متى يظهر البطن عند الحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٤ ، ١٩ أبريل ٢٠١٨
متى يظهر البطن عند الحامل

فترة الحمل

لا شك أن جميع النساء في فترة الحمل تواجهن الكثير من التساؤلات التي تتعلق بوقت ظهور البطن لديهن، كما يفضلن دوماً ظهور البطن عندهن بشكل سريع وكبير، فهذا الأمر يعطيهن دلالة على نمو الجنين بشكل طبيعي، لذا سوف نقوم في هذا المقال بالحديث عن العوامل التي تؤدي إلى ظهور بطن الحامل، بالإضافة إلى الحديث عن الوقت المتوقع إلى ظهور بطن الحامل.


العوامل التي تؤدي إلى ظهور بطن الحامل

من أهم العوامل التي تساعد على ظهور بطن الحامل:

  • السمنة عند الحامل: حيث أثبتت الدراسات العلمية أن ظهور بطن الحامل يكون أسرع غالباً عند المرأة السمينة من المرأة النحيفة، وعند المرأة قصيرة القامة أسرع من المرأة طويلة القامة، والسبب في ذلك يعود بشكل رئيسي إلى القوة العضلية للبطن ووزن الأم الحامل.
  • معدل زيادة الوزن للمرأة الحامل خلال فترة الحمل.
  • يتأخر ظهور البطن عند المرأة التي تحمل لأول مرة، أما المرأة الحامل لأكثر من مرة فيظهر بطنها بشكل أسرع وأكبر، وذلك لأن عضلات الرحم والبطن عندها تصبح معتادة على الحمل بشكل أفضل.
  • يتأخر ظهور البطن عند المرأة الحامل التي تمارس التمارين الرياضية باستمرار وانتظام مقارنة مع النساء الحوامل اللواتي لا يمارسن الرياضة.


الوقت المتوقع لظهور بطن الحامل

عند الحديث عن وقت ظهور البطن عند الحامل فإن هذا يختلف حسب إذا كان هذا أول حمل للمرأة أو لا، إذ يبدأ ظهور البطن عند المرأة الحامل لأول مرة في نصف الشهر الرابع من الحمل، ويكون حجمه صغيراً في البداية، وتبدأ المرحلة الانتقالية والرئيسية لظهور بطن الحامل في الشهر الخامس، وتبدأ زيادة الوزن للحامل خلال هذه الفترة بالوضوح أكثر، وذلك لأن نمو الجنين يزداد خلال هذه المرحلة بشكل أسرع من الثلث الأول للحمل.


تكون الزيادة في وزن الحامل بمعدل يصل إلى نصف كيلو في الأسبوع تقريباً، كما ويزداد نمو الجنين ووزنه استعداداَ لعملية الولادة، وبعد الشهر الخامس يصبح حجم الرحم في نمو تدريجي حتى يصل الشهر الأخير من الحمل، وهو الشهر التاسع، كما ويبدأ بطن الحامل بالظهور بشكل أبرز وأوضح من السابق، ويجدر بالتنويه هنا إلى أن المرأة الحامل بتوأم يكون بطنها ظاهراً بشكل أوضح من المرأة الحامل بجنين واحد فقط، كما ويبدأ ظهور البطن عندها في نهاية الشهر الثالث من الحمل.


ظهور البطن عند الحامل يختلف من امرأة لأخرى، ووفقاً للعوامل التي تم ذكرها مسبقاً، ولكن هناك البعض من النساء التي تظن أن حجم بطنها له علاقة بحجم جنينها، وفي واقع الأمر فإن الأطباء أثبتوا عكس هذا الأمر، وذلك لأن زيادة حجم بطن الحامل قد تكون أحياناً نتيجة لأسباب أخرى، مثل: سكري الحمل، وزيادة كمية السائل الأمنيوسي، وإصابة الجنين بالاستسقاء، لذا يجب على الحامل عدم القلق بشأن حجم أو شكل البطن، ويجب عليها الاهتمام بالطعام الصحي، وبطبيعة غذائها، وبالمتابعة المستمرة لها خلال فترة الحمل.

فيديو متى يظهر البطن للحامل

شاهد الفيديو لمعرفة وقت ظهور البطن للحامل