هل النعناع مفيد للقولون

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٦ ، ٢٤ يوليو ٢٠١٦
هل النعناع مفيد للقولون

النعناع

النعناعُ هو من النباتات المعمّرة والعشبيّة العطرة الذي ينتمي إلى الفصيلة الشفويّة تحت رتبة الشفويّات وشعيبة البذريّات، وتعود جذوره إلى الشعب الإغريقيّ والشعب الرومانيّ، ويزرع بكثرة في الأماكن التي تمتاز بمناخ معتدل في سقوط الأمطار ودرجة الحرارة، ومن أنواعه: النعناع المدبّب، والنعناع الأيليّ، والنعناع الهشّ، والنعناع الأستراليّ، والنعناع المدبّب الكثيف، والنعناع البريّ، والنعناع الفلفليّ، والنعناع الداهوريّ، والنعناع المائيّ.


يحتوي النعناعُ على كلٍّ من السعرات الحراريّة، والمنثون، والزيوت الطيّارة، والدهون غير المشبعة، والمنثول، والفلافونيّات، والكربوهيدرات، والألياف الغذائيّة، والدهون المشبعة، والبروتين، والأحماض الفينوليّة، والّلوتيولين، وثلاثيات التربين، والمنتوسيد.


فوائد النعناع للقولون

القولون هو عبارة عن جزء من أجزاء الجهاز الهضميّ، ومهمّته نقل الفضلات من الأمعاءِ إلى المستقيم، وعندما يحصل التهاب في بطانة القولون يُعرف هذا باسم مرض القولون، وهو مرض فيروسيّ له نوعان، القولون العصبيّ والقولون الهضميّ.


تكمنُ فوائدُ النعناع للقولون في أنّه يخفّفُ من آلام وأوجاع القولون، ويقلّل من الغازات المعويّة ويطردها، ويخفّفُ من التشنّجات، ويزيل انتفاخ البطن، ويسكن آلام المغص، ويعالجُ الإمساك والإسهال الذي يصاحبُ أمراضَ القولون، ويساعدُ على الهضم.


فوائد النعناع الصحيّة

فوائد النعناع للجسم

له الكثيرُ من الفوائد التي لا تعدّ ولا تُحصى ومن ذلك أنّه: يحسّن الذاكرة وينشّطها، ويخفّف من الشعور بالقيء والغثيان، ويقلّل من الوزن الزائد من خلال حرق الدهون المتراكمة في الجسم، ويقوّي وظائف البنكرياس، ويطردُ الديدان المعويّة، كما أنّه يزيل عفونتها ويُذهِبُ حموضتها، ويدرّ البول، ويقلّلُ من ارتفاع ضغط الدم العالي، ومفيد للحميات، وأيضاً يخفّف من آلام وأوجاع الدورة الشهريّة، ويزيل روائح الفم الكريهة، ويسكّن الآلام العصبيّة ويريحُ الأعصاب ويهدّئها.


من فوائدِه أيضاً يقي الجسم من أمراض السرطان، ويحافظُ على صحّة القلب، ويوسّع الشعب الهوائيّة، ويقلّل من آلام الأسنان، ويعطي الجسم الحيويّة والنشاط والقوّة، كما أنّه يعالج كلاً من الروماتيزم، ونزلات البرد، والكحّة، والسعال، والإنفلونزا، والتهابات المفاصل، والرشح، والزكام، وأيضاً يعالجُ التهابات الكبد، والتهابات الفم، والّلثة.


فوائد النعناع للبشرة والشعر

تتلخّص فوائده للبشرة في أنّه يخفّفُ من احمرارها ويرطّبها، ويجعلها حيويّة ونضرة ومتألّقة، ويبرد عليها ويصفّيها من الحبوب والبثور، وينظّف مساماتها من الميكروبات والأوساخ، وأيضاً يزيلُ الجلد الميّت عنها، ويعالج حبّ الشباب، أمّا فوائده للشعر تتمثّلُ في أنه يسرع في نموّه من جديد، ويعالج قشرة الرأس البيضاء، ويرطّبه ويعطيه الّلمعان، كما أنّه يكافحُ تساقط الشعر، ويزيدُ من كثافته ويحميه من المؤثّرات الخارجيّة، كالتلوّث وأشعّة الشمس الحارقة.