مرض القولون

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٠ ، ٢٤ سبتمبر ٢٠١٧
مرض القولون

مرض القولون

_ مرض القولون ينتج عن الإصابة بالتهاب حاد في الجهاز الهضمي ، يتسبب في إحداث التهابات عديدة تنتشر لكافة أعضاء وأجهزة الجسم منها الأمعاء ، يؤثر مرض القولون على المناعة فيجعلها غير قادرة على الوقوف أمام الأمراض والفيروسات التي تهاجم الجسم .


_ القولون عبارة عن مجموعة من الأمعاء التي تقوم بنقل فضلات الجسم وإيصالها إلى المستقيم


_ مرض القولون يعتبر نتيجة للهيجان الحاصل في القولون أو في الأمعاء


أقسام القولون

_ القولون الصاعد : وهو يتواجد في التجويف البطني في الجانب الأيمن منه .


_ القولون المستعرض : يمتد القولون المستعرض من التجويف البطني الأيمن وحتى الجانب الذي يقابله.


_ القولون النازل : وهو القولون الواصل نحو الجانب الأيسر من التجويف البطني


_ القولون السيني : هذا النوع من القولون تتحدد وظيفته في القيام بعملية امتصاص الماء والأملاح التي تؤخذ من الفضلات التي تتراكم من بقايا الطعام ويقوم القولون السيني أيضاً بالقيام بعملية تقوية عمليتي الانقباض والانبساط في القولون وذلك لإيصال الفضلات بسهولة ويسر إلى المستقيم .


أنواع مرض القولون

_ مرض القولون له عدة أنواع حسب نوع الالتهاب الذي يصيبه منها :


_ التهاب القولون التقرحي : وهو من تسميته عبارة عن جروح و تقرحات تحدث لبطانة القولون والتهابات شديدة ومؤلمة تصيب القولون نتيجة تعرض المصاب للعديد من الضغوطات النفسية والتوتر الشديد والضغط الكبير على الأعصاب .

التهاب القولون التقرحي يتم التخفيف من نتائجه المؤذية ومن أضراره السيئة عن طريق تناول أدوية يقوم الطبيب بوصفها وإن أصبحت النتائج طفيفة يقوم المصاب بعمل عمليات استئصال للالتهاب .


_ التهاب القولون الأميبي : ينتج هذا الإلتهاب عند تناول الأطعمة والمشروبات الملوثة التي تعمل على تكون الطفيليات ذات النوع الأميبي والبكتيريا في القولون ، من يصاب بهذا النوع من الالتهاب يتعرض للإصابة بإسهال حاد وارتفاع شديد في درجة حرارة جسده ، التعرض للالتهابات الشديدة تتسبب في إحداث تقرحات قوية وحادة محدثة ثقوب تسمى بالتهاب الصفاق


_ التهاب الصفاق : الذي ينتج عن إصابة الغشاء الذي يبطن التجويف البطني.

حدوث التشنجات والتقلصات في البطن من أعراض الإصابة بالتهاب الصفاق 

ان التهاب الصفاق يمكن القيام بمعالجته دون الحاجة إلى عمليات جراحية مالم يقوم بإحداث ثقب ، وتندر الحالات التي يلجأ صاحبها للقيام بعمليات جراحية .


_ التهاب القولون المخاطي : عبارة عن التهابات تقوم بإصابة جدار القولون بالعديد من التشنجات العضلية القوية ، ومن يصاب بالتهاب القولون المخاطي يترافق مع عملية التغوط وإخراج البرز خروج مخاط دون نزول دم . و يصاب مريض التهاب القولون المخاطي بألم في البطن حاد جداً .


الأعراض المصاحبة للإصابة بالتهابات القولون

_ الشعور بالتعب والإعياء الشديدين


_ الإصابة بتقلصات قوية في الأمعاء


_ الشعور بعدم الرغبة في تناول الطعام وهذا يؤدي بالمريض إلى إنقاص وزنه بشكل قوي وسريع .


_ الاكتئاب الشديد


_ آلام في المعدة


_ الإصابة أحياناً بالإمساك ، إذ إن الحالة المصاحبة لمريض القولون الإسهال . _ الشعور الدائم بعدم القيام بعملية إخراج البراز بشكل كامل بل يشعر بأنه في حاجة إلى التغوط مرة أخرى .


_ الشعور بالانتفاخ


_ صعوبة شديدة في هضم الطعام


_ إحساس بالحموضة في المريء نتيجة عملية ارتجاع الطعام


_ الإصابة بتورم واحمرار في أنسجة القولون أيضاً من الأعراض المصاحبة لالاتهابالقولون