محركات بحث

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٠ ، ٧ فبراير ٢٠١٦
محركات بحث

محركات البحث

يعد الإنترنت من أبرز الاختراعات التي عرفتها البشرية، إذ تتعدد فوائده وإيجابياته التي يحصل عليها مستخدموه، فقد أتاح التواصل بين الناس بسرعةٍ ويسر، كما أنه مكّنهم من قضاء احتياجاتهم دون الحاجة لإهدار الوقت أو الجهد، ومكنهم أيضاً من الحصول على كل المعلومات التي يريدونها في ثوانٍ من خلال محركات البحث المختلفة.


آلية عمل محركات البحث

وتعتبر محركات البحث مجموعةً من البرامج الموجودة على الحاسوب، والتي يتم استخدامها للبحث عن المعلومات بسرعةٍ وسهولةٍ بوجود خدمات الإنترنت، ويتم الحصول على المعلومات من خلال الفهارس المخزنة، والتي تحتوي على المستندات والملفات المختلفة، وتعمل بمجرد طلب الشخص لأي منها.


وقد تكون المعلومات علميةً أو دينيةً أو اقتصاديةً أو أدبيةً أو ثقافية، وقد ساهمت هذه المحركات في اختصار الوقت والجهد على الإنسان، حيث كان يتطلب منه الحصول على معلومةٍ فتراتٍ زمنيةً طويلةً وتعباً ومشقة، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم وأبرز مواقع ومحركات البحث التي يتسخدمها مستخدمو الإنترنت للحصول على المعلومات بالتفصيل والشرح.


أهم محركات البحث

اشتهرت العديد من محركات البحث في الآونة الأخيرة، حيث سجلت استطلاعات الرأي كثافة الدخول إليها واستخدامها، وفيما يلي سنتحدث عن أبرز وأشهر محركات البحث التي يستخدمها الأشخاص بشكلٍ عام، وهي:

  • جوجل : وقد تم تأسيسه على يد شركة جوجل، ويظهر باسم جوجل بالألوان وبالأشكال المختلفة على مدار الأحداث والعام، حيث تظهر كلمة جوجل بالإنجليزية، وفيها إشارةٌ إلى وجود مناسبةٍ معينةٍ على سبيل المثال، وعند البحث من خلال هذا المحرك تظهر النتائج المختلفة والعديدة، ويتميز هذا المحرك بالذكاء؛ حيث يُظهر النتائج المختلفة قبل إنهاء الجملة المكتوبة في زرّ البحث، كما أنه يصحح الأخطاء في الإملاء من تلقاء نفسه، ويضم جوجل النتائج المختلفة التي تحمل ما يقارب 112 لغةً، وهو محركٌ سريع.
  • ياهو: قامت شركة ياهو الأمريكية بتأسيس هذا المحرك في مطلع التسعينيات من القرن الماضي، ويمتاز ياهو بسرعته الكبيرة، والتركيز على اللغة الإنجليزية دون غيرها من اللغات، وفيه أيضاً خدمة البريد الإلكتروني، حيث بإمكان الشخص إنشاء حسابٍ له هناك تابعٌ لياهو.
  • لايف سيرتش: وظهر هذا المحرك في 2006، وتغير اسمه الآن إلى أم أس أن سيرتش، ويتم عمل التحديثات المستمرة عليهن ويمتاز هذا المحرك بسرعته وخدماته الجيدة.
  • بينج: وهو محركٌ تابعٌ لشركة مايكروسوفت، ويعتبر من أبرز منافسي جوجل، ويمتاز هذا المحرك بجمال شكله وبكثافة نتائج البحث، وتظهر المعلومات المرادة فيه من خلال كتابة العنوان.