وصفة لإنقاص الوزن دون رجيم

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٢:٤٨ ، ٥ أكتوبر ٢٠١٦
وصفة لإنقاص الوزن دون رجيم

وصفة لإنقاص الوزن دون رجيم

عندما نرغب بإنقاص أوزاننا أول ما نفكر به هو اتباع برنامج غذائيّ نسير عليه لمدةٍ زمنيّة معيّنة، ولعل هذا البرنامج الغذائي لا يجدي نفعاً مع الأشخاض الذين لا يريدون حرم أنفسهم من أي شيء، ويرغبون بالحصول على جسمٍ رشيق دون تعبٍ، فكان بديل ذلك اتباع عدة وصفات وخطوات وتغييرٍ في بعض العادات الغذائيّة، وبعض الأنشطة اليومية التي تنقص الوزن دون التقيد بأيّ نظام غذائي.


خطوات إنقاص الوزن دون ريجيم

تناول السلطة

إن السلطة طبق غني بالعناصر الضروريّة التي يحتاجها الجسم، حيث تسبب الشعور بالشبع لفترةٍ طويلة ممّا يجعلها تنظم مستوى الكولسترول في الدم وتنظم مستوى السعرات الحرارية وحرق الدهون الزائدة في الجسم.


تناول شوربة الخضار

تناول شوربة الخضار بشكلٍ مستمرٍ ومنتظم يمد الجسم بالعناصر الغذائيّة الأساسيّة والمهمّة مثل مضادات الأكسدة، التي تسهّل عمليّة هضم الطعام وتنظمه، كما أنّ الخضار غنيّة بالألياف سهلة الهضم والتي تزيد من الشعور بالشبع، ويمكن استبدال الشوربة بعصير الخضار والفاكهة الطازج.


الإكثار من تناول الفواكه

الفواكه غنيّة جداً بالألياف التي تشعر الفرد بالشبع، كما أنّها قليلة السعرات الحراريّة، فبدلاً من تناول العصائر المحلاة وعصائر الفواكه التي تفقدها قيمتها بعد عصرها يفضل تناول الفواكه الطازجة.


تناول الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكاتيكانز التي تحطم الشوادر الحرّة المسببة للشيخوخة، كما أنّه مشروب غني بمضادات الأكسدة القويّة التي تسرّع التمثيل الغذائي في الجسم، ممّا يساهم في التخلص من السعرات الحرارية الزائدة في الجسم ويمنع تراكم الدهون.


تقليل كمية الزيوت المستخدمة في الطبخ

يجب التقليل من الزيوت المستخدمة في الطبخ قدر الإمكان، حيث إنّ كثرة الزيوت ترفع نسبة الكولسترول في الدم وتزيد كمية الدهون في الجسم، وتسبب أمراض القلب.


تناول المكسرات

المكسرات وجبة خفيفة غنيّة بالدهون الصحيّة، والبروتينات، والمعادن، والفيتامينات، يمكن تناولها بين الوجبات كبديل عن أي طعامٍ آخر غني بالسعرات الحراريّة، حيث تساعد على الشعور بالشبع سريعاً ولفترةٍ طويلة ممّا يحد من تناول المزيد من الطعام.


التوقف عن تناول الحلويات

يجب استبدال الحلويّات بالسكريات الطبيعيّة الموجودة في الفواكه المجففة مثل المشمش، والتمر، والتين، فهي تقلل الرغبة بتناول المزيد من السكريات، كما يجب تجنّب المشروبات الغازيّة، والسكر الأبيض، والعصائر المحلاة.


الإكثار من شرب الماء

الماء ضروري لترطيب الجسم وتفتيت الدهون القويّة والعنيدة، حيث ينقّي الجسم ويزيل السموم المتراكمة داخله، إضافةً إلى أنّه يسرع التمثيل الغذائي ويحفّزه.