نصائح للتخلص من الاكتئاب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٧ ، ٩ نوفمبر ٢٠١٦
نصائح للتخلص من الاكتئاب

الاكتئاب

يعرّف الاكتئاب على أنّه حالة نفسيّة تؤثر على مزاج الشخص، وتؤدّي إلى حدوث تغيرات في سلوكه، وطريقة تفكيره، ومشاعره، وتتمثل بالعديد من الأعراض والعلامات التي تظهر على الإنسان، مثل: الشعور المستمرّ بالحزن الشديد، وفقدان الاهتمام بالأشياء، واحتقار الذات، والتشاؤم، وعدم الشعور بالآخرين من حوله، وبالإضافة إلى هذه الأعراض النفسيّة، تظهر على الإنسان أيضاً مجموعةً من الأعراض الجسمانية، مثل: الخمول، وقلّة الطاقة، والأرق، والآلام غير معروفة السبب، ومن الجدير بالذكر أنه في حالات الاكتئاب الشديدة يمكن أن يُقدِم الشخص على الانتحار أو الإدمان على المخدرات أو الكحول، وسنتناول في موضوعنا هذا مجموعة من النصائح التي تساعدنا في التخلّص من الاكتئاب.


نصائح للتخلص من الاكتئاب

  • وضع روتين ثابت لليوم: إنّ الاكتئاب يعمل على إذابة الحواجز بين الأيام، ويجعلها جميعها تشبه بعضها البعض، ولذلك احرص على وضع روتين ثابت ليومك يحتوي على مجموعة من المهام التي يجب إنجازها، والالتزام بها، حتى لا تفقد الشعور بتتابع الأيام.
  • الخروج من المنزل: من الأمور التي تخفّف من حالة الاكتئاب لديك خروجك من المنزل للتنزّه، أو تناول وجبة في إحدى المطاعم، أو شراء شيئاً جديداً كالملابس، والعطور، والكتب وغيرها، ولذلك احرص على الخروج من المنزل، واكسر حاجز الملل الذي يؤدي بك للاكتئاب.
  • الابتسامة: تعتبر واحدة من الطرق المذهلة التي تساعد على قتل الاكتئاب في داخلك، ولذلك احرص دائماً على رسم الابتسامة على وجهك.
  • المشاركة وتجنّب العزلة: إنّ المشاركة في الفعاليات والنشاطات مع الآخرين تجعلك تتخلّص من الأفكار السلبية، لذلك احرص على المشاركة في الأندية، والأنشطة المسلّية لك.
  • تجنّب التعاسة وعدم الرضا: عليك التأكّد أنّك لست الوحيد الذي يشعر بالإحباط واليأس، ولكن احرص على أن لا تسيطر عليك هذه المشاعر، وحاول أن تقوم بالأمور التي تفضّلها كمشاهدة فيلم كوميدي، أو تذكّر الأشياء الجميلة التي مررت بها، فهذه الأمور من شأنها أن تجعلك تفكر بشكل ايجابي، وتطرد عنك الأفكار السلبية.
  • التمسك بالأشخاص المرحين والمريحين: ابتعد قدر الإمكان عن الأشخاص السلبيين في تفكيرهم، والذين يؤثرون عليك بشكل سلبي ويولّدون لديك الشعور بالكآبة، وتجنّب الأشخاص الحقودين والأنانيين، وتمسّك بالأصدقاء والأقارب المحببين إليك، والذين يعطونك طاقة إيجابية لخوض الحياة ومصاعبها بروح متفائلة.
  • النهوض من الفراش: إنّ البقاء في فراش النوم فترة طويلة يبعث على الشعور بالاكتئاب، ولذلك ننصحك بمغادرة الفراش فور النهوض من النوم، وتغيير مكان جلوسك بين فترة وأخرى، والقيام بالمهام الموكلة إليك حتى تشعر بالتجديد والتغيير الذي سيحسّن حالتك النفسية كثيراً.
  • التوقّف عن القلق: إنّ مجرد الاستمتاع بالحياة، والتوقّف عن القلق بالأمور، يساعدك على طرد التفكير بالأمور السلبية، ممّا سيجعلك تستمتع بالحياة، وتتخلّص من الاكتئاب.
  • تجنّب الصمت: حاول أن تتحدّث وتخرج من صمتك، وراعِ أن يكون حديثك بعيداً عن الأمور السيئة والمخيفة لك، وتحدث عن الأمور التي تسعدك وتضحكك، فذلك سيجعلك أكثر راحة.
  • ممارسة التمارين الرياضية: ممارسة التمارين الرياضية ثلاث مرّات أسبوعياً، تعطي نفس نتائج الأدوية المضادّة للاكتئاب، ولذلك احرص على ممارسة الرياضة دائماً وبانتظام، حيث إن الرياضة تؤثّر على الموادّ الكيميائية في الدماغ، وتحسّن تدفّق الدم إلى المخ، وبالتالي تحسن الحالة النفسيّة.
  • تناول الطعام الصحي: إنّ تناول الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميجا3 الدهنية كالتونة، والسلمون، والمحتوية على حمض الفوليك كالسبانخ، والأفوكادو تعمل على تحسين الحالة المزاجية، وتناول الأطعمة اللذيذة كالحلوى، والشوكولاتة من شأنها أن تحسّن النفسية.
  • الحصول على قدر كافٍ من النوم: احرص على النوم في موعد محدّد، وأخذ قسطٍ كافٍ من النوم، حيث إنّ قلة النوم تجعلك مكتئباً، وأخرج التلفاز والكمبيوتر من غرفتك.