مدينة جنوب السعودية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣١ ، ١ مارس ٢٠١٦
مدينة جنوب السعودية

المملكة العربية السعوديّة

تعتبر المملكة العربية السعودية واحدة من أهم دول الخليج العربي، والدول العربيّة، ودول الشرق الأوسط، حيث تحتل دولة السعودية المساحة الأكبر من منطقة شبه الجزيرة العربيّة الهامة، والتي تطل على عدد من المسطحات المائيّة الرئيسية في المنطقة؛ كالبحرين: الأحمر، والخليج العربي، هذا عدا عن أهميّتها من الناحية الدينيّة، إلى جانب أهمية الثروات المعدنية التي تحتوي عليها.


تتصل المملكة العربية السعودية مع دولتي: اليمن، وعُمان من جهتها الجنوبية، حيث تتضمن هذه المنطقة من المملكة العديد من المدن الهامة، وفيما يلي أبرز مدن الجنوب السعودية.


مدن جنوب السعودية

خَميس مشيط

تعتبر مدينة خميس مشيط المدينة الأكبر من حيث المساحة، والسكان في المناطق الجنوبيّة للمملكة. تقع مدينة خميس مشيط في منطقة عسير وتحديداً على الملتقى ما بين واديي: البيشة، والعتود، كما وتقع هذه المدينة إلى الشمال الشرقي من مدينة أبها، إحدى أشهر المدن في المملكة. تقدر مساحة المدينة بحوالي خمسمئة كيلومتر مربع تقريباً، في حين يقدر عدد السكان بأكثر من نصف مليون نسمة، بناءً على أرقام العام ألفين وأحد عشر ميلادية.


مدينة أبها

تقع مدينة أبها في منطقة عسير، في المنطقة الجنوبية الغربية من المملكة، حيث تعتبر واحدة من أكثر المدن أهمية وشهرة في الجنوب السعودي. تمتاز هذه المدينة الهامة بكونها مصيفاً مميزاً، ومدينة سياحية جميلة، فهي مدينة ذات مناخ معتدل، لذا فهي تلقب بعروس الجبل، وسيدة الضباب، والبهية بسبب جمالها الأخاذ. يقدر عدد سكانها بما يزيد عن ثلاثمئة وستين ألف نسمة تقريباً وفقاً لأرقام العام ألفين وعشرة ميلادية.


مدينة نجران

تعتبر مدينة نجران عاصمة المنطقة المسماة باسمها، وهي مدينة تقع في جنوب المملكة، وتمتاز بشهرتها التاريخية، كما وتشتهر اليوم بالزراعة خاصة زراعة النخيل، إلى جانب احتوائها على سد وادي نجران. هذا وقد ارتبط اسم هذه المدينة الهامة بقصة أصحاب الأخدود التي أوردها القرآن العظيم، كما اشتهر أهلها بقصتهم مع رسول الله –صلى الله عليه وسلم- عندما وفدوا عليه في المدينة المنورة، وطلبوا منه المباهلة.


مدينة جازان

مدينة جازان هي عاصمة المنطقة المعروفة بالاسم ذاته، حيث تقع في أقصى جنوب غرب المملكة، فهي بذلك تطل على ساحل المملكة الغربي المطل على مياه البحر الأحمر. تمتاز مدينة جازان باحتوائها على ميناء جازان الهام، إلى جانب مطار مميز. قُدِّر عدد سكان المدينة في العام ألفين وعشرة ميلادية بما يزيد عن مئة وخمسين مليون سنة تقريباً، في حين يقدر عدد سكان منطقة جازان بحوالي مليون وثلاثمئة وستين ألف نسمة تقريباً.