وصفة طبيعية لزيادة الوزن

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٢ ، ٢٣ فبراير ٢٠١٦
وصفة طبيعية لزيادة الوزن

النحافة

النحافة هي كتلة الجسم المنخفضة، وهذا الانخفاض ناجم عن مجموعة من الأسباب منها المرضية ومنها الفسيولوجية، كما يكون هذا الانخفاض ناجماً عن سبب مقصود مثل؛ اتباع نظام غذائي قاسٍ، أو بشكل غير مقصود مثل المعاناة من مرض ما، كمرض نقص المناعة الذاتية، ومرض السكريّ، والتخلص من النحافة يعتمد بصورة كبيرة على المسببات، ولكن في هذا المقال سنعرض بعض الوصفات التي تساعد على زيادة الوزن.


وصفات لزيادة الوزن

وصفة التين الجاف تستحدم هذه الوصفة في زيادة الوزن على الريق، ولمدة أربعين يوماً متتالياً، وذلك من خلال الآتي:

  • نقع ثلاث حبات من التين الجاف، في كأس من الحليب الدافئ أو كأس من الماء الدافئ.
  • تضاف ملعقة صغيرة من بذور الينسون إلى المنقوع.
  • يترك المنقوع جانباً حتى يصبح التين ذا قوام لين، ثم تأكل حبات التين، ويشرب الماء وحبات اليانسون، وذلك قبل تناول الإفطار بمدة لا تقل عن ساعتين.


وصفة حب العزيز

  • تطحن كمية من حب العزيز، وينقع المطحون في كمية مناسبة من الماء، ويترك المنقوع طوال الليل، يصفى المنقوع من مطحون حب العزيز، ويحلى الماء بالعسل، ويجب تناول هذا المزيج بصورة يومية لمدة اثني عشر يوماً.


وصفة الحلبة ومن الممكن استخدام الحلبة في زيادة الوزن بطريقتين وفق التالي:

  • تناول ملعقة كبيرة من مطحون الحلبة بشكل يومي.
  • تخلط مئة غرام من كل من الحبلة وسكر النبات مع اثنتي عشرة حبة لوز، تطحن المكونات بشكل جيد، ثم تقسم إلى أربعة وعشرين قسماً متساوياً، وعلى أي حال يجب تناول قسم واحد على دفعتين.


وصفة الفستق

  • تخلط ملعقة من كل من الفستق المطحون، والحلبة المطحونة، مع ملعقة من الزبيب ومعلقتين من العسل.
  • تأخذ ملعقة من الخليط بعد وجبة الفطور، وملعقة ثانية قبل النوم بخمس عشرة دقيقة.


وصفة الحليب والتمر يوفر الحليب البروتينات المهمة في تقوية الجسم، بينما يعمل التمر على توفير السكريات المعقدة، والتي تحتوي على كميات وفيرة من الطاقة للجسم، لذا ينصح كل الأفراد الذين يرغبون في زيادة وزنهم، تناول كوب من الحلي الكامل الدسم وسبع تمرات، ويجب تناول هذه الوصفة مرتين يومياً واحدة في الصباح والثانية قبل النوم.


السمسم السمسم غني بكميات وفيرة من الدهون الي تحمل الكثير من الفائدة للجسم، لذا ينصح الأفراد الذين يرغبون في زيادة وزنهم، تناول ما يقارب الكأس من السمسم، وذلك إما بمزجه مع كأس من الحليب، أو بإضافته إلى الوجبات.