وصفات طبيعية للتخسيس بدون رجيم

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣١ ، ٢٨ ديسمبر ٢٠١٦
وصفات طبيعية للتخسيس بدون رجيم

السمنة

تُعرف السمنة بأنّها الحالة التي يزيد فيها مؤشر كتلة جسم الفرد عن المعدل الطبيعي، والناتجة عن عوامل وراثيّة، أو نفسيّة، أو مرضيّة، أو بعض العادات الغذائيّة الخاطئة، مما يجعل الشخص المصاب بها عرضة للعديد من المشاكل والأمراض، والتي تؤدي إلى انخفاض متوسط عمر الفرد بسبب ارتباطها في العديد من الأمراض كالسكري، والضغط، وأمراض القلب وغيرها، وهذا ما يجعل الشخص المصاب قلقاً، ومتعباً ليس فقط بسبب المظهر الخارجي السيئ، وإنما بسبب الهواجس التي ترافقه من إمكانيّة الإصابة بالعديد من الأمراض المميتة، وهذا ما يجعله يفكر مليّاً في الطرق الصحيّة التي تساعده على إنقاص وزنه دون حدوث أي مضاعفات.


وصفات طبيعيّة للتخسيس

الزنجبيل والنعناع

نقطع قطعة من الزنجبيل الطازج إلى قطع صغيرة، ونضعها في الماء المغلي، ونضيف بعض أوراق النعناع إليها، ونترك المكوّنات تغلي مع بعضها لمدة ثلاثين دقيقة، ونرفع المغلي عن النار بعد ذلك، ونتركه حتى يبرد، ونصفيه، ثمّ نشربه مباشرة قبل تناول أي وجبة.


الثوم والكمون

نضع في قدر كوبين من الماء، ونضيف عشرة فصوص مقشرة من الثوم إليها، وملعقة كبيرة من الكمون، ونضع القدر على نار متوسطة، ونترك المزيج حتى يغلي، ثمّ نرفعه عن النار، ونتركه حتى يبرد، ونخلط في الخلاط لبعض الوقت، ونشرب كوباً منه يوميّاً على الريق بعد الاستيقاظ من النوم.


القرفة والكمون

نضع في كوب من الماء المغلي ثلاث ملاعق كبيرة من الكمون المطحون، وملعقة كبيرة من القلافة، وشرائح نصف حبة من الليمون، ونغطيها، ونتركها لمدة نصف ساعة حتى تبرد، ثمّ نصفي الخليط، ونشربه يوميّاً قبل تناول أي وجبة من الوجبات الثلاث.


الخيار والنعناع

نضع في الخلاط الكهربائي حبة من الخيار، وست ورقات من أوراق النعناع الطازج، وعصير حبة من الليمون، ونصف كوب من الماء، ونخلطها معاً حتى نحصل على مزيج كثيف، ونتناول بعد ذلك كوباً منه في الصباح الباكر وبشكل منتظم.


القرفة والليمون

نخلط في قدر عصير حبتين من الليمون، ونصف لتر من الماء، وربع ملعقة كبيرة من القرفة، والقليل من السكر، ونضعها تغلي على نار هادئة، ثمّ نتناول الوصفة قبل الإفطار، وقبل تناول الوجبات الرئيسيّة الأخرى.


الثوم والبقدونس

نغلي ثلاث أكواب من الماء، ونضيف إليها ثلاثة فصوص من الثوم، ونصف باقة من البقدونس، ونترك الخليط جانباً لمدة نصف ساعة، ثمّ نصفيه، ونتناوله قبل وجبات الطعام الرئيسيّة.


الماء والليمون

نمزج كوبين من الماء، مع كوب من الليمون جيّداً، ونشرب المزيج فور الاستيقاظ من النوم على الريق.


نصائح تساعد على تخسيس الوزن

  • ممارسة التمارين الرياضيّة باستمرار.
  • المشي يوميّاً، وعلى فترات متقاربة لما له فاعلية كبيرة في حرق الدهون.
  • الإكثار من تناول الماء، وخاصة على الريق في الصباح الباكر.
  • اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحراريّة.