موضوع عن تلوث الماء

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٠ ، ٢٨ أغسطس ٢٠١٨
موضوع عن تلوث الماء

تلوث الماء

يطلق علمياً على عملية اختلاط مياه المجاري النهرية والمسطحات المائية كالبحيرات والمحيطات والمياه الجوفية، بمواد كيمائية أو حيوية، تقلل من جودته وتحد من صلاحيته للاستخدام، بمصطلح تلوث الماء، ولا تقتصر المواد الملوثة على الملموسة منها، فيمكن أن يحدث التلوث بالإشعاع أو الحرارة.[١]


أنواع الملوثات المائية

تذكر النقاط الآتية بعضاً من أنواع الملوثات المائية، مع شرح مبسط عن كل نوع:[٢]

  • الرواسب والأتربة المعلقة: يعزى لهذا النوع من الملوثات ظهور المياه باللون البني، تخفض الأتربة المعلقة من نفاذية الماء للأشعة الشمسية الضرورية لنمو النباتات، أما الرواسب تؤثر على القدرة التنفسية للحيوانات في المائية.
  • الملوثات الحيوية: تعتبر مياه الصرف الصحي وفضلات الحيوانات المصدر الرئيسي لهذه الملوثات، وهي عبارة عن مجموعة من الكائنات الحية الدقيقة كبعض أنواع البكتيريا، بالإضافة إلى الديدان الطفيلية.
  • العناصر والمركبات الكيمائية: تنتج المواد الكيمائية بشكل أساسي من العمليات التعدينية كالزرنيخ والرصاص، بالإضافة إلى المبيدات والأسمدة الزراعية، تمتاز هذه المواد بصعوبة تحللها بصورة طبيعية تلقائية، مما يطيل من مدة تأثيرها ويفاقم من حدة أضرارها.
  • المواد العضوية: تتحلل المواد العضوية بواسطة الأكسجين الموجود في الماء، الأمر الذي يؤثر على نمو الكائنات الحية ويؤدي في بعض الأحيان إلى اختناقها.


الحد من تلوث الماء

تبين النقاط التالية بعضاً من الأساليب التي يمكن إتباعها للحد من ظاهرة تلوث الماء: [٣]

  • خفض حجم مياه الصرف الصحي: يمكن تحقيق هذا الهدف بالعمل على ترشيد استهلاك المياه قدر المستطاع، باستخدام أدوات منزلية حديثة موفرة، وإغلاق صنابير المياه بإحكام.
  • التخلص السليم للنفايات: يجب التأكّد من التخلّص من النفايات الخطرة كالمنتجات النفطية والأسمدة والمبيدات الزراعية بصورة صحية مدروسة وتجنب الإلقاء العشوائي لها.
  • حماية المصادر المائية: توفر وكالة حماية البيئة، تطبيقات الكترونية تمكن المستخدم من معرفة مصادر المياه الصالحة للشرب في منطقته، يمكن استغلال هذه المعلومات للتحقق من مصادر المياه ومدى التلوث الحاصل فيها، واتخاذها كوسيلة تثقيفية ضاغطة على المسئولين والمخالفين لقوانين حماية المياه.
  • وقف الجريان السطحي: تعتبر المناطق الخضراء المزروعة ماصات طبيعية للمياه الجارية المحملة بالملوثات.


المراجع

  1. Jerry A. Nathanson, "Water pollution"، www.britannica.com, Retrieved 2018-8-22. Edited.
  2. "Water Pollution", www.open.edu, Retrieved 2018-8-22. Edited.
  3. SUSAN PETERSON (2017-10-3), "Solutions to Stop Water Pollution"، www.livestrong.com, Retrieved 2018-8-22. Edited.