مدينة مومباي في الهند

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٢ ، ١٦ يناير ٢٠١٧
مدينة مومباي في الهند

مدينة مومباي

إنّ مومباي هي مدينة هندية نشأت عام 1507م، وهي تقع على ساحل المحيط الهندي في الجهة الغربية من الهند على خط طول 72.83618 درجة شرق خط غرينتش، وعلى دائرة عرض 18.931830 درجة شمال خط الإستواء، وتبلغ مساحة أراضيها 4.335 كم²، وترتفع عن مستوى سطح البحر14 متراً، وتتبع إدارياً إلى ولاية ماهاراشترا، وتعتبر العاصمة التجارية للهند.


قبل عام 1996م كان اسم المدينة بومباي، وتعتبر اليوم مركزاً لعدة مؤسسات مهمة كبورصة بومباي، وبنك الاحتياط في الهند، واللجنة الوطنية للأوراق المالية في الهند، وتتميز بفوجود فن السينما والتلفزيون فيها، كما يُطلق عليها عدة أسماء كمدينة الأحلام، وبوابة الهند، ومدينة السبع جزر، وهوليوود الهند.


سكان مدينة مومباي

بلغ عدد سكان مومباي حسب إحصائيات عام 2014م أكثر من 21 مليون نسمة، ويتكون المجتمع السكاني فيها من مجموعات عرقية كالمغول المسلمين، وسكان البحر الأبيض المتوسط، والجماعات الآرية، ويدين غالبة سكانها بالدين الهندوسي، بالإضافة إلى أقليات تدين بالدين الإسلامي، والمسيحي، والبوذي، واليهودي، والياني، والسيخي.


لغة مدينة مومباي

يتحدث سكان مومباي اللغة المارثية التي تعد لغة رسمية في الهند، بالإضافة إلى بعض اللغات المحلية كاللغة لإنجليزية، والأوردية، والصينية، والعربية.


محطات تاريخيّة لمدينة مومباي

  • الجزر السبع التي تكونت منها المدينة كانت قديماً منطقة لتجمعات صيد الكائنات البحرية، كما أنها كانت تحت حكم الإمبراطوريات والممالك المتعاقبة.
  • ظهرت مومباي كمدينة تجارية مهمة في منتصف القرن الثامن عشر للميلاد، كما أنها تميزت بالتنمية التعليمية والاقتصادية في القرن التاسع عشر للميلاد، وفي بداية القرن العشرين للميلاد أصبحت مركزاً قوياً لحركة استقلال الهند.


معلومات عامة عن مدينة مومباي

  • تعتبر للمدينة توأمة مع مجموعة من المدن كمدينة سانت بطرسبرغ، ولندن، وكراتشي، وإسبو، وطنجة، وغالاتس، ومدينة شتوتغارت، ولوس أنجلوس، ويوكوهاما.
  • يتميز مناخ مومباي بأنه مناخ مداري موسمي معظم أيامه حارة، وبتساقط الأمطار في فصل الصيف.
  • تعتبر مومباي مركزاً ثقافياً واقتصادياً وتجارياً مهماً في الهند.
  • اشتهرت المدينة بضمها عدداً وفيراً من المعالم السياحية والتاريخية كمتحف أمير ويلز، وشاطئ شوباتي، وبوابة الهند التي شيّدت لتخليد ذكرى وفاة تسعين ألف جندي هندي في الحرب العالمية الأولى، بالإضافة إلى كهوف اليفانتا، وقلعة مومباي الملكية، وجامع الحاج علي، وبرج الساعة راجاباي، وقنطرة ناريمان، ومحطة تشاتراباتي شيفاجي التي تُعرف باسم محطة فكتوريا، وحدائق فيروزشاه مهتا المعلقة، والمركز التجاري كوف باراد، وفندق تاج محل، ومكتب بريهانمومباي البلدية، وسوق كروفورد، والطريق البحري قلادة الملكة.
  • يعتمد اقتصادها على كلٍّ من:
    • الأنشطة الاقتصادية كصناعة صقل المجوهرات، والنسيج، والتكنولوجيا.
    • الاستثمارات في مجال البحوث الطبية، والكمبيوتر، والهندسة البصرية، وعلوم الفضاء، وأيضاً المشروعات الهندسية، وقطاع المؤسسات العالمية الكبرى، والمؤسسات المالية كالبنوك والبورصة.
    • الميناء بأنشطته البحرية كالشحن، وقطاع التلفزيون والسينما، والسياحة.
214 مشاهدة