وصفات لزيادة وزن الجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١٢ ، ١٩ ديسمبر ٢٠١٦
وصفات لزيادة وزن الجسم

زيادة الوزن

يرغب الكثير من الأشخاص في الحصول على وزن مثالي بعيداً عن النحافة المفرطة التي تعتبر من المشاكل التي تنتشر بين عدد لا بأس به من سكان العالم، فمنهم من يتبع طرق تزيد من وزنهم بطريقة غير صحية؛ كأن يزيدوا من كميات الطعام التي تحتوي على دهون مشبعة، أو يتناولوا المشروبات الغازية بشكل يومي، بينما يحرص البعض على اختيار الطرق السليمة، والتي تتميز بكونها صحية، وتساعدهم على زيادة وزنهم دون أن تسبب لهم أي أضرار ومشاكل صحية.


وصفات لزيادة وزن الجسم

زبدة الفول السوداني

تحتوي هذه الزبدة على نسبة عالية من البروتينات والدهون، مما يجعلها من أفضل الأطعمة التي يمكن الاعتماد عليها لزيادة الوزن بطريقة صحية، كما تعتبر من المصادر الغنية بحمض الفوليك، وعنصر المغنيسيوم، وفيتامين هـ، بالإضافة إلى فيامين ب3، ويمكن تناول زبدة الفول السوداني عن طريق مزجها مع طحين الشوفان، ودهن الخليط على قطعة من خبز التوست المحضر من الحبوب الكاملة.


الحليب كامل الدسم

يفضل استبدال الحليب خالي الدسم بكامل الدسم، وذلك لأنه يحتوي على كميات أكبر من الفيتامينات، ولا سيما فيتماني (أ، د)، ويمكن شرب الحليب في وقت خلال اليوم، كما بالإمكان إضافته إلى الشوفان المطحون، أو الحبوب، وربما القهوة.


الفواكه الاستوائية

تعتبر الفواكه الاستوائية من أكثر الأطعمة فعالية في مجال زيادة الوزن، فهي غنية بالسكريات الطبيعية، مما يساعد على توفير الطاقة اللازمة للقيام بالنشاطات اليومية، ويمكن الاستفادة منها عن طريق إدخالها إلى النظام الغذائي اليومي، ويمكن تناولها طازجة، أو تحضير سلطة منها، أو تناولها على شكل عصير طبيعي، ومن أشهر الفواكه الاستوائية: المانجا، والموز، والأناناس، والبابايا.


الأفوكادو

يتميز الأفوكادو بطعمه الشهي واللذيذ، بالإضافة إلى أنه يحتوي على كمية لا بأس بها من الدهون الصحية، ويعتبر من أغنى المصادر بالبوتاسيوم، وحمض الفوليك، وفيتامين هـ، ويمكن الاعتماد على هذه الفاكهة لزيادة الوزن بطريقة سليمة، إذ يمكن إضافتها للسلطات المنوعة، أو أكلها مع اللحوم، والخبز المحمص.


الجرانولا الطبيعية

تحتوي الجرانولا الطبيعية على الكثير من السكريات، بالإضافة إلى الفواكه والحبوب الكاملة، وكل هذه المواد لها دور فعال في زيادة الوزن، فيمكن تناول هذه الوجبة الخفيفة في أي وقت خلال النهار، ولزيادة فعاليتها ينصح بإضافة بعض أنواع المكسرات وزيت جوز الهند لها، أو اللبن الرائب المكثف والفواكه الطازجة، أو حتى العسل.


نصائح لزيادة وزن الجسم

  • ممارسة التمارين الرياضية: ينصح خبراء الصحة والتغذية الأشخاص الذين يرغبون في زيادة أوزانهم بممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة والبسيطة، وذلك لتقوية الجسم، وبناء عضلاته.
  • تناول أكثر من ثلاث وجبات خلال اليوم: من المهم تقسيم الوجبات على مدار اليوم، بحيث يكون هناك وجبات أكثر، ويكون ذلك بتناول بعض الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية.
  • أخذ قسط كافٍ من النوم: بالإضافة إلى ساعات النوم الليلية التي يجب ألا تقل عن سبع ساعات، ينصح الراغبون في اكتساب الوزن أن يأخذوا قيلولة لا تقل عن ساعتين.