معرفة فصيلة الدم دون تحليل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٧ ، ٩ يونيو ٢٠١٦
معرفة فصيلة الدم دون تحليل

فصائل الدم

الدم عبارةٌ عن سائلٍ مائعٍ يجري داخل الأوعية الدموية في الجسم كاملاً، وله عدةُ فصائل يمتلكها مختلف الأشخاص وهي: O، A، B، AB وتختلف هذه الفصائل بخصائصها عن بعضها البعض، لذلك عندما يتم نقل دم لشخصٍ مصابٍ لا بد من معرفة فصيلة دم هذا الشخص، من ثمّ اختيار نفس الفصيلة، وإلّا سيقوم جسم المصاب بتكوين أجسامٍ مضادةٍ تهاجم الدم الجديدِ، وتهدد حياة المصاب.


فصيلة دم O تعطي جميع الفصائل الأخرى ولكنها تأخذ من فصيلة O فقط، وفصيلة A تعطي فصيلة A وAB وتأخذ من A و O، وفصيلة B تعطي B و AB وتأخذ من B و O، بينما فصيلة AB تعطي AB فقط لذلك تسمى بالأنانية، وتأخذ من جميع الفصائل الأخرى.


يوجد عاملٌ آخر يؤخذ بعين الاعتبار عند نقل الدّم من شخصٍ لآخر وهو العامل الريزيسي، وهذا العامل إما أنْ يكون موجباً أو سالباً، وأغلب الناس - بما يعادل ٨٥٪ منهم - يمتلكون العامل الريزيسي الموجب، وإذا تمّ نقل دم شخصٍ موجب العامل الريزسسي إلى دم سالب العامل الريزيسي فإنَّ الدّم السالب سيقوم بإنتاج أجسامٍ مضادّة تُهاجم كرياتِ الدّم الموجبة مما يؤدي إلى تهديدِ حياة المصاب، كما أنَّ هذه المشكلة تظهر عندما تكون الأم الحامل سالبةَ العامل الريزيسي وتحمل جنيناً موجب العامل الريزيسي وعندما يختلط دمه مع دمها فإن دمها سيولّد أجساماً مضادّةً تقضي على الجنين خلال الأسابيع الأولى من عمره.


معرفة فصيلة الدّم من دون تحليل

مع تطوّر العلوم الطبية استطاعت الدّراسات ربط صفاتِ شخصيةِ الأشخاص مع فصائل دمهم، وتم الاستنتاج أنّ هناك صفاتٍ مشتركةً بين أصحاب فئات الدّم المشتركة، ومن هنا تمّ الوصول إلى طريقة معرفة فصيلةِ الدّم من خلال صفات الشخص نفسه، وذلك من خلال:

  • فئة O: يتصف أصحابها بالطموح والرّغبة في الوصول إلى السّلطة، ولكنهم يميلون إلى التعامل اللطيف مع الآخرين، كما أنّهم متسامحون ولا يضمرون الحقد على أحد، ولكنْ من صفاتهم السلبية تأجيل الأعمال إلى غير وقتها، وبالتالي يضيعون الكثير من الفرصِ العظيمة.
  • فئة B: يتصف أصحابها بالطموح والاعتزاز بالشخصية؛ لذلك لا يتقبلون توجيه أيٍّ من الانتقاد إليهم، كما أنّهم لا يحبون الجلوس في مواقع السيطرة والقيادة، وهم رومنسيون وأصحاب أحلامٍ بسيطةٍ ومتنوعةٍ.
  • فئة A : يتصف أصحابها بالواقعية، وعدم التسرع والاندفاع، فهم يحسبون كل شيءٍ بالعقل، ويميلون إلى أسلوبِ الصراحةِ والشفافية، ويحبون جمعَ المال، والتَّرف، وتحسين مستوى المعيشة باستمرار.
  • فئة AB: يتصف أصحابها بالخيالية، وكثرة الأحلام لذلك ينجحون في مجال الفن والشعر والأدب، ويميلون إلى تكوين الكثيِر من العلاقات الاجتماعية، ولكنهم يُعدون متردّدين عند اتخاذ القرارات المهمّة والمصيرية.