وسائل لتنزيل الدورة الشهرية

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٤٩ ، ٢٤ يوليو ٢٠١٦
وسائل لتنزيل الدورة الشهرية

الدورة الشهريّة

متعبة جداً هي تلك الفترة التي تمرّ بها المرأة في كلّ شهرٍ بسبب ما تسببه الدورة الشهريّة من تغيرات واضطرابات في جسمها، فعند موعد الدورة الشهريّة تحدث اضطرابات هرمونيّة في الجسم، ممّا يؤدّي إلى تقلّبات في المزاج، وعصبيّة زائدة وتوترات نفسيّة، ولذلك فإنّ المرأة تسعى دائماً إلى تسريع عمليّة نزول الدورة الشهريّة وإدرار الدم إذا لم يتمّ نزول الدم بصورة طبيعيّة، ومن خلال هذا المقال سوف نتطرق إلى الحديث حول أهمّ الوسائل والطرق لتنزيل الدورة الشهرية، ولكن يُنصح باستشارة الطبيب قبل القيام باستخدام أياً منها.


وسائل لتنزيل الدورة الشهريّة

مشروب القرفة أو الدارسين

حيث يمكن غلي كوب من الماء وإضافة عودين من القرفة وتغطية الوعاء وتركه حتّى ينقع، ثم تحليته وتناول المشروب مرتين يومياً، إذ من المعروف أنّ القرفة هي من أهمّ الوسائل وأنجحها في إدرار الدورة الشهريّة، كما أنّها تنظمها، وتنظيف الرحم، وتقلّل من الآلام المصاحبة للدورة.


عصير الجرجير

ويُحضر عن طريق غسل حزمتان من الجرجير الطازج، ثم فرمه بالخلاط الكهربائي وتصفيته بواسطة شاشة، وبعدها يُضاف إليه كوب من الماء أو كوب من الحليب ثم تناوله يومياً وبانتظام.


الزنجبيل

حيث إنّ له تأثيراً قويّاً ومميّزاً للغاية في تسريع إدرار الدورة الشهريّة، ويمكن تحضير مشروب الزنجبيل بنقعه بالماء المغليّ، ثمّ تحليته وتناوله مرتين يوميّاً، وبذلك سوف يتمّ ملاحظة أنّ الدورة قد نزلت بشكلٍ أسرع من السابق.


التدليك بزيت الزيتون

حيث يمكن تسخين كميّة صغيرة من زيت الزيتون في وعاء على النار حتّى يصبح دافئاً، ثم يُضاف له قليلاً من الزنجبيل المطحون ويُخلط جيداً، ثم يُدلّك به البطن بلطف، وبالتالي تحسين تدفق الدم خلال الدورة الشهريّة.


عصير الجزر

يعدّ عصير الجزر من المشروبات المهمّة في عمليّة تسريع الدورة الشهريّة، ويعود ذلك إلى احتواء الجزر على نسبة مرتفعة من مادة البيتا كاروتين، والتي تسهل نزول الدم أثناء الدورة الشهريّة، ويمكن تحضير عصير الجزر بالخلاط الكهربائيّ مع القليل من الماء وتناوله طازجاً مرتين إلى ثلاث مرات يوميّاً.


المشروبات الغنيّة بفيتامين سي

إذ إنّ هذا الفيتامين يحتوي على مواد طبيعيّة تحفّز، وتنشط إنتاج هرمون الأستروجين، الذي يبني بطانة الرحم وبالتالي تنزيل الدورة الشهريّة، وخلال يومٍ واحدٍ فقط، لذلك يُنصح بتناول المشروبات التي تحتوي على نسبةٍ مرتفعةٍ من فيتامين سي، مثل: البرتقال، والكيوي، والليمون، وخاصّة عند النساء اللاتي يعانين من تأخر الدورة لديهن.