وصفة لزيادة الوزن بسرعة

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٩ ، ١ أغسطس ٢٠١٦
وصفة لزيادة الوزن بسرعة

النَّحافة

تُصيف النّحافة الأشخاص نتيجةَ النشاط البدنيِّ المُفرط، أو عدم تناول الوَجبات المُخصَّصة خلال النهار، أو العوامل الوراثيَّة، أو ضعف الجهازِ الهضميّ، والإصابة ببعضَ الأمراض مثل الاختلالاتِ الهرمونيَّةِ كفرط نشاطِ الغُدَّةِ الدَرقيَّة، وغيرها الكثير من العوامل التي تؤدي إلى النحافة المفرطة، والتي تُشكل الكثير من الإحراج وعدم الثقة عندَ الأشخاص الذينَ يُعانونَ منها.


من المهمِّ اتِخاذ خطواتٍ عمليّةٍ وبسيطةٍ لزيادةِ الوزن؛ إذ يُمكن للنحافةِ أن تُؤثر على صحة الجسم مثل فقدانِ كثافةِ العظام، ومشاكِلَ في القلب، وفقراً في الدَّم، وضُعفاً في الجهاز المناعيّ، وأمراضاً مُتكرِرة، وبدلاً من تناولِ الأدوية والمُكملّاتِ الغذائيَّةِ يُمكنُ اختيار بعض الوصفاتِ المنزليَّةِ البسيطة لكسب الوزن بشكلٍ طبيعيّ.


وصفاتٍ طبيعيَّةٍ لزيادة الوزن

  • زبدة الفول السودانيّ: تُعدُّ زبدة الفول السودانيّ خياراً ممتازاً لاكتساب الوزن، لأنَّها عاليةٌ بالسعراتِ الحراريَّة، والكربوهيدرات، ويُمكنُ إضافتها للكثيرِ من الأطعمة لإضافة مزيدٍ من السُّعراتِ الحراريَّة في النظامِ الغذائيّ؛ إذ يُمكن تناولها مع الخُبز، أو تناولها كغموسٍ مع الفواكهِ، أو الخُضار.
  • الفاصولياء (حساء البقوليَّات): هي واحدةٌ من بينِ أفضلِ الأطعمةِ الغنيَّةِ بالسُّعراتِ الحراريَّة، بالإضافةِ إلى احتوائها على نسبةٍ عاليةٍ من البروتين، والكربوهيدرات، والألياف، ويُمكنُ تناولها على وجبتيِ الغداءِ، والعشاء.
  • الموز: يحتوي الموزُ على كميَّةٍ لا بأسَ بها من السُّعراتِ الحراريَّةِ التي تُعطي الجسم مِقداراً عالياً من الطاقةِ وتُساعدُ على اكتساب الوزن، ويُنصح بتناول الموز يوميّاً على الإفطار، متبوعاً بكوبٍ من الحليبِ الساخنِ المُضاف إليهِ السكَّر، وملعقة صغيرة من الزبدة.
  • اللَّوْز: هو غنيٌّ بالدهون غير المُشبعة، والتي تُضيف السُّعراتِ الحراريَّة الصحيَّة إلى الحِمية الغذائيَّة؛ إذ يُنصحُ بوضعِ حبّتيْنِ من التمر، مع ثلاث حبَّاتٍ من اللَّوْز، وحبَّةٌ من التّين المُجفَّف، وغلي المُكوّنات في كوبٍ من الحليب، ثمَّ يُرفع الحليب ويُترك حتَّى يبرد، ثمَّ يُصفَّى ويُشرب، ثمَّ يُؤكل اللَّوْز، والتين، والتمر.
  • الزَّبيب: هو غنيٌ بالأحماض الدُّهنيّة الأساسيَّة التي تزيد الوزن، بالإضافةِ إلى أنَّهُ يُوفّر عناصرَ غذائيَّةً مُهمّةً للجسم، ويُنصحُ بتناولِ خُمسِ كوبٍ من الزَّبيبِ يوميّاً لمدَّةِ شهرٍ تقريباً.
  • الزّبدة: تُعتبرُ الزُّبدة مصدراً مُمتازاً للدهونِ المُشبعة، والتي تزيد من الوزنِ بسرعةٍ كبيرة، كما أنَّهُ يُساعدُ الجسمَ على امتصاصِ الفيتاميناتِ، والمعادنِ التي تُساعد على تليينِ المَفاصل المُتصلِّبة، ومنح الجلد توهّجاً صحيّاً، ويُنصح بتناول ملعقةٍ كبيرةٍ من الزبدةِ المخلوطةِ مع ملعقةٍ كبيرةٍ من السُكَّر، وتناولَ هذا الخليط مرَّتيْنِ في اليوم قبل الغداءِ، والعشاءِ بنصفِ ساعةٍ، واتباعُ هذه الوصفة لمدةِ شهرٍ على الأقل.