معلومات عامة عن تركيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٨ ، ١٨ ديسمبر ٢٠١٦
معلومات عامة عن تركيا

تركيّا

تعتبرُ الجمهوريّة التّركيّة من الدّول الرّائدة التي أثبتت حضورَها في المشهد السياسيّ والاقتصاديّ العالميّ، فقد قفزت هذه الدّولة التي يمتدّ تاريخها إلى آلاف السّنين قفزاتٍ مهمّة ومفصليّة جعلت كثيراً من الشّعوب والأنظمة في الدول النّامية تنظرُ إليها نظرة إعجاب، وتسعى للاقتداء بها في كافّة الميادين، فما هي أبرز الأمور التي تميّز الدّولة التّركيّة.


الموقع الاستراتيجي

تقعُ الجمهوريّة التّركيّة في منطقة الشّرق الأوسط، يحدّها من الشّمال البحر الأسود وجمهوريّة جورجيا، ويحدّها من الغرب اليونان وبلغاريا، ومن الشّرق أرمينيا وإيران، ومن الجنوب البحر المتوسّط والعراق وسوريا، كما أنّ لها حدوداً بحريّةً مع جزيرة قبرص، وهي دولة ذات موقع استراتيجيّ مهمّ جداً فهي تشكّل نقطة الاتصال بين قارة أوروبا وقارة آسيا، من خلال المضائق التي تسيطرُ عليها في بحر مرمرة وهما مضيقا الدردنيل والبسفور، حيث تمرّ السّفن الحربيّة والتجاريّة من البحر الأسود إلى بحر إيجة في المتوسّط.


أدركتِ القوى الإقليميّة الكبرى أهميّة موقع تركيا الاستراتيجيّ، فطالبت روسيا في سنةٍ من السّنوات بقواعد عسكريّة في مضيق البسفور، وأدّى ذلك إلى أن تتحرّك الولايات المتّحدة الأمريكيّة لتولّي تركيا اهتماماً كبيراً من خلال الدّعم السّياسي والاقتصاديّ، كما وقّع الطّرفان اتفاقيّات عسكريّة منها اتفاقيّة إنشاء قاعدة إنجرليك الجويّة في مدينة أضنة التركيّة لاستخدام سلاح الجوّ التّركي والأمريكيّ معاً .


التاريخ السّياسي

مرّت على تركيا كثيرٌ من التّحولات السياسيّة، وقد كان أبرز سنوات نفوذها واتّساعها أيّام الدّولة العثمانيّة أو الخلافة العثمانيّة التي انطوى تحت لوائها الكثير من البلدان العربيّة والإسلاميّة، وقد استمرّت تلك الخلافة ما يقاربُ ستمائة سنة، ثمّ في عام 1923 ميلاديّاً تمّ إنهاء حكم الخلافة العثمانيّة بقرار من القائد التّركي مصطفى كمال أتاتورك، حيث أعلنت الجمهوريّة التّركيّة العلمانيّة التي تتمتّع بدستورٍ مدنيّ سمح للمواطنين فيما بعد باختيار رئيسهم من خلال الاقتراع المباشر، وأعطاهم حرّية انتخاب مجلس نواب يمثّلهم، وهذا المجلس يختار رئيس وزراء له صلاحيّات تنفيذيّة أكبر من الرّئيس، وفي تركيا محكمة دستوريّة تفصل في شرعيّة القوانين، وسلطة قضائيّة مستقلة.


معلومات عامّة

  • صُنّفت إحدى المجلّات العالميّة التي تعنى بالأمور العسكريّة الجيش التّركي كعاشر أقوى جيش عسكريّ في العالم.
  • تتميّز الصّناعات التّركيّة بجودتها العالية التي تضاهي فيها الصّناعات الأوروبيّة، كما تتميّز تركيا بصناعة المنسوجات، والفحم الحجريّ والنّباتي، والنّحاس، والفضة.
  • تحتلّ الزّارعة أهميّة كبرى في تركيا، حيث يتمّ زراعة محاصيل الحبوب المتنوّعة، والقطن، والتّبغ، والشّاي، والحمضيّات، والزّيتون وغير ذلك .
  • تأملُ الجمهوريّة التّركيّة بعد عضويّتها في مجلس أوروبا، ومجلس الأمن والتّعاون، وعضويّة حلف شمال الأطلسيّ، أن تدخل في عضويّة دول الاتحاد الأوروبيّ الذي بدأت مشاورات الانضمام إليه منذ عام 2004.
270 مشاهدة