وصفات لإزالة القمل والصيبان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٤ ، ١٥ يناير ٢٠١٧
وصفات لإزالة القمل والصيبان

القمل والصيبان

تعدّ مشكلة انتشار القمل والصيبان من المشكلات الشائعة بين فئة كبيرة من الناس وخاصة الأطفال منهم، حيث تنتج عن عوامل عديدة، منها العدوى، وانعدام النظافة، وتمثّل هذه الحشرات إحدى أكثر الآفات المزعجة، وتتكاثر ضمن بيئة خصبة بشكل طفيلي، ويجدر الإشارة إلى أنّها لا تُصيب الإنسان فقط، بل تنتشر بين الثديات من الحيوانات بشكل عام.


يعيش القمل والصيبان في شعر الكائنات الحية بامتصاص دمها، وتسبب شعوراً حاداً في الحكة المزعجة، بالإضافة إلى بعض المضاعفات الصّحية الخطيرة على المدى البعيد، بما في ذلك مرض التيفوس الوبائي وغيره، ونظراً لتأثيره السلبي سنُسلط الضوء على أبرز الطرق الكفيلة بالتخلص منه في هذا المقال.


وصفات لإزالة القمل والصيبان

الثوم

للثوم دور في التخلص من القمل عن بواسطة رائحته القوية عن طريق طحن ما لا يقل عن ثمانية إلى عشرة فصوص منه، وخلطه مع ثلاث ملاعق صغيرة الحجم من عصير الليمون، وتطبيق المزيج فوق فروة الرأس، وتركه لمدة نصف ساعة، ثمّ غسله جيداً بالماء الساخن للتخلص من رائحته، مع الحرص على تكرار هذه الوصفة بشكل أسبوعي لمدة شهرين.


زيت الأطفال

يعدّ من أفضل العلاجات لهذه المُشكلة وخاصة لدى الأطفال، وذلك عن طريق تطبيق زيت الأطفال فوق الشعر، ثمّ تمشيطه باستخدام مشط أسنانه متقاربة جداً، حيث يبدأ القمل بالسقوط خلال ذلك، ثمّ غسل الشعر جيداً بالماء والصابون.


الخل الأبيض

تطبيق الخل الأبيض فوق الشعر قبل النوم، وتغطية الرأس وترك المحلول لمدة حتى الصباح، ثمّ غسله جيداً بالماء والصابون، مع الحرص على تكرار هذه العملية يومياً لمدة أربعة أيام للحصول على أفضل وأسرع النتائج.


زيت الزيتون

يعدّ زيت الزيتون من أفضل الزيوت الطبيعيّة المُطهرة، حيث يتمّ تطبيقه على الشعر قبل النوم، وتغطيته بقبعة الاستحمام، أو باستخدام منشفة مناسبة الحجم، على أن يتمّ غسل الشعر جيداً في صباح اليوم التالي بالماء والصابون، ويفضل استخدام صابون غني بالعناصر الطبيعيّة المُضادة للآفات، مثل زيت الشاي المفيد جداً للتخلص من هذه المُشكلة.


الملح

مزج ربع كوب من الملح، مع ربع كوب من محلول الخل، ورش المزيج فوق الشعر حتى يصبح رطباً، وتغطيته بقبعة، ثمّ تركه لمدة ساعتين على الأقل، وغسله جيداً، مع الحرص على تكرار العملية كلّ ثلاثة أيام للحصول على أفضل نتائج ممكنة.


زيت الشاي

يعتبر البعض زيت الشاي من المبيدات الحشرية الطبيعيّة عن طريق مزج ملعقة منه، مع ثلاث ملاعق من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، ثمّ تطبيق المزيج على الشعر، وتغطيته جيداً، ثمّ تركه لمدة ثلاثين دقيقة، وغسله بالماء الساخن، وبعد ذلك تمشيطه للتخلص من القمل الميت، لكن يحذر من تطبيق زيت الشاي وحده على فروة الرأس.