نصائح منزلية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٥٢ ، ٩ أغسطس ٢٠١٨
نصائح منزلية

نصائح تتعلق بالتنظيف

غسل المناشف

توجد الجراثيم والبكتيريا في كل مكان، وتعتبر المناشف بيئة خصبة لنمو البكتيريا، وذلك لأنّ تعرضها للرطوبة في الحمام يزيد من فرصة نمو الجراثيم فيها، وإضافة إلى ذلك قد تتجمع بقايا الجلد الميتة، والإفرازات البولية وغيرها إلى المناشف، لذلك فإنّه لا يجب ترك المناشف دون الغسيل بالماء الساخن والصابون لأكثر من ثلاث استعمالات، وكما يوصي الخبراء بضرورة تعريض المناشف للهواء من أجل أن تجفّ تماماً، مع فتح النوافذ، أو تشغيل المروحة في الحمام من أجل تجديد الهواء فيه.[١]


تنظيف الوسائد

تصنع الوسائد عادة من غطاء واقٍ إلّا أنّ ذلك لا يمنع من تسرّب الغبار، وزيوت البشرة، والبكتيريا الموجودة في اللعاب، بحيث تتضاعف كمية الغبار والبكتيريا مع الزمن ممّا قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض الحساسية، ومع ذلك فإنّ البعض لا يهتم بتنظيف الوسائد، مع العلم أنّه بالإمكان غسلها في غسّالة الملابس حسب نوع المادة المحشوّة بداخلها، بحيث يتم وضع وسادتين فقط في دورة الغسيل الواحدة، ويُنصح بتشغيل دورة شطف إضافية للتخلص من بقايا الصابون، كما يجب التأكد من جفاف الوسائد جيّداً بعد غسلها وذلك للتخلص من الرطوبة، وتجدر الإشارة إلى أنّ الخبراء يوصون بضرورة تغيير الوسائد كل عامين.[٢]


تنظيف آلة صنع القهوة

إنّ تنظيف آلة صنع القهوة لا يستوجب سوى الغسيل بالماء، وذلك لأنّ القهوة لا تحتوي على الدهون، ورغم ذلك فإنّه من الجيّد غسلها بين فترة وأخرى بالماء والخل معاً، فبعد تنظيف إبرة الآلة بإدخال مشبك ورق في ثقوب الإبرة للتأكد من خروج بقايا القهوة، يتم تنظيف القطع القابلة للإزالة عن طريق اتّباع الخطوات الآتية:[٣]

  • تنظيف حامل الكوب، بحيث يُغسل بالماء الدافئ دون الحاجة للصابون.
  • تنظيف القُمع وصينية التنقيط، ويتم ذلك بغمرهما بالماء والصابون ثمّ مسحهما بقطعة قماش جيداً.
  • تجفيف القطع القابلة للإزالة باستعمال المناشف الورقية أو منشفة الصحون.


تنظيف أدوات المطبخ

هناك العديد من النصائح المنزلية التي يمكن اتّباعها في تنظيف أدوات المطبخ، ومنها ما يأتي:[٤]

  • تنظيف ألواح التقطيع في المطبخ باستخدام الملح والليمون، ويتم ذلك برش بعض الملح الخشن وإضافة عصير نصف ليمونة على اللوح، ثم فركه بهما وتركه لخمس دقائق، ثم تنظيفه وشطفه بالماء.
  • تنظيف الفرن باستخدام بايكربونات الصوديوم.
  • تنظيف السكاكين المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، حيث يمكن أن تتعرض هذه السكاكين للصدأ أيضاً، ويتم تنظيفها بالنقع في كوب يحتوي على عصير الليمون، ثم تركها لدقائق حتى يخفّ الصدأ ويسهل تنظيفها، وبعد ذلك لا بدّ من تجفيفها جيداً.
  • تنظيف الأواني الفولاذية المقاومة للصدأ (بالإنجليزية:Stainless Steel) باستخدام الطحين، ويكون ذلك برش الطحين الجاف على قطعة من القماش وتنظيفه.


