مقال عن أهمية العلم

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٤٣ ، ١٨ مايو ٢٠١٩
مقال عن أهمية العلم

العلم ودور الأسرة في التعليم

يحتاج الإنسان منذ ولادته إلى من يقوم بتعليمه وتدريبه ليستطيع أن يمارس حياته الشخصية والاجتماعية على أكمل وجه، لذلك يُعتبر دور الأسرة هو الدور الأول والأساسي في عملية التعليم، ومنها توضع اللبنة الأولى في بناء شخصية الفرد وتطوره العلمي، فالتعليم يشمل عملية التعليم والتعلم الفردية والعامة التي تُمكن الإنسان من العيش بشكل أفضل.[١]


العلم يجعل الإنسان قادر على تطوير نفسه والمجتمع المحيط به، فهو لا يَقتصر على المعلومات النظرية التي يتلقاها الشخص خلال مراحل الدراسة سواءً في المدرسة أو الجامعة، إنما يشمل التجارب والخبرات التي يكتسبها خلال مراحل حياته المختلفة، فللعلم أثر بالغ على شخصية الفرد.[٢]


أهمية العلم للفرد

من أهمية العلم على المستوى الشخصي ما يأتي:[٢]

  • الثقة بالنفس: يعكس مستوى تعليم الشخص وثقافته خلال معاملته للآخرين مدى رُقيه وقدرته على التعامل، مما يزيد ثقته بنفسه ورغبته في تعلم خبرات جديدة.
  • تحقيق الأحلام: العلم يُساعد في تحديد الأهداف، والسعي للإنجاز، وتحقيق الأحلام.
  • مستوى حياة أفضل: للحصول على نمط حياة جيد ولعيش حياة كريمة تليق بالشخص وعائلته، عليه أن يتعلم ويطور من نفسه، مع ملاحظة أن العلم لا يُشترط به المعرفة النظرية فقط، وإنّما تعلم أي شيء من شأنه أن يطور من مهارات الشخص وخبراته ومواهبه، مما يوفِّر مستوى معيشي جيد له ولعائلته.
  • المعرفة: العلم يجعل الإنسان أكثر نُضجاً ووعياً ودرايةً أمام ما يواجهه من عقبات، كما أن العلم يحميه من أصحاب النفوس المريضة الذين يترصدون له في كل وقت وحين لاستغلاله والنيل منه، فالعلم حماية وأمان.
  • التنشئة الاجتماعية: يُسهم العلم في تبادل الخبرات والتفاعل مع الآخرين والتعرف عليهم، وهذا بدوره يعمل على تكوين صداقات جديدة للفرد، ويُساعده على العيش بطريقة سلميّة ووديّة.
  • الشعور بالأمان: حيث إنه بالعلم يُمكن التمييز بين الخير والشر، والخطأ والصواب.
  • المساهمة في النمو الاقتصادي: الشخص المتعلم لدية فرصة جيدة للعمل، لذلك فهو شخص مستقل ماديّاً، وهذا بدوره يُقلل من نسبة البطالة في المجتمع، ويُحقق اقتصاد جيد للدولة.
  • التعاطف مع الآخرين: العلم يُنمي ثقافة الشعور والإحساس بالآخرين، مما يجعل التواصل معهم ومساعدتهم أسهل، وهذا يقوّي العلاقات الاجتماعية.


أهمية العلم في المجتمع

يُعتبر العلم أمر مهم جداً لتطور المجتمعات، ومن أهمية العلم في المجتمع ما يأتي:[٣]

  • القضاء على الفقر والجوع: أفضل طريقة للقضاء على الفقر وتحسين المستوى المعيشي هو العلم، فبالعلم يتحقق الأمن الغذائي ويتم تعزيز الزراعة المستدامة، مما يوفر غذاء أفضل.
  • صحة جيدة: بالعلم يَضمن المجتمع صحة جيدة لأفراده، نظراً لوجود توعية صحية وكوادر طبية جيدة.
  • توفير فرص تعليم للجميع: يُصبح المجتمع أكثر وعياً وإدراكاً لأهمية العلم، مما يَضمن التعليم الشامل والعادل، ويوفّر فرص التعليم لجميع الأفراد مدى الحياة.
  • المساواة بين الجنسين: بالعلم تُصبح المرأة قادرة على العمل كالرجل دون أي عوائق، مما يُتيح لها حياة كريمة.
  • الوظائف الجيدة والنمو الاقتصادي: يوفّر التعليم فُرص عمل جيدة للأشخاص، مما يساعد على النمو الاقتصادي وازدهار البلد.
  • تحقيق العدالة والسلام: تسعى الدول إلى تحقيق التنمية المستدامة والعدالة للجميع، وإيجاد مؤسسات من شأنها العمل على ذلك.


حق التعليم

التعليم حق إنساني لكل فرد، بغض النظر عن العرق، أو الجنس، أو الأصل، أو التمييز السياسي والاجتماعي والديني، وهذا الحق يلزم لممارسة الحقوق الإنسانية الأُخرى، فهو يُعزز الحرية الفردية ويُحقق فوائد تنموية مهمّة، إذ يوفّر فرص جيدة للأشخاص لتطوير وضعهم الاقتصادي والاجتماعي مما يساعد على انتشال المجتمعات من الفقر،[٤] بناءً على ذلك فإنه يتم ضمان وتأمين الحق في التعليم من خلال الصكوك الدولية المعيارية، والالتزامات السياسية للحكومات، ومن لم يلتزم من الدول المُقرّة بهذه الحقوق وتقوم بمخالفة الصكوك والاتفاقيات فإنها تُعرض نفسها للمسائلة القانونية.[٥]


أنواع العلم

للعلم أنواع مختلفة، وكل نوع يندرج منه فروع عِدّة، وكلها مهمة لتطور المجتمع وبنائه، فهناك الطب، وعلم الحياة، وعلم النباتات، وعلم البيئة، والفيزياء، والفلك، والكيمياء، وعلوم الأرض، والكثير من العلوم الأخرى.[٦]


المراجع

  1. "THE IMPORTANCE OF EDUCATION AND THE ROLE OF FAMILY IN EDUCATION"، www.mentalup.co, Retrieved 29-04-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Sakshi Jain (27-08-2018), "Education Is Important: Top 17 Reasons Why?"، listbrew.com, Retrieved 29-04-2019. Edited.
  3. VALENE LINDSAY (30-05-2018), "10 REASONS WHY EDUCATION IS IMPORTANT"، www.idreamyouth.org, Retrieved 29-04-2019. Edited.
  4. "The right to education", norad.no, Retrieved 29-04-2019. Edited.
  5. "What you need to know about the right to education", en.unesco.org,10-10-2018، Retrieved 29-04-2019. Edited.
  6. Valorie Delp, "Types of Science"، science.lovetoknow.com, Retrieved 29-04-2019. Edited.