم، ويختلف عن القفز المزدوج أنّ القفز به يتم بقدم واحدة تلو الأخرى، أما المزدوج فيشتمل على القفز بكلتا القدمين.


القفز بقدم واحدة

هو النمط الأكثر تطوراً في رياضة نط الحبل، إذ يحتاج إلى مهارة عالية في النط، وتحقيق التوازن، وقبل البدء به تتم ممارسة تمارين للتوازن كالوقوف على ساق واحدة لبعض الوقت.


نط الحبل لإنقاص الوزن الزائد

من فوائد رياضة نط الحبل أنها تُخفض من الوزن الزائد، وذلك من خلال اتباع خطوات عدة منها:

نط الحبل 100 مرة

إنّ ممارسة رياضة نط الحبل لمدة عشرين دقيقة يُقلل الوزن بشكل سريع، فهي طريقة فعالة لحرق الدهون المتراكمة في الجسم.


نط الحبل والكرش

تؤثر هذه الرياضة في جميع عضلات الجسم، خاصة عضلات البطن، فعند القفز تتحرك هذه العضلات، وتهتز، ويُفضل القفز على قدم واحدة للحصول على نتائج أكثر فاعلية، كما يُحرك هذا التمرين الأمعاء، ويقضي على النفخة، والسموم الموجودة في الجسم.


نط الحبل والسعرات الحراريّة

إنّ ممارسة نط الحبل لمدة خمس عشرة دقيقة يُعادل ثلاثين دقيقة من الجري، وساعة من المشي في مقدار السعرات الحراريّة التي يتم فُقدانها، وبينت الدراسات الحديثة أنّ ممارسة هذه الرياضة لساعة كاملة تؤدي إلى حرق أكثر من 1300 سعر حراري، بالإضافة إلى أنّ النط لمدة خمس عشرة دقيقة يُعادل خمس وأربعين دقيقة من السباحة أو الجري.


نصيحة: يجب الحرص على عدم ممارسة هذه الرياضة من قِبل الحامل، أو الأشخاص الذين يُعانون من مشاكل في الركبة، والظهر، أو المصابين بالربو، ومرض السكر، والقلب، والضغط.