ما هي فوائد ورق الغار

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤٣ ، ٢٥ سبتمبر ٢٠١٦
ما هي فوائد ورق الغار

ورق الغار

يعتبر شجر الغار نباتاً عطريّاً معمّراً، وتعود أصوله إلى آسيا الوسطى، والهند وتسمّى أوراق هذه الشجرة بأوراق الغار، كما ويطلق عليها أيضاً اسم "أوراق موسى"، واستخدمه اليونانيين على مرّ التاريخ كنبات نبيل، إذ وضعت أوراقه كأكاليل نصر على رؤوس الفائزين في الألعاب الأولومبيّة، وكان كبير الآلهة زيوس يضع إكليل غار على رأسه كبقية آلهة الإغريق، وثمارهذه الشجرة شبيهة بثمار الزيتون، ويستخرج منها زيت عطري يقال له زيت الغار، وتستخدم أوراق الغار كنوع من البهارات التي توضع على الطعام.


فوائد ورق الغار

  • يستخدم كعلاج لمشاكل الشعر، حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات، والمعادن، والزيوت كالزيوت الطيارة، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والحديد، والزنك، والمنغنيز، والسيلينيوم، كما وأنّه يعالج الالتهابات حيث استخدم في زيادة كثافة الشعر، وإعادة لمعانه عن طريق غسل الشعر بمغلي ورق الغار، إضافةً إلى علاجه لتساقط الشعر، والقشرة، وكذلك يستخدم للقضاء على القمل إذ يتمّ غلي أوراق الغار، وتصفيتها، ووضعها على فروة الرأس لحوالي أربع ساعات ثمّ غسلها، كما ويمكن استخدام زيت الغار كبديل عن كريمات الشعر، إذ يعمل على تنعيمه وتجميله.
  • يعمل ورق الغار على زيادة نضارة البشرة، فهو مليئ بالفيتامينات، والمعادن الضرورية للبشرة، وقد استخدم منذ القدم من قبل اليونانيين، والرومانيين إذ يعمل على التخفيف من ظهور التجاعيد، ويشد الجلد لاحتوائه على مضادات الأكسدة، ويزيد من نعومة البشرة، ويقشرها، ويزيل الخلايا الميتة، ويمكن عمل خليط ورق الغار بإضافة أزهار البابونج إلى ورق الغار، ووضعه على البشرة.
  • يعالج المشاكل الجلديّة، فهو يحتوي على مواد تحارب البكتيريا، والفطريات المتنوعة، إضافةً إلى علاجه للدغات الأفاعي، ولسعات الحشرات، وأيضاً يخفف من شدة الكدمات، ويساعد على التئام الجروح بسرعة.
  • يساعد على الإبطاء من نمو خلايا سرطان البروتاست وانتشارها.
  • يعمل على تخفيض مستويات السكر في الدم؛ وذلك لاحتوائه على الدهون المشبعة، والدهون غير المشبعة، وحمض كيرسيتين بنسب متفاوتة، فبإمكانه علاج مرض السكري من النوع الثاني، إضافةً إلى قدرته على خفض مستويات الكولسترول، ومستويات الدهون الثلاثيّة الضارّة.
  • يؤدّي حرق ورق الغار إلى التخلص من القلق، والتوتّر العصبيّ، وتهدئة الأعصاب، والتخلّص من المتاعب النفسيّة، والشعور بالأمن.
  • يساعد ورق الغار على هضم الطعام، وذلك بغلي أوراقه في الماء مضيفين القليل من الزنجبيل، وشربه مع العسل، أو بدونه.
  • يستخدم زيت ورق الغار في صناعة الصابون الطبيعيّ الذي يستخدم للاستحمام، وينصح بالاستغناء عن الشامبو والاكتفاء به.