موضوع حول تلوث المياه

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٤٧ ، ٨ نوفمبر ٢٠١٨
موضوع حول تلوث المياه

تعريف تلوث المياه

يُمكن تعريف تلوّث المياه بأنّه عمليّة اختلاط الماء في أيّ مُسطّح أو مورد مائي طبيعي؛ كالبحار، والأنهار، والمياه الجوفية بالمواد التي لها القُدرة على التأثير في خصائصها، والحدّ من إمكانيّة استخدامها، أو الاستفادة منها، حيث تتعدّد طبيعة وماهيّة هذه المواد؛ فقد تكون عناصر، أو مُركّبات كيميائيّة، أو كائنات حيّة دقيقة، أو مواد عضويّة من المُحتمل أن تكون قد تسرّبت من أنظمة الصرف الصحي، كما قد تتّخذ المواد المُلوّثة شكل طاقة كتلك الناجمة عن المواد المُشعّة.[١]


أسباب تلوث المياه

توجد العديد من الأسباب التي تؤدّي إلى تلوّث المياه، ومنها ما يأتي:[٢]

  • عمليّات التعدين: وتشمل عمليّات الحفر، وإزالة الطبقات الصخرية، أو عمليّات التخزين، والتخلّص غير الآمنة التب تنبعث منها العديد من المُلوّثات كالمعادن الثقيلة التي تصل في نهاية المطاف إلى المصادر المائية.
  • مبيدات الآفات: يُساهم قطاع الزراعة بشكل كبير في تواجد هذه المواد في التربة، إضافةً إلى الحدائق المنزلية التي لها دور في ذلك أيضاً.
  • الأسمدة والمواد العضويّة: تحتوي الأسمدة والمواد العضويّة المُتسرّبة من مياه الصرف الصحي على مجموعة من العناصر كالنترات، والفسفور.
  • الصناعة والعمليّات الكيميائيّة: غالباً ما يتمّ التخلّص من الكيمياويات الخطرة كالمعادن الثقيلة، والمواد المُشعّة بدفنها تحت الأرض، ويبقى احتمال تسرّب هذه المواد إلى المياه الجوفيّة وارداً.


مخاطر تلوث المياه

يخلّف تلوّث المياه آثاراً سلبيّةً على البيئة، والصحة البشريّة، ومنها ما يأتي:[٣]

  • المشاكل الصحية: يُعدّ تلوّث المياه مسؤولاً عن بعض المشاكل الوظيفيّة لأعضاء الجسم كالكلى، والقلب، كما تتسبّب المياه المُلوّثة بالجراثيم والكائنات الحية الدقيقة بالعديد من الأمراض كالكوليرا، والتيفوئيد، والسل، وغيرها.
  • تدهور البيئة: يُمكن أن تؤدّي الملوّثات المائية إلى حدوث اختلالات في التوازن البيئي، فعلى سبيل المثال تعمل زيادة المواد العضويّة في الماء على زيادة كميّة الطحالب فيها، الأمر الذي يُخفّض نسبة تلقّي الكائنات المائية لحاجتها من الأكسجين، وبالتالي موتها، الأمر الذي يؤثّر في نهاية المطاف على التنوّع الحيوي، والنظام البيئي.


المراجع

  1. Jerry A. Nathanson, "Water pollution"، www.britannica.com, Retrieved 2018-11-5. Edited.
  2. Abdul Azeem, Causes, Effects and Solution of Water Polution, Page 3. Edited.
  3. Rozina Khatun (2017-8), "Water Pollution: Causes, Consequences, Prevention Method and Role of WBPHED with Special Reference from Murshidabad District"، pages 3 and 4، www.ijsrp.org, Retrieved 2018-11-5. Edited.