وصفة للتخلص من القمل والصيبان نهائياً

كتابة - آخر تحديث: ٢٢:٤٨ ، ٤ أكتوبر ٢٠١٦

القمل

هو عبارة عن حشرات تعيش في شعر الإنسان، وحجمها بحجم بذرة السمسم، و تتواجد بألوان مختلفة ومنها: الأبيض، والأسود، والبني، ويطلق على بيوضها اسم الصيبان، وهو يصيب الشعر بأنواعه المختلفة، وينتشر فيه بشكل سريع.


يتغذى على دم الإنسان، ويسبب الحكة في الرأس، وتختلف حدة هذه الحكة بأختلاف عدده في الشعر، وهو يصيب عدداً كبيراً من الأشخاص من مختلف الفئات العمريّة، ومن الجدير بالذكر أنّ السبب الرئيسي لتواجده هو إهمال نظافة الشعر، وفي هذا المقال سنتعرّف على وصفة للتخلص من القمل والصيبان.


وصفة للتخلص من القمل والصيبان نهائيّاً

الثوم

نفرم خمسة فصوص من الثوم فرماً ناعماً، ونخلطه مع ملعقة كبيرة ونصف من عصير الليمون الطازج، ثمّ نضع المزيج على الشعر، ونفركه بحيث يصل إلى فروة الرأس، ونتركه على الشعر لمدة ساعة من الزمن، ثمّ نغسل الشعر جيّداً بالماء الفاتر، وينصح بتكراره مرتين أسبوعياً لمدة شهر، فرائحة الثوم القوية تخنق القمل والصيبان، وبالتالي تؤدّي إلى القضاء عليه.

زيت الزيتون

يعد علاجاً فعّالاً في قتله والتخلص منه، ويتم ذلك من خلال وضع زيت الزيتون على الشعر قبل الذهاب إلى النوم، وفرك الشعر به بحيث يصل إلى جميع أجزاء الشعر، ثمّ نغطي الشعر ونلفه بمنشفة، أو قطعة من القماش، ونتركه طوال ليلة كاملة، ونمشط الشعر في الصباح، ثمّ نغسله جيّداً بالشامبو، ويفضل أن يحتوي الشامبو على أعشاب، أو زيت شجرة الشاي.


الملح

نخلط نصف كوب من الملح مع نصف كوب من الخل السائل، و نضع المزيج على الشعر بحيث يصبح رطباً مبللاً، ونغطي الشعر بقبعة بلاستيكيّة، ونتركه لمدة ثلاث ساعات، ثمّ نغسله بماء ساخن، وللحصول على أفضل النتائج ينصح بتكرار هذه العمليّة ثلاث مرّات أسبوعيّاً لمدة شهر.


الفازلين

نضع طبقة من الفازلين على الشعر وفروة الرأس قبل الذهاب إلى النوم، ونغطي الرأس بمنشفة، ونتركه طول الليل على الشعر، وفي الصباح نزيل الفازلين بوساطة زيت الأطفال، ثمّ نمشط الشعر جيّداً للتخلص من القمل، ونكرّر هذه العمليّة لمدة أربع ليالٍ متتالية.


الخل الأبيض

يعد طريقة فعّالة للقضاء عليه؛ نظراً لامتلاكه حمض الخليك الذي يساهم بشكل كبير في قتله، ونطبقه من خلال خلط كوب من الخل الأبيض مع كوب من الماء، ونضع الخليط على فروة الرأس، ونلف الشعر بمنشفة لمدة ساعة، ونمشطه جيّداً بوساطة مشط ذي أسنان رقيقة ورفيعة، ثم نغسل الشعر بالماء الساخن، ويمكن أيضاً غسل الشعر بالخل الأبيض قبل وبعد غسله بالشامبو.


البصل

نفرم حبتين من البصل فرماً ناعماً، ونضعه على مصفاة الطعام مع الضغط عليه بوساطة ملعقة حتى يتسرّب منه عصير البصل، ثمّ نضع العصير على فروة الرأس، ونتركه لمدة ثلاث ساعات على الشعر مع تغطيته بقبعة بلاستيكيّة، ونغسل الشعر جيّداً بالماء الساخن، وينبغي الإشارة إلى أنّ هذه الطريقة من أكثر الطرق الفعّالة في علاج القمل والقضاء على تواجده في الشعر؛ نظراً لاحتواء البصