مفهوم التربية الإسلامية

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٩ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
مفهوم التربية الإسلامية

مفهوم التربية

كثيراً ما نسمع مصطلح التربية، فالتربية لغة من الفعل ربَا يربو أي زاد ونما، وكذلك هي مصدر من الفعل ربَّى يُربّي أي نشأ ونمّى، فالتربية إذا في اللغة هي في إطار النمو والتنشئة والزيادة.


أما اصطلاحاً فالتربية تعني كلّ نشاط، ومجهود، وعمل يقوم به الإنسان يؤثر في تكوينه، وطباعه، وتعامله وتكيفه مع البيئة التي يعيش ويتفاعل بما حوله إما بشكل إيجابي أو سلبي، كما تتأثر التربية بالكثير من العوامل التي تؤثر في الإنسان إما بشكل أو غير مباشر، ويرى الكثير من خبراء التربية وعلم الاجتماع بأن التربية متطورة وتتغير بتغير الزمان والمكان.


مفهوم التربية الإسلاميّة

التربية الإسلامية هي نظام تربوي شامل يعدّ إنسان متكاملاً دينياً ودنيوياً اعتماداً على الشريعة الإسلامية وهو القرآن الكريم والسنة النبوية، ويعتبر مفهوم التربية الإسلامية مفهوماً شاملاً لكلّ ما يلزم لتربية الإنسان على الدين الإسلامي.


من وجهة نظر العملية التربوية فإنّها تنظر للتربية الإسلاميّة من خلال المناهج التي تضعه للمادة الإسلاميّة المطروحة في المدارس، وهي كذلك تعليم للعلوم الإسلاميّة، كما أنّها تعتبر نظاماً تربويّاً مستقلاً ينبثق من التعاليم والتوجيهات الإسلامية، لهذا فإنّ التربية الإسلامية هي علم وأحد فروع التربية التي تجمع بين علوم الشريعة وعلم التربية في معالجة القضايا التربوية من خلال معالجة إسلاميّة صحيحة تتوافق مع ظروف الزمان والمكان، وبهذا هي تعني الآراء والمبادئ، والمفاهيم، والممارسات التربوية ذات الأصول الإسلامية المقررة في المناهج الإسلامية لتربية مسلم يطيع أوامر الله تعالى ويبتعد عن ما نهى عنه.


قد تدخل أيضاً مصطلحات عديدة ومختلفة تحت مفهوم التربية الإسلامية في المدارس والجامعات وذلك من خلال مصطلح التربية الدينية، والعلوم الإسلامية، وكلها تحقق التربية الإسلامية.


أهداف التربية الإسلاميّة

  • بناء شخصية مسلمة تؤمن بالله عزّ وجل بأنّ الله خلقها للعبادة واستخلفها على الأرض لإعمارها ومنع الفساد فيها، والسير على طريق الحق بالالتزام وطاعة أوامر الله تعالى ومنهج الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • ترسيخ عقيدة التوحيد أي أنّ الله وحده لا شريك له، ومن يشرك فقد كفر.
  • زرع الوازع الديني في المرء حتى يتقي المسلم الله ويشعر برقابته عز وجل، من خلال المحافظة على عقيدته.
  • إعداد فرد قادر على تطبيق العبادات من قول وفعل، والرقي بسلوكه والتخلق بأخلاق الإسلام الحميدة حتى يستمر بتعليم الإسلام لغيره، فالهدف الأسمى من التربية الإسلامية هو التعريف بالشريعة الإسلاميّة والتخلق بها لتحقيق أهداف دنيوية وآخروية.