متى تم تأسيس الفيس بوك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠١ ، ٢٨ أغسطس ٢٠١٨
متى تم تأسيس الفيس بوك

تأسيس الفيس بوك

تأسس الفيس بوك سنة 2004 من قبل مارك زوكربيرج وإدوارد سافيرين وداستن موسكوفيتز وكريس هيوز الذين كانوا حينها طلاب في جامعة هارفرد، ويعد الفيس بوك حالياً أكبر شبكة تواصل اجتماعي في العالم، حيث بلغ عدد مستخدميه اعتباراً من 2012 أكثر من مليار مستخدم، ويستخدم نصفهم الموقع بشكل يومي، ويتم التسجيل في الفيس بوك بشكل مجاني، بينما تحصل الشركة على أرباحها من الإعلانات على الموقع.[١]


تاريخ تأسيس الفيس بوك

قام زوكربيرج سنة 2003م عندما كان طالباً في السنة الثانية في جامعة هارفرد بكتابة برنامج لموقع ويب يعرف باسم "facemash"، واستخدم حينها مهاراته في علم الحاسوب بشكل جيد من خلال اختراق شبكة أمان جامعة هارفرد، حيث قام بنسخ صور هويات الطلاب المقيمين بسكن الطلاب واستخدامها لملء بيانات الموقع الجديد، وقد استخدم الموقع بدايةً للتسلية حيث كان زوار الموقع يقومون بمقارنة صورتين لطلاب جنباً إلى جنب وتحديد أي من الصور أكثر وسامةً، وقد تم افتتاح الموقع في الثامن والعشرين من شهر أكتوبر سنة 2003، ولكنه أغلق بعد بضعة أيام من قبل الجامعة، واتهم زوكربيرج بانتهاك الأمن وحقوق الطبع والنشر وانتهاك الخصوصية الفردية، كما واجه الطرد من الجامعة ولكن تم إسقاط جميع التهم.[٢]


مميزات الفيس بوك

يتميز الفيس بوك بالعديد من الميزات، ومنها:[٣]

  • يتيح للمستخدمين الاحتفاظ بقائمة الأصدقاء واختيار إعدادات الخصوصية لتخصيص الأشخاص الذين يمكنهم رؤية المحتوى في الملف الشخصي.
  • يتيح للمستخدمين تحميل الصور والألبومات ومشاركتها مع الأصدقاء، وبث الفيديو المباشر باستخدام "facebook live".
  • يدعم الدردشة التفاعلية عبر الإنترنت، ويتيح للمستخدمين التعليق على صفحات الملف الشخصي للأصدقاء، والمحافظة على التواصل فيما بينهم.
  • يتيح للمستخدمين إنشاء الصفحات سواء كانت للمجموعات أو للمعجبين أو الأعمال، كما تتيح لهم استخدام الموقع كوسيلة للتسويق وتحقيق الدخل.


المراجع

  1. Mark Hall (2-8-2018), "Facebook"، www.britannica.com, Retrieved 24-8-2018. Edited.
  2. Mary Bellis (27-3-2018), "The History of Facebook and How It Was Invented"، www.thoughtco.com, Retrieved 24-8-2018. Edited.
  3. Daniel Nations (12-8-2018), "What Is Facebook?"، www.lifewire.com, Retrieved 24-8-2018. Edited.