وصفة لعلاج القشرة بالشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٤١ ، ٩ نوفمبر ٢٠١٦
وصفة لعلاج القشرة بالشعر

قشرة الشعر

تظهر القشرة في فروة الرّأس لعدّة أسباب، منها ما هو خارجيٌّ كالسلوكيات الخاطئة، أو طبيعة الشامبو المُستخدم، أو الإصابة بالفطريّات والبكتيريا، ومنها ما يكون داخلياً بفعل كميّة الزيوت التي تُفرزُها الغدد الدهنيّة الموجودة في فروة الرأس، ولهذه المشكلة الكثير من الحلول والطرق للقضاء عليها ومن أشهرها استخدام الخلطات والوصفات الطبيعة.


وصفات لعلاج القشرة بالشعر

وصفة الحلبة

تُعتبر الحلبة من الأعشاب الطبيعيّة الفعّالة في القضاء على القشرة؛ وذلك لأنّها تحتوي على مادة النيكوتينيك، والبروتين، والنياسين، والأحماض الأمينية، وتُستعمل من خلال وضع ملعقتين منها في كوبٍ من الماء، ونقعها طيلة الليل، وفي صبيحة اليوم التالي تُطحنُ حتى تصبح عجينة، ثمّ توضعُ على الشّعر وفروة الرأس، وتُتركُ ثلاثين دقيقة تقريباً قبل غسلها بالماء الفاتر، وتُكرَّر التجربة باستمرار.


وصفة الليمون

يُساعد الليمون على توازن مستوى الهيدروجين، والحدّ من إفراز الزيوت التي تُسبّب القشرة، ويكون استعماله بانتظامٍ وبشكلٍ مُستمرٍّ من خلال عصر نصف ليمونةٍ كبيرة، ودهن فروة الرأس به، مع تدليك أطراف الشعر جيداً، وتركه مدّة خمس عشرة دقيقة قبل غسله بالماء البارد. 


وصفة الزبادي وعصير الليمون

يُرطّب لبن الزبادي فروة الرأس، ويمنع جفافها، كما يقضي الليمون على الفطريّات والبكتيريا المُسبّبة للقشرةِ بفضل مُضادّات الأكسدة التي يحتويها، ويكون استعمالُه عن طريق مزج نصفِ كوبٍ صغيرٍ من لبن الزّبادي مع ملعقتين من عصير الليمون، وملعقةٍ من العسل، وتطبيق المزيج على الشعر، وتركه نصف ساعة قبل غسله بالماء والشامبو.


وصفة زيت الشاي

زيت الشاي فعّال في القضاء على الفطريّات دون تعرُّض الشعر للجفاف، ويكون بإضافة بضع قطرات منه إلى الشامبو المُستعمل، وغسل الشعر به باستمرار، أو بمزج ملعقةٍ كبيرةٍ منه في كوبٍ من الماء، ووضعه في زجاجة رذاذ، ثمّ رشّ الشعر به، وتركه حتّى يجفّ قبل غسله كالمعتاد.


الخل الأبيض

يحتوي الخلُّ الأبيض على حمض الستريك الذي يقتل البكتيريا، ويُساهم في التخلّص السريع من القشرة، ويُستعملُ من خلال خلط كوبٍ من الخلِّ في ثلاثة أكواب من الماء، ثمّ غسل الشعر بالمزيج، ويمكن استعماله بدهن الشعر وفروة الرأس بالقليل من الخل، وتركه عليه مدّة ليلة كاملة.


وصفة زيت الزيتون

يتمتّع زيت الزيتون بفعاليّة كبيرةٍ في تنعيم وترطيب الشعر، وفي تغذية فروة الرأس، وإمدادها بالعناصر الغذائيّة اللازمة، ويُستعمل عن طريق تسخين القليل منه، وتدليك فروة الرأس به، مع تركه عليها ثلاثين دقيقة على الأقل قبل غسله بالماء والشامبو.


وصفة بيكربونات الصودا

فهي تساعد في تحقيق التوازن بين مستويات الهيدروجين في الشعر، وتقشير الخلايا الجلدية الميتة في فروة الرأس، ويكون استعمالها من خلال فرك فروة الرأس بالقليل منها، وتركها عدة دقائق قبل غسلها، أو من خلال إضافة ملعقةٍ صغيرةٍ منها إلى الشامبو المُستعمل.