معلومات حول قناة السويس الجديدة

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥٩ ، ٢٣ مارس ٢٠١٧
معلومات حول قناة السويس الجديدة

قناة السويس الجديدة

قناة السويس الجديدة هي فرع جديد يبدأ من الكيلومتر الحادي والستين لقناة السويس الجديدة، وتنتهي في الكيلومتر الخامس والتسعين للقناة، وبطول يصل إلى 35 كم، بُدِء بتنفيذ مشروع قناة السويس في شهر أغسطس من عام 2014م، وفي شهر أغسطس من عام 2015م افتتُحت قناة السويس الجديدة ضمن احتفال ضخم جداً، كما اشتمل المشروع على زيادة اتساع وعمق منطقة البحيرات المارة بطول يصل إلى 37 كم، وبذلك يكون الطول الكلي للمشروع 72 كم، وذلك من الكيلومتر الخمسين وحتى الكيلومتر مئة واثنين وعشرين.


معلومات حول قناة السويس الجديدة

أهمية قناة السويس الجديدة

ظهرت الحاجة إلى بناء قناة السويس الجديدة بهدف إيجاد حل جذري للمشكلات التي تعاني منها قناة السويس، ومن أهمها: توقف القوافل الشمالية في البحيرات المارة لمدة طويلة تصل إلى إحدى عشرة ساعة، بالإضافة إلى زيادة قدرة القناة على استيعاب عدد أكبر من السفن، وخاصةً السفن الضخمة، الأمر الذي سيرفع عائدات القناة المادية بنسبة تصل إلى 259%.


الحفريات لقناة السويس الجديدة

  • الحفر الجاف: بدأ تنفيذ مشروع قناة السويس من خلال الحفر الجاف، وعملت في هذه المرحلة 84 شركة بأيدٍ عاملة تصل إلى 44.000 عامل مصري، وبمساعدة 4500 معدة، كما ساعدت كتيبتان من القوات المسلحة على التخلص من مخلفات الحروب الموجودة في تلك المناطق، واستغرق تنفيذ هذه المرحلة 9 شهور، استُخرج فيها قرابة 250م³ من الرمل، ثم تلا ذلك أعمال تدعيم الجوانب منعاً لترسب الرمل مرة أخرى في مجرى القناة.
  • الحفر المائي: بدأ تنفيذ هذه المرحلة فور الانتهاء من مرحلة الحفر الجاف، وشارك في تنفيذها 5750 عامل من عدة هيئات؛ أهمها: الهيئة العامة لقناة السويس وتحالف التحدي، وذلك بمساعدة 45 كراكة وأربعة فنادق تعوم فوق الماء لاستراحة العاملين وتبديل المناوبات، واستُخرج خلال هذه المرحلة 258.800.000م³ من الرمل المشبع بالماء.


الإنشاءات لقناة السويس

اُنشئت 120 شمندورة موزعة على طول قناة السويس الجديدة، وزوِّدت بإضاءة الطاقة الشمسية، كما رُبطت بأنظمة إلكترونية عبر الحواسيب الآلية، وذلك بهدف تحقيق التواصل بين السفن المارة في القناة ومراكز الإرشاد الخاصة بها.


حفل افتتاح قناة السويس الجديدة

أقيم حفل افتتاح القناة في السادس من أغسطس عام 2015م، وذلك ضمن تغطية إعلامية محلية ودولية ضخمة، وشارك في الاحتفال عدد من الحكام، والملوك، والوفود القادمة من مختلف بلاد العالم، كما حضر الحفل وفد من الوزراء المصريين، وعدد من الشخصيات السياسية والإعلامية والثقافية المهمة.