هل نقص الحديد يسبب الاكتئاب

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٢ ، ١٧ أكتوبر ٢٠١٨
هل نقص الحديد يسبب الاكتئاب

الحديد

الحديد هو أحد العناصر الغذائيّة الضّروريّة في جسم الإنسان؛ وذلك لأنّه يدخل في العديد من الوظاف الحيويّة في الجسم، ويُعدّ نقصان مستوى الحديد في الجسم من الأمراض المنتشرة بكثرة بين أوساط النّاس في كافّة مراحلهم العمريّة؛ بسبب اتّباعهم نظاماً غذائيّاً سيئاً، أو خسرانهم كميّة كبيرة من الدّماء، أو احتياج الجسم لكميّة كبيرة من الحديد.[١]


الجدير ذكره أن نقص كميّة الحديد في الجسم تُعرّض الفرد إلى العديد من المشاكل الصحيّة، منها: الإصابة بفقر الدّم، وزيادة احتماليّة الإصابة بأمراض القلب، مثل: انخفاض ضغط الدم، وعدم النموّ بشكل صحيح، وهذه الحالة غالباً ما تُصيب الرُّضّع والأطفال، كما تنتج عن نقصانه العديد من الأعراض، وهذا ما سنوضّحه خلال المقال.[١]


علاقة نقص الحديد بالاكتئاب

للحديد علاقة وثيقة بالاكتئاب؛ فنقصان مستواه في الجسم يؤثّر بصورة سلبيّة على الصحّة النفسيّة، فالحديد مهمٌّ لتنيمة إدراك أجهزة الاستشعار الاجتماعيّة والعاطفيّة والحركيّة، وبما أنّ الحديد يساعد خلايا الدّم الحمراء على إيصال الأكسجين إلى أنحاء الجسم جميعها، فإنّ نقصه يقلّل من كمّية الأكسجين الواصلة إلى الخلايا ولاسيّما خلايا الدّماغ، وهذا النّقص تنجم عنه العديد من المشاكل النّفسيّة ومنها الاكتئاب، حيث أفادت دراسة في علم النّفس نُشِرت عام 2013 إلى أنّ نقصان الحديد في الجسم يَزيد من حدّة أعراض الاكتئاب عند الفرد.[٢]


أعراض نقص الحديد في الجسم

من الأعراض التي تظهرعندما ينقص مستوى الحديد في الجسم عن مستواه الطبيعي ما يلي:[٣]

  • هشاشة الأظافر: حيث إن الأظافر الهشّة والشّاحبة والضّعيفة دليل على انخفاض نسبة الحديد في الجسم، كما أنّ ظهور انغماس في الأظفر على شكل ملعقة دليلٌ على أنّ الفرد يُعاني من نقصان حاد في مستوى الحديد.
  • التّعب والإرهاق: الشعور بالتعب والإرهاق من الأعراض المُنتشرة بشكل كبير بين الأشخاص الذين يعانون من نقص في الحديد؛ فالحديد من العناصر الغذائيّة المهمّة لإنتاج مادة الهيموغلوبين في الجسم، ونقص هذه المادّة يُقلّل من كمية الأكسجين الواصلة إلى الأنسجة، ممّا يُشعر الفرد بإرهاق متواصل وتعب.
  • ضيق في التّنفّس: يتعرّض الأشخاص الّذين يعانون من نقص في نسبة الحديد في الجسم إلى التّعب الشديد وضيق التّنفس من أقلّ الأعمال جهداً، مثل: المشي لمسافة قصيرة، أو حمل أشياء صغيرة وخفيفة، أو تسلّق السلم.
  • شحوب وبهتان لون البشرة: فكلّما نقص مستوى الحديد في الجسم قلّت كميّة الدم؛ لذا تصبح البشرة باهتةً تفقد نضارتها ولونها.
  • تساقط الشّعر.
  • تولّد رغبة شديدة في تناول الأطعمة غير المغذّية وغير الصحيّة، وتُعرف هذه الحالة بحالة البيكا.
  • زيادة حساسيّة الجسم تجاه البرد، حتّى في الأجواء الدّافئة واللّطيفة.
  • الصّداع بصورة مستمرّة ومتكرّرة؛ وذلك نتيجةً لتورّم الشرايين والأوردة الدمويّة في الدماغ وتصلّبها، بسبب انخفاض نسبة الدم والأكسجين الواصلين إليه.



فيديو أعراض نقص الحديد في جسم الإنسان

شاهد الفيديو لتتعرف على أعراض نقص الحديد في جسم الإنسان  :

المراجع

  1. ^ أ ب " Iron: What You Need to Know", www.webmd.com, Retrieved 12-6-2018. Edited.
  2. Nugent (9-1-2016), "CAN IRON DEFICIENCY CAUSE PSYCHOLOGICAL PROBLEMS?"، psychologydictionary.org, Retrieved 12-6-2018. Edited.
  3. Mary Jane Brown (12-8-2018), "10 Signs and Symptoms of Iron Deficiency"، www.healthline.com, Retrieved 12-6-2018. Edited.