وصفات للتخلص من رائحة الفم

كتابة - آخر تحديث: ١٩:٢٣ ، ١٣ نوفمبر ٢٠١٨
وصفات للتخلص من رائحة الفم

رائحة الفم

هناك العديد من الأمور التي من شأنها التسبب في صدور الروائح الكريهة من الفم، مثل: الإصابة بالتهابات الحلق، أو الجيوب الأنفيّة، أو تراكم البكتيريا والأوساخ على الأسنان أو اللثة، أو بسبب تناول بعض أنواع المأكولات التي تحتوي على المواد الكبريتية وغيرها من الأسباب الأخرى، لذلك سنقدم لكم في هذا المقال مجموعةً من الوصفات الطبيعيّة للتخلّص من رائحة الفم الكريهة وبشكلٍ مباشرٍ.[١]


وصفات للتخلّص من رائحة الفم

بعض الوصفات للتخلص من رائحة الفم الكريهة :[٢]

  • اللبن الرائب: حيث إنّه يحتوي على نسبةٍ عالية من الخمائر، والتي من شأنها زيادة نسبة البكتيريا النافعة في الفم، والقضاء على البكتيريا الضارّة المسؤولة عن صدرور الرائحة الكريهة، هذا بالإضافة إلى إنعاشه للفم والنفس.
  • البقدونس: هو من الأعشاب الأكثر استخداماً للقضاء على الروائح المزعجة والكريهة، ولا سيما رائحة الثوم، وذلك لأنّه يقوم بالقضاء على المواد الكبريتية التي قد تتكوّن إمّا في الفم أو على الأسنان، ويكون استخدامه من خلال مضغ كميّة من الأوراق الطازجة لبضعة دقائق، ويشار إلى أنّه من الممكن استخدام النعناع الطازج بنفس الطريقة للحصول على ذات النتيجة.
  • عصير الليمون الحامض: هو من أهمّ العلاجات لتبييض الأسنان والتخلّص من البكتيريا الضارة التي تؤدّي إلى صدور الروائح الكريهة، ويكون استخدام الليمون من بعد مزجه مع القليل من الملح وتقليب المكونات جيداً لحين الحصول على عجينةٍ متماسكة، حيث يجب من بعدها وضع القليل من هذه العجينة على فرشاةٍ نظيفة، وفرك الأسنان بها لبضعة دقائق، وفي النهاية إعادة تفريش الأسنان بالمعجون والماء الفاتر، مع الحرص على عدم الإكثار من تكرار هذه الوصفة، وذلك للحفاظ على مينا الأسنان.
  • قشور الحمضيات: تحديداً قشر البرتقال وقشر الليمون، حيث يجب تجفيفها، وطحنها بشكلٍ جيّد، ثمّ مزج المسحوق الناتج مع القليل من صودا الخبز، وفرك الأسنان بهذا الخليط لبضعة دقائق.
  • الفحم: الذي يجب مزجه مع القليل من صودا الخبز، والقليل من عصير الليمون الحامض، ثمّ فرك الأسنان بها بلطف باستخدام الفرشاة، وفي النهاية، يجب إعادة غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون، ويشار إلى أنّه عدا عن أهميّة هذه الوصفة في القضاء على الرائحة الكريهة، فإنّها تساهم أيضاً في تبييض الأسنان وتنظيفها.
  • الفواكه والخضروات الطازجة: مثل التفاح، والموز، والمشمش، بالإضافة إلى الخيار والكرفس وغيرها، حيث تعمل جميعها على ترطيب الفم، والقضاء على البكتيريا الضارة.
  • العلكة: تحديداً التي لا تحتوي على السكر، والتي من شأنها تنظيف الفم والأسنان، ويفضّل أن تكون العلكة بطعم النعناع للحصول على الانتعاش.


نصائح للتخلص من رائحة الفم

اليك بعض النصائح للتخلص من رائحة الفم الكريهة :[٣]

  • الإكثار من شرب الماء، وذلك لما له دورٌ كبير في تنظيف الفم، وإنعاش النفس، حيث ينصح المختصين بشرب ما لا يقل عن ثمانية أكوابٍ في اليوم الواحد.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات الكحولية، والتي تساعد على انتشار البكتيريا في الفم وصدور الرائحة الكريهة عنها، كما ويفضل التقليل من شرب القهوة، واستبدالها بالشاي.
  • الحرص على تنظيف اللسان بشكلٍ يومي حيث أثبتت الدراسات بأن تنظيف الأسنان لوحدها يقلل الرائحة الكريهة في الفم بنسبة خمسةٍ وعشرين بالمئة، أمّا في حالة تنظيف اللسان، فإنها تقل بنسبة سبعين بالمئة، مع ضرورة تنظيفها مرتين في اليوم على الأقل.
  • استخدام منتجات الغرغرة التي تحتوي على مادّة بيروكسيد الهيدروجين.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تسبب رائحة النفس الكريهة مثل البصل، والثوم والكراث، والسمك، وغيرها.
  • استخدام الخيوط الخاصة بتنظيف الأسنان.


المراجع

  1. "Introduction to bad breath", kidshealth.org، 14-10-2018. Edited.
  2. "Bad Breath (Halitosis): Causes and Symptoms ", www.healthline.com، 14-10-2018. Edited.
  3. "How to Remove Bad Breath", www.wikihow.com، 14-10-2018. Edited.