نصائح تتعلق بديكورات المنزل

ديكور غرفة المعيشة

عندما يتعلق الأمر بغرفة الجلوس المفتوحة والمواجهة للشمس فإنّه لا داعي لإضافة الزخارف الكثيرة، ويعود ذلك لوجود المناظر الطبيعية التي يمكن مشاهدتها في الخارج،[٥] وأمّا في حال مواجهة غرفة الجلوس لغرفة الطعام فإنّه من الأفضل استخدام سجادة في غرفة الجلوس، كما يمكن إضفاء لمسة من الجمال بتعليق الثريا فوق طاولة الطعام.[٦]


ديكور غرفة النوم

يعتبر الأثاث الغامق من أفضل ما يمكن استخدامه لغرفة نوم بيضاء الجدران، ذلك لأنّه لا يُظهر استهلاك المساحة في حال كانت الغرفة صغيرة، ويعتبر اللون البيج هو الأنسب مع اللون الكريمي، ويمكن كسر اللون التقليدي للأبيض والأزرق بدمجهما مع اللون البرتقالي مثلاً، وعلاوة على ذلك فإنّه يمكن إضافة الإطارات واللوحات للغرفة بأحجام مختلفة، ويمكن أيضاً إضافة الورود الطبيعية في إضفاء السعادة للإنسان، لذلك فلا بأس من وجودها داخل االغرفة.[٧]


ديكور الحمّام

قد توجد بعض الحمامات التي تحتوي على النوافذ في كل جهة، حينها يمكن للمرايا أنْ تُعلَّق بحبل، أمّا في حال الرغبة بوجود إضاءة قويّة في الحمّام فإنّه يمكن تثبيت الأضواء فوق المرايا لتعكس ضوءها فيبدو الحمّام أكبر في مساحته، كما يمكن الخروج عن فكرة المساحة البيضاء كاملة باختيار البلاط الملون للأرضية، كاللون الأزرق مثلاً.[٨]


نصائح منزلية أخرى

هناك العديد من النصائح المتعلقة بترتيب المنزل وتنظيفه، ومنها ما يأتي:[٩]

  • خلط الخل بالميرمية ورشّها في المنزل للحصول على رائحة عطرة.
  • استخدام الماء الدافئ وصابون غسيل الأطباق واستخدامها في زجاجة لرشّ خزائن المطبخ وتنظيفها من بقايا دهون الطعام.
  • استخدام علبة الصابون السائل لمغسلة الحمام، لأنها تحافظ على النظافة أكثر من استخدام صحن الصابون.
  • استخدام معجون الأسنان لتنظيف بقايا القهوة من الأكواب التي يستعصي غسلها.
  • تلميع النباتات الموجودة داخل المنزل باستخدام المايونيز، وذلك بوضعه على منشفة ورقية وفرك أوراق النباتات به، ويكون ذلك بعد تنظيف النباتات بالماء والصابون.
  • تنظيف رسومات الأطفال على الجدران بوضع بايكربونات الصوديوم على إسفنجة رطبة وفركها.
  • غسل ألعاب الأطفال في غسالة الملابس ضمن دورة غسيل سريعة.
  • تنظيف الأحذية الرياضية ذات الرائحة الكريهة من خلال رشّها ببايكربونات الصوديوم.


المراجع

  1. ALIA HOYT (9-1-2017), "?How Long Should You Use Your Bath Towel Without Washing It"، www.home.howstuffworks.com, Retrieved 2-8-2018. Edited.
  2. ALIA HOYT (6-3-2018), "?How Often Should You Wash Your Pillow"، www.home.howstuffworks.com, Retrieved 2-8-2018. Edited.
  3. "6Ways On How To Clean A Keurig Coffee Maker With Vinegar & Water", www.vkool.com,26-2-2017، Retrieved 2-8-2018. Edited.
  4. Michael Jaccarino, "Kitchen Hacks: 31 Clever Ways To Organize And Clean Your Kitchen"، www.lifehack.org, Retrieved 4-8-2018. Edited.
  5. Caroline Picard (16-10-2017), "10Sunroom Decorating Ideas That'll Brighten Your Space"، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 8-8-2018. Edited.
  6. Sarah Richardson (15-9-2014), "How to Make an Open Floor Plan Feel Cozy"، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 8-8-2018. Edited.
  7. "76Bedroom Ideas, Decorating Tips and Decor Inspiration", www.goodhousekeeping.com,19-4-2017، Retrieved 8-8-2018. Edited.
  8. Caroline Picard (16-10-2017), "23Stylish Bathroom Design Ideas"، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 8-8-2018. Edited.
  9. Lauren Smith (26-12-2017), "Our 50 Best Tips to Make Your House Super Clean"، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 8-8-2018. Edited.