معلومات عن كرة الطائرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٧ ، ٢٧ فبراير ٢٠١٨
معلومات عن كرة الطائرة

كرة الطائرة

تتمتعّ لعبة كرة الطائرة بشعبيّة كبيرة، في جميع دول العالم، حيث تقوم كرة الطائرة بالجمع بين فريقين، ويتكوّن كل فريق من ستّة لاعبين، وتفصل بينهما شبكة يبلغ ارتفاعها ما بين (25-50) قدم، وتكون الشبكة في وسط الملعب، وباستطاعة الفريق الذي تكون الكرة معه تسجيل نقطة لصالحهم، من خلال رمي الكرة في ملعب الفريق الآخر دون أن يمسكها أحد أفراد الفريق المنافس، ويجب على الفريق الآخر أن يصدّ الضربات الموجهّة له، وإعادتها للفريق الآخر كي لا يتمّ تسجيل نقطة لصالح الخصم.


كيفية لعب كرة الطائرة

  • الإرسال: يتمّ الإرسال من خلف الخط، ولا يسمح بوضع القدم على خطّ الملعب، حيث يتمّ إرسال الكرة من الفريق الذي يمتلك الكرة، إلى الفريق الآخر بشرط أن تتجاوز الكرة الشباك، فكلّما كان الإرسال قوياً أصبح صدّه أصعب.
  • الاستقبال: الاستقبال يعني صدّ الكرة التي تمّ إرسالها من قبل الخصم، بكل سهولة وتمريرها لباقي الفريق، أو إعادتها إلى الفريق الآخر مرّة أخرى بهدف تسجيل نقطة، وهناك شخص في الفريق يطلق عليه الليبرو، يقوم بالاستقبال، ولا يسمح له بالارسال.
  • الإعداد: هو شخص يقف بالملعب بالقرب من الشبكة، ويعمل على إعداد وتجهيز الكرة للفريق؛ من أجل القيام بهجمة، ويمكن تمريرها بعدّة طرق، حيث يعتبر لاعب الإعداد المحرّك الأساسي للفريق.
  • حائط الصد: يتكوّن حائط الصدّ من لاعبين، وهما اللاعبان الموجودان في الخط الأمامي من الملعب، ويمكن أن يتكوّن حائط الصدّ من ثلاثة لاعبين، حيث إنّ اللاعب الثالث هو لاعب الإعداد، ويقومون بمنع الكرة من الوصول لملعبهم.

أخطاء تواجه اللاعبين

يقع العديد من لاعبي كرة الطائرة بأخطاء متنوّعة، وذلك عند قيامهم بـ:

  • لمس خطّ الملعب عند الإرسال.
  • الدوران بشكل غير صحيح.
  • لمس الشباك عند قيامهم بعملية الصدّ أو الهجوم.
  • حمل الكرة باليد.
  • مخالفة الأخلاق العامّة أثناء اللعب.


الحكام

يبلغ عدد حكام لعبة كرة الطائرة أربعة، ويقومون بعدّة وظائف مختلفة، فالحكم الأول يتحكّم باللعبة كلّها، وهو الذي يحدّد وقت بدء المباراة، ويكون بحوزته صافرة، يعلن من خلالها بدء بالمباراة، ويمتلك أيضاً بطاقتين واحدة حمراء وواحدة صفراء، يبرزها للّاعبين عند ارتكابهم الأخطاء، بينما الحكم الثاني يقف مقابل الحكم الأول، ويقوم بمراقبة اللعبة وبإمكانه التدخّل في اللعبة أيضاً، إذا لم ينتبه الحكم الأول إلى بعض الأخطاء التي قام بها اللاعبين، ويراقب أيضاً تبديل اللاعبين، أمّا بالنسبة للحكم الثالث فهو حكم الشرط، فيحدّد كون الكرة خارج أو داخل الملعب، والحكم الرابع هو الحكم الذي يقوم بإعلان نتيجة المبارة.


فيديو عن كرة الطائرة

للتعرف على المزيد شاهد الفيديوالتالي