نصائح لإزالة الكرش

كتابة - آخر تحديث: ١٨:٠٤ ، ١١ يناير ٢٠١٦
نصائح لإزالة الكرش

دهون الكرش

يتشكل الكرش من تجمع الدهون في أكياس وتراكمها في منطقة الخصر وعلى العضلات الأمامية للبطن، وتعتبر دهون الكرش من أخطر وأعقد أنواع الدهون، والتي تلعب الدور البارز في تشويه المظهر الخارجي للجسم، كما وتعتبر خطوط الخصر الطويلة الظاهرة على الكرش مؤشرات للإصابة بأمراض تعتبر خطيرة.


وتتجاوز طرق التخلص من الكرش ممارسة التمارين الرياضية فقط، فيعتبر ارتفاع مستوى الكورتيزول الناتج عن الشعور بالإجهاد سبباً في ظهور الكرش والتسبب بزيادة الوزن، ومن أفضل الطرق العملية للتخلص من الكرش ما يلي.


طرق للتخلص من الكرش

  • النوم، للأشخاص الذين يفضلون العمل في ساعات الليل المتأخرة عليهم أن يعيدوا النظر بهذا الموضوع، فكل ما شعر الجسم بالتعب ازداد إفراز هرمون الجريلين والمصاحب لرغبة كبيرة لتناول السكر والأطعمة الدهنية، كما وينتج عن قلة النوم اضطراب للهرمون مؤثراً بهذا على مستوى الكورتيزول والذي يتسبب بحساسية للإنسولين وهو أحد العوامل المساهمة في تكون الكرش، لهذا يعتبر النوم وبما لا يقل عن 7 ساعات من العوامل الأساسية المساهمة في الحصول على جسم مشدود وقوام رشيق.
  • ممارسة التمارين الرياضية، لا تكفي تمارين عضلات البطن وحدها في التخلص من الكرش، فكل ما تساهم به تقوية عضلات البطن مع بقائها مغطية بكمية من الدهون دون تحقيق الأهداف المرجوة، لهذا ينبغي ممارسة التمارين التي من شأنها إشراك أكبر قدر من عضلات الجسم، ويفضل ممارسة تمارين Cardio كالضغط واللوح الخشبي.
  • الامتناع عن تناول الأطعمة السكرية والحلويات، من أجل التخلص من الكرش لا بدّ من إتباع حميات غذائية تحتوي على كميات قليلة من السعرات الحرارية وغنية بالألياف، مع ضرورة استبدال الوجبات سريعة التحضير والجاهزة بوجبات أكثر صحة.
  • وللأشخاص المتعلقين بشدة بتناول الحلويات يمكنهم البحث عن بدائل من الأطعمة الغنية بالبروتينات والقليلة السكر، مع إضافة مقدار من القرفة أو دقيق الشوفان للقهوة الصباحية، للحفاظ على استقرار مستويات السكر، وإبطاء عملية الهضم.
  • التنفس ببطء، وتعود فائدة هذا التمرين عند الشعور بالتوتر، فينصح بحبس النفس وإخراجه إما بصورة سريعة أو على فترات متقطعة وهذا بقصد عودة انتظام النفس، وتحقيق الاسترخاء لعضلات البطن.


وصفة الأعشاب للتخلص من دهون البطن

تعتبر هذه الوصفة ذات فعالية في حرق دهون البطن والتخلص من الكرش بصورة نهائية، وهي على هذا النحو:

  • المكونات: الشاي الأخضر، النعناع، الكمون، الزنجبيل.
  • طريقة الإعداد: مزج الأعشاب السابقة وبكميات متساوية ثم غليها لمدة 10 دقائق قبل تصفيتها، وتناول مقدار كوب منها يومياً على الريق وكوب آخر قبل وجبة الغداء وقبل العشاء بنصف ساعة لمدة شهر.