من ماذا يتكون الفطور الصحي

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:١٣ ، ٢٤ مايو ٢٠١٩
من ماذا يتكون الفطور الصحي

مكونات الفطور الصحي

يجب أن تحتوي وجبة الفطور الصحّية على المجموعات الغذائية الأساسية بما في ذلك الحبوب الكاملة، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، والبروتين قليل الدسم، والفواكه والخضروات، حيثُ توفّر الحبوب الكاملة الكربوهيدرات لزيادة النشاط اليومي والألياف للحفاظ على بقاء الجهاز الهضمي في حالة جيّدة، وتساعد منتجات الألبان قليلة الدسم على تزويد الجسم بالكالسيوم وفيتامين د للحفاظ على قوّة العظام، كما يساعد البروتين قليل الدسم على بناء الأحماض الأمينية للإصلاح الخلوي والإنتاج، وتحتوي الفواكه والخضروات على الألياف، والفيتامينات، والمعادن، والمركّبات الكيميائية النباتية؛ مما يحفظ سير العمليات الخلوية ويحمي الجسم من الأمراض، لذلك تعدّ وجبة الإفطار فرصة لتزويد الجسم بالفيتامينات والمعادن، ويمكن تناول عصير البرتقال أو الجريب فروت كمصدراً لفيتامين ج، أيضاً يمكن الحصول على الحديد من النقانق والحبوب المدعمّة، كما يعدّ الحليب واللبن الزبادي مصادراً ممتازةً للكالسيوم، ويتواجد الفولات في منتجات الحبوب الكاملة المدعّمة، إلّا أنّه يجب تجنّب ارتفاع مستويات الملح، والدهون المشبعة، والسكر في وجبة الفطور.[١]


أطعمة صحية للفطور

نذكر فيما يلي بعض الأطعمة الصحّية لوجبة الفطور والتي تساعد على تخفيف الوزن:[٢]

  • البيض: يعدّ البيض مصدراً غنيّاً بالبروتين، حيث تحتوي بيضتين كبيرتين على 13 غراماً من البروتين كما يحتوي على الكولين الذي يعمل على حرق الدهون ومهاجمة آلية الجينات التي تحفّز الجسم على تخزين الدهون حول الكبد.
  • التفاح: يحتوي التفاح على كمّية جيّدة من الألياف والسكر، حيث تحتوي تفاحة متوسطة الحجم على 4.4 غرامات من الألياف التي تساعد على حرق دهون البطن، كما تحتوي على 19 غراماً من السكر.
  • الكينوا: تعدّ الكينوا خياراً صحّياً لوجبة الفطور؛ حيث تساعد على فقدان الوزن، ويحتوي كوب من الكينوا المطبوخة على 8 غرامات من البروتين، و5.2 غرامات من الألياف، و3.5 غرامات من الدهون.
  • الخضروات: يعدّ تناول الخضار المطبوخة أو النيئة في الصباح وسيلة صحّية للحصول على المواد الغذائية التي يصعب تناولها، حيث تحتوي الخضار مثل البروكلي، والفطر، والطماطم، والبصل، على الألياف والتي تساعد على الشعور بالامتلاء والشبع إلى الوجبة التالية.


فوائد وجبة الفطور

توجد العديد من الفوائد الصحّية لوجبة الفطور، ونذكر منها ما يلي:[٣]

  • تساعد على تناول المزيد من الفيتامينات والمعادن.
  • تساعد على التحكّم في الوزن، حيث تشير الأبحاث إلى أنّ تناول معظم السعرات الحرارية اليومية في الصباح يمكن أن يساعد على تخفيف الوزن.
  • تساعد على التحكّم في مستويات السكر في الدم؛ مما يحمي من مرض السكري.
  • تناول كمّيات أقل من الدهون والكولسترول.
  • تمدّ وجبة الفطور الجسم بالطاقة والنشاط؛ مما يساعد على تحسين الأداء في العمل.


المراجع

  1. BRIDGET COILA, "What Is Considered a Healthy Breakfast?"، www.livestrong.com, Retrieved 15-5-2019. Edited.
  2. EAT THIS, NOT THAT! EDITORS (5-11-2015), "37 Breakfast Foods for Optimal Weight Loss"، eatthis, Retrieved 15-5-2019. Edited.
  3. Mayo Clinic Staff (25-2-2017), "Healthy breakfast: Quick, flexible options"، mayoclinic, Retrieved 15-5-2019. Edited.
44 مشاهدة