متى يجوز التيمم

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٥٠ ، ٢٠ مارس ٢٠١٦
متى يجوز التيمم

الصلاة

الصلاة أول العبادات التي يحاسِب الله تعالى المسلم عليها، وفيها تتعلّق بقية أعماله، فإذا صَلُحَت صلاته كانت بقية أعماله صالحة، وإذا فسدت الصلاة ولم يتمها المسلم فإن أعماله الباقية ستفسد أيضاً، ولهذه الصلاة شروطٌ وأركانٌ وواجبات، ووضّح القرآن الكريم والسنة النبوية هذه الشروط والأركان والواجبات وطريقة التأدية الصحيحة.


من شروط صحة الصلاة الوضوء الصحيح، إلّا أنه في بعض الحالات قد يصعب على البعض استخدام الماء أو قد يكون غير متوفر، ولم يترك الدين الإسلامي شيئاً إلّا ووضع له الحلول والأحكام، فهنا أجاز التيمم، فما هو التيمم وما هي أحكامه؟


التيمم

  • التيمم لغةً هو التوجه إلى الشيء وقصده.
  • التيمم شرعاً هو مسح الوجه واليدين بالصعيد الطاهر عند تعذر استخدام الماء، وذلك للطهارة من أجل القيام بالصلاة.


حكم التيمم

حكم التيمم جائز عند تعذر استخدام الماء أو عدم وجوده، قال تعالى في سورة المائدة : ((فَلَمۡ تَجِدُواْ مَآءً فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدٗاً طَيِّبٗاً فَٱمۡسَحُواْ بِوُجُوهِكُمۡ وَأَيۡدِيكُم مِّنۡهُۚ))، وقال النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال : أُعطيتُ خمساً، لم يُعطَهنَّ أحدٌ قَبلي : نُصِرتُ بالرُّعبِ مَسيرةَ شهرٍ، وجُعِلَتْ لي الأرضُ مسجدًا وطَهورًا ، فأيُّما رجلٍ من أُمَّتي أدرَكَتْه الصلاةُ فلْيُصلِّ...)).


حالات جواز التيمم

شرع الله تعالى للعباد التيمم في حالاتٍ معينةٍ وذلك للتيسير عليهم في تأدية العبادات ومنها الصلاة، وللمحافظة على الصلة التي تربطه بربه عز وجل، وحمايته من الأضرار التي قد تقع عند استعمال الماء، وهذه الحالات هي:

  • عدم توفر الماء الطاهر ودخول وقت الصلاة، ويجب على المسلم البحث أولاً والتيقن من عدم وجود الماء قبل التوجه إلى التيمم، لأن الوضوء من شروط صحة الصلاة ولا يجب الاستهانة به.
  • عدم القدرة على استخدام الماء في الوضوء بسبب الإصابة بالأمراض التي من الممكن أن تتفاقم إذا وصلها الماء، وبالتالي قد تؤدي إلى هلاك العبد وإصابته بالضرر الكبير، ومنها كذلك عدم توفر إلّا القليل من الماء مع العبد وعند استخدامه للوضوء يصبح بحاجة لماء الشرب.
  • عدم القدرة على استخدام الماء بسبب العجز نظراً للعمر الكبير أو المرض الشديد الذي يقف حائلاً بين العبد وبين استخدام الماء للوضوء.


طريقة التيمم

  • اضرب بيدك التراب ضربةً واحدةً، ثم انفخ عليهما لتتخلّص من التراب والغبار الزائد.
  • امسح وجهك بها مرةً واحدةً.
  • امسح ظاهر كفك اليمنى بباطن كفك اليسرى، ثم امسح كفيك اليسرى بباطن كفك اليمنى.


ملاحظة: لا بد من التنويه أنّه بمجرد وجود الماء، أو زوال السبب الذي شرِع للعبد التيمم، أو إحداث أيٍّ من نواقض الوضوء، أو القيام بأي فعلٍ يتطلّب غسلاً فإن التيمم يبطل.

374 مشاهدة