نقص السائل حول الجنين في الشهر التاسع

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢٢ ، ٦ يناير ٢٠١٩
نقص السائل حول الجنين في الشهر التاسع

نقص السائل السلوي حول الجنين

يحيط السائل السلوي الجنين طوال فترة الحمل ويلعب دوراً مهماً في تسهيل تحرك الجنين بداخل الرحم وحمايته من الصدمات والضربات الموجه إليه، إلا أنّ 4% من الحوامل يتعرضن إلى انخفاض كمية السائل السلوي الموجود حول الجنين عن معدلاته الطبيعة في أي من أوقات الحمل، فيصيح أدنى من 5سم خاصةً في الفترة الأخيرة من الحمل، ويمكن أن يتسبب ذلك بمضاعفات خطيرة تتراوح بين توقف الأجنة عن النمو والولادات المبكرة أو القيصرية، والكثير من مضاعفات الولادة الخطيرة مثل تلوث السائل السلوي وانضغاطات الحبل السري، لذا سنتحدث عن تفاصيل أسبابه وعلاجه في هذا المقال.


نقص السائل السلوي في الشهر التاسع

من الطبيعي أن تتناقص كمية السائل السلوي الموجود حول الجنين بشكل تدريجي مع بداية الشهر الثامن من الحمل، وأن تستمر بالتناقص ضمن حدود معينة حتى نهاية الشهر التاسع وحدوث الولادة، إلا أنّ حدوث تناقص زائد عن حده الطبيعي أو مفاجئ يعتبر من الحالات الخطيرة والتي قد تضر بالجنين وتهدد حياته.


أسباب نقص السائل السلوي في الشهر التاسع

  • خلل في المشيمة: فتصبح غير قادرة على أداء وظيفتها بشكل طبيعي، فلا تتمكن من إيصال الغذاء والأكسجين إلى الجنين، مما يتسبب في انخفاض نسبة إعادة الجنين للسائل.
  • حالات الشذوذ الجنينية: تتمثل في إصابة الجنين بعيب ولادي، مثل عيوب في القلب، وتشوهات الكليتين، وانسداد القناة البولية، مما يجعل الجنين عاجزاً عن إنتاج كميات كافية من البول للحفاظ على مستوى السائل السلوي ضمن حدوده الطبيعية، وفي هذه الحالة فعلى الأغلب أنّ الإجهاض أو موت الجنين سيحدث قبل موعد الولادة.
  • حدوث ثقوب أو تمزق في كيس السائل السلوي: مما يؤدي إلى تسربه خارج الرحم، ويمكن للحامل الاستدلال على حدوث ذلك من خلال ملاحظة البلل المتكرر لملابسها الداخلية، ويمكن للجسم أن يعالج هذا التمزق بشكل ذاتي في بعض الحالات، إلا أنّه قد يعجز في حالات أخرى نتيجة لإصابة الثقوب بتلوث جرثومي ما.
  • استخدام العقاقير المسكنة للأوجاع لفترات طويلة: تنصح الحامل بتجنب تناول هذه العقاقير طوال فترة الحمل قدر الإمكان.


علاج نقص السائل السلوي في الشهر التاسع

يتسبب نقص السائل السلوي حول الجنين في الشهر التاسع بزيادة الضغط الحادث على الحبل السري، مما يؤدي إلى نقصان كمية الأكسجين الواصلة إلى الجنين، ولعلاج ذلك يحقن الطبيب سائلاً ملحياً في رحم الأم لتخفيف هذا الضغط، كما قد يلجأ إلى الولادة القيصرية من خلال تحديد موعد قريب للولادة في حال نقصان كمية السائل بشكل سريع حفاظاً على حياة الجنين.


فيديو ما هي أسباب زيادة الماء حول الجنين

الماء حول الجنين يعمل على حمايته، لكن أي زيادة في كميته قد يكون علامة لا ينبغي تجاهلها! فما هي أسباب زيادته؟ شاهد الفيديو لتعرف أكثر: