وسائل سريعة لإنقاص الوزن

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٠٦ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٦
وسائل سريعة لإنقاص الوزن

إنقاص الوزن بسُرعة

يلجأ العديد من الأشخاص لحمياتٍ غذائيّة وطُرق ووسائل سريعة لإنقاص الوزن٬ ولكن غالباً ما تؤدّي هذهِ الوسائل للشُّعور بالجوع سريعاً وعدم الرِّضا٬ والحاجة لمزيدٍ من الطّعام لتعويض ما فقدهُ الجسم٬ وتكون النّتيجة بأن يتخلّى الشّخص عن الحمية أو الوسيلة المُتّبعة لخسارة الوزن٬ والعودة للنّظام السّابق.


إنّ اتباع نظامٍ غذائيّ صحيّ سيُمكِّنُك من تقليل شهيتك بشكل ملحوظ٬ ويُساعِدُك على خسارة الوزن بسُرعة دون الشُّعور بالجوع٬ والتّحسين من عمليّات الأيض٬ أو سرعة حرق السُّعرات الحراريّة في الجِسم.


وسائل سريعة لإنقاص الوزن

  • توقّف عن تناوُل السُّكر وقلّل النشويّات: إنّ التقليل من السُّكر والنشويات في الجِسم مهِمٌ جداً لخسارة الوزن؛ فهذهِ الأطعمة هي الأطعمة الأساسيّة التي تُحفّز إفراز الأنسولين٬ والأنسولين هو الهرمون الرئيسي الذي يُخزّن الدُّهون في الجِسم٬ فعندما تنخفض نِسب الأنسولين٬ يصبح الأمرُ أسهل للدّهون أن تخرُج من أماكن تخزينها٬ فيبدأ الجِسم بحرق الدهون بدلاً من الكربوهيدرات٬ كما تبدأ الكِلية بطرد الصوديوم والماء غير المرغوب بهِ خارج الجسم٬ فيتناقص وزن الجِسم٬ ويمكنُ للجِسم خسارة ما يُقارب خمسة كيلوغرامات من وزن الجِسم والماء في الأسبوع الأوّل.
  • تناول البروتين والدُّهون والخُضار: يجبُ أن تحتوي كُل وجبة من الوجبات الّتي تتناولُها على مصدر بروتين٬ ومصدر دهون٬ ومصدر قليل الكربوهيدرات؛ حيث إنّ اتّباع حميةٍ غذائيّة تحتوي على كُل ما ذُكر يُقلّل من استهلاكك للكربوهيدرات٬ فتُصبح كميّة الاستهلاك من٢٠ -٢٥ غراماً في اليوم٬ ومن مصادر البروتين: اللّحوم٬ والدّواجن٬ والسّمك٬ والأكل البحري٬ والبيض.
إنّ البروتين يُسرّع عمليات الأيض؛ فيحرِق ما نسبتُهُ ٨٠-١٠٠ سُعر حراري في اليوم الواحِد٬ ويقلّل أيضاً من الرغبة في تناوُل وجبات منتصفِ اللّيل. من مصادر الخضروات قليلة الكربوهيدرات: البروكلي٬ والزّهرة٬ والسّبانِخ٬ والملفوف٬ والخس٬ الخِيار٬ والكرفس وغيرها من الخضروات٬ وما يميّز هذِهِ الخضراوت أنّه يمكنُك تناوُل القدر الذي تُريدُهُ منها دون اكتساب أكثر من٢٠-٥٠ سُعراً في اليوم٬ ومن مصادر الدُّهون: زيت الزّيتون٬ وزيت جوز الهِند٬ والزُّبدة٬ وزيت الأفوكادو٬ ويحتاج الجِسم للدُّهون؛ حيثُ إنّ تناوُل طعام دون نسبة دهون يُعرّض الحمية للفشل٬ وأفضل زيت يُمكن استخدامُهُ للطّبخ زيت جوز الهِند٬ وهو غنيٌّ بدهونٍ تُشعِر الجِسم بالشّبع٬ وتُسرِّع عمليّات الأيض أو عمليّات حرق الدُّهون.
  • رفع الأثقال ٣ مَرّات أسبوعيّاً: إنّ رفع الأثقال يُمكّنُك من حرق قليلٍ من السُّعرات الحراريّة دون حُدوث انخِفاض في عمليّات الأيض٬ أمّا إن كُنت لا تُفضّل مُمارسة رياضة رفع الأثقال فيُمكنُك مُمارسة أي نوع آخر من الرّياضات.