مراحل تطور الجنين في الشهر الثالث

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:١٢ ، ١٩ أكتوبر ٢٠١٦
مراحل تطور الجنين في الشهر الثالث

مراحل تطوّر الجنين في الشهر الثالث

يبدأ الجنين الشهر الثالث من الحمل وهو يزن أقلّّ من ثُمن أونصه، وبطول لا يزيد 2.4 سم، وينهي هذا الشهر بفرق واضح في الوزن والطول، حيث يمكن أن يصل وزنه إلى 4/5 أونصة أي ما يعادل 22.5غم، وطوله إلى نحو 7.6سم، وعلى الرغم من نمو الأعضاء التناسلية الخارجية للجنين خلال هذا الشهر غير أن الطبيب يكون عاجزاً عن تحديد جنسه حتى الشهر الرابع من الحمل.


الأسبوع التاسع من الحمل

يصبح شكل الجنين خلال هذا الأسبوع قريباً جداً من شكل الطفل البشريّ، حيث يتقلّص الذيل المضغي الموجود في نهاية الحبل الشوكي للجنين ويختفي تماماً، كما يصبح وجهه أكثر استدارة، إلا أنّ رأسه يكون متدلياً نحو صدره، كما أنّ حجمه يكون كبيراً بالمقارنة مع باقي جسمه، وتستمرّ أطرافه بالتشكّل وتظهر الأصابع، كما تبدأ الأعضاء التناسلية الداخلية بالتشكّل خلال هذا الأسبوع، بالإضافة إلى الحلمتين والجريبات الشعرية والمرفقين.


الأسبوع العاشر من الحمل

مع بداية الأسبوع العاشر من الحمل تكون جميع أعضاء وأجهزة الجنين قد بدأت بالتشكّل، كما تنفصل الأصابع عن بعضها البعض وتتمايز، ويتشكّل كلّ من الجفنين فتظهر أعين الجنين وكأنها مغلقة، ويأخذ الجزء الخارجي من الأذنين شكله النهائي، كما يبدأ تكوّن عظام الطفل وبراعم أسنانه.


في حال كون الجنين ذكراً فإنّه يبدأ بإنتاج هرمون التستستيرون، كما يستمرّ دماغ الجنين بالنموّ السريع، حيث يحتوي الدماغ خلال هذه الفترة على قرابة 250 ألف خليّة عصبيّة دقيقة.


الأسبوع الحادي عشر من الحمل

تستمرّ أعضاء الجنين وأجهزته المختلفة بالنموّ السريع، كما يشهد الجنين من بداية هذا الأسبوع وحتى نهاية الأسبوع العشرين من عمره نموّاً سريعاً، حيث يزيد وزنه ثلاثين ضعف كما يزيد طوله ثلاثة أضعاف، الأمر الذي يساهم في التسريع من نموّ الأوعية الدمويّة الموجودة في المشيمة بهدف توفير الغذاء والأوكسجين للجنين بكميات أكبر.


مع نهاية هذا الأسبوع تبدأ الأعضاء التناسليّة الخارجية للجنين بالنمو، فيظهر القضيب في حالة كونه ذكراً، بينما تظهر الشفرتين والبظر في حال كونها أنثى.


الأسبوع الثاني عشر من الحمل

يبدأ حجم رأس الجنين بالتقلص التدريجيّ ليصبح أكثر تناسقاً مع حجم جسمه، كما تبدأ ملامح وجه بالتمايز حيث يصبح كلاً من أنفه وذقنه أكثر صقلاً، كما تبدأ أظافر أصابع القدمين واليدين بالنموّ والظهور، وترتفع سرعة نبضات قلب الجنين، وبانتهاء هذا الأسبوع ينتهي الثلث الأوّل من الحمل.