مضاعفات عملية الليزك للعيون

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٥ ، ٢٠ أكتوبر ٢٠١٦
مضاعفات عملية الليزك للعيون

عملية الليزك للعيون

الليزك هي إحدى عمليّات الجراحة الخاصّة بالعين والتي تُجرى من أجل الحصول على رؤية واضحة دون استخدام العدسات والنظارات، وفيها يتمّ استخدام الليزر لرفع جزء من القرنية ثمّ تسليط ليزر شديد الدقّة على القرنية تحت الجزء الذي تمّ رفعه بكمية تساوي درجة قصور الإبصار، ثمّ يعاد جزء القرنية الذي تمّ رفعه إلى مكانه الطبيعيّ دون أيّ غرزٍ طبيّة، ممّا يساهم بالتئام الجروح بشكلٍ سريع واستعادة إبصار العين بعد ساعاتٍ قليلة من إجراء العمليّة.


مضاعفات عملية الليزك للعيون

عملية الليزك كغيرها قد تكون لها مضاعفات بعد إجرائها، حيث لا يوجد أيّ ضمانٍ أكيد لالتئام الجرح بعد انتهاء العمليّة، كما أنّ وقت الالتئام يختلف من شخصٍ لآخر، ومن أهمّ المضاعفات التي يجب مناقشتها مع الطبيب في حال حدوثها ما يأتي:


نظارات القراءة

قد يحتاج بعض من عملوا عملية الليزك إلى استخدام نظارات للقراءة خاصّة من كان يقرأ الكتاب عن قرب قبل إجرائهم العملية، وهذه الحالة يطلق عليها قصر البصر الشيخوخيّ وهو حالة بصريّة تحدث مع التقدّم في العمر.


انحسار البصر

قد يعاني بعض الأشخاص بعد عملية الليزك من انخفاض مستوى الرؤية لديهم عما كان عليه قبل العملية، أي عند ارتدائهم النظارات أو العدسات اللاصقة.


انخفاض الرؤية عند انخفاض الإضاءة

قد تتسبّب عملية الليزك بانخفاض القدرة على الرؤية عند بعض الأشخاص خلال الليل، أو خلال ضعف الإضاءة، أو خلال الأجواء الغائمة والضبابيّة، فيرون هالاتٍ أو وهجاً مزعجاً حول الإضاءة المزعجة مثل مصابيح السيارات الأمامية.


متلازمة العين شديدة الجفاف

قد تتسبّب عملية الليزك بجفاف في العيون ونقصٍ في إنتاج كميّة الدموع اللازمة للحفاظ على رطوبتها، وفي حالة كون هذا الجفاف متوسطاً فإنّ تأثيره يزول خلال أسبوع واحد فقط، ولكن هناك من يعاني من هذا الجفاف بشكلٍ دائم وهذا ما يعتبر من مضاعفات الليزك، فيجب التمييز بين ما إذا كان هذا الجفاف قبل العملية أم بعدها أو أنّ هناك مسبّباتٍ أخرى له مثل تناول حبوب منع الحمل أو بلوغ سنّ اليأس.


الحاجة لعملياتٍ ثانوية

قد يحدث تغيّر في قدرة بعض المرضى على الإبصار فيحتاجون لإجراء المزيد من العمليّات من أجل تصحيحه، أو يحتاجون إلى بعض الإجراءات التحسينية، ومن المضاعفات غير الشائعة التي تحدث بعد إجراء عملية الليزك أيضاً تدهور وتراجع في قوّة الإبصار لدى بعضهم ممّا يتطلّب زيادة قوّة نظاراتهم الطبية للحصول على مستوى نظر طبيعيّ.