من هو ياسر عرفات

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:١٠ ، ١٨ يونيو ٢٠١٩
من هو ياسر عرفات

ياسر عرفات

هو محمد عبد الرحمن عبد الرؤوف عرفات القدوة الحُسينيّ، القدوة هو اسم عائلته التي كانت تسكن القدس، والحسيني هو اسم قبيلة العائلة القدوة وهي من غزة، عُرف باسم ياسر عرفات لأنه ترك اسم عبد الرؤوف كما فعل الرؤساء المصريون أسماءهم كحسني مبارك، واختار اسم ياسر عرفات على اسم الصحابيّ الجليل عمار بن ياسر.


طفولة عرفات

ولد ياسر عرفات في القاهرة، من أُسرة فلسطينية، كان أبوه يعمل في تجارة الأقمشة في حي السكاكيني، وهو الولد السادس في العالئلة التي تتكون من سبعة أفراد، نسبهُ من فرع أمه يتفرع من عائلة الحُسيني، العائلة المقدسية المعروفة، والتي كان بعض من أفرادها ذات تاريخ وطني مُشرف، لقد أمضى طفولته وشبابه في القاهرة.


وتوفيت أمه زهوة أبو سعود بسبب قصور في الكلى، وقد كان عمره في ذلك الوقت لم يتجاوز الأربع سنوات، أرسله أبوه مع أخيه فتحي إلى مدينة القدس، حيثُ استقر وعاش بين أقارب والدته في حي المغاربة.


تعليم عرفات

لقد أنهى ياسر عرفات تعليمه الأساسيّ والمتوسط في مدينة القاهرة، وكان لعيشه في القاهرة فترة سببٌ في إتقانه اللهجة المصرية، كما قد تعرف على عدد من المنفيين الفلسطينيين إلى مصر منهم أمين الحُسني، وبذلك أصبح مُقرباً منه، كما التقى بعبد القادر الحُسيني، وتروي أخته الكبرى أنعام، وفي سن السابعة عشرة قرر عرفات الالتحاق بجامعة الملك فؤاد لدراسة الهندسة المدنية.


وفاة عرفات

تم الإعلان الرسمي عن وفاة الرئيس الفسطيني أبي عمار في الحادي عشر من تشرين الثاني لعام 2004، حيث دُفن في مبنى المقاطعة في مدينة رام الله.