معلومات حول كرة السلة

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٣ ، ٢٥ أكتوبر ٢٠١٦
معلومات حول كرة السلة

كرة السلة

تعتبر كرة السلة اللعبة الأكثر شهرة في العالم بعد لعبة كرة القدم، وهي لعبة جماعيّة مكونة من فريقين متنافسين، يتكون كل منهما من خمسة لاعبين، حيث يسعى كل فريق إلى إحراز أكبر عدد من النقاط (الأهداف) بوضع الكرة في سلة الفريق المنافس على مدار ستة أشواط متتابعة، مدة كل شوط عشر دقائق.


تاريخ كرة السلة

يعود تاريخ لعبة كرة السلة إلى عام ألف وثمانمئة وواحد وتسعين، حين قام دكتور كندي كان يعمل أستاذاً في جامعة ماكجيل في ولاية مونتريال ويدعى جيمس نايسميث بتصميم لعبة داخليّة تُمارس داخل صالات مغلقة رغبة منه في الحفاظ على لياقة طلابه طيلة فترة الشتاء الطويلة، فما كان منه إلا أن قام بتثبيت سلة خوخ مسدودة من الأسفل على سياج معدني بارتفاع ثلاثة أمتار ونصف تقريباً، وقسّم طلابه إلى فريقين، كل فريق عليه أن يحصل على الكرة، ويلقيها في السلة ليحرز هدفاً، ولكن هذه الطريقة أجبرت الطلاب على إخراج الكرة من السلة يدويّاً في كل مرة يقذفون بها داخل السلة، ويحرز أحد الفريقين هدفاً.


بعد ذلك، وبعد أن أدرك جيمس نايسميث أنّ هناك خللاً ما في اللعبة، قام بثقب السلة ليتيح خروج الكرة منها، ممّا جعل اللعبة أكثر متعة، وإثارة.


استبدلت سلة الخوخ بسلال معدنيّة وأعمدة معدنية مثبتة بلوحات خلفية تدعى بلوحة الهدف في عام ألف وتسعمئة وستة، وفِي أواخر الخمسينيات صنعت الكرات المخصصة لهذه اللعبة، وميّزت باللون البني، ولكن وبعد فترة وجيزة صمّم توني هينكل كرة سلة ذات لون برتقالي مشع لتكون أكثر وضوحاً للاعبين، والجمهور.


قوانين لعبة كرة السلة

  • يتكون فريق كرة السلة من اثني عشر لاعباً مسجلاً في قائمة كل فريق، ينزل للعب منهم خمسة فقط في كل شوط، على أن يسمح بالتبديل بين اللاعبين في فترة الاستراحة التي تبلغ خمس عشرة دقيقة والتي تمنح للاعبين في منتصف المباراة.
  • يبلغ طول ملعب كرة السلة المطابق للمواصفات في المباريات الدوليّة ثمانية وعشرين متراً، وعرضه خمسة عشر متراً، وارتفاع الأعمدة التي تحمل السلال المعدنيّة ثلاثة أمتار كما أسلفنا، أمّا أرضيّته فتصنع من الخشب.
  • لا يسمح بالأوقات المستقطعة إلا بعدد محدود ضمن المباراة، وبحسب قوانين البطولة المقامة، والوقت المستقطع هو: الوقت الذي يطلبه المدرّبون لإيقاف اللاعبين والاجتماع بهم لمدة دقيقة واحدة فقط، لتوزيع المهمات بينهم، أو لتغيير خطة اللعب بحسب سير المباراة.
  • يحكم مباراة كرة السلة حكما ساحة، وثلاثة حكام طاولة، والتي تتلخص مهمتهم في ضبط التوقيت لكل شوط في المباراة، ورصد النقاط المسجلة من قبل كل فريق، وتسجيل الأخطاء الفرديّة، أوالجماعيّة للفريق، والإشراف على تبديل اللاعبين.
  • يمنع أي لاعب أن يحتك باللاعب الآخر في أثناء تمرير الكرة، لأنّ هذه تعتبر مخالفة صريحة لقوانين اللعبة، كما يمنع اللاعب من قذف الكرة برجله أثناء سير المبارة تحت أي ظرف من الظروف، وتلغى النقاط التي تسجل من قذف الكرة بهذه الطريقة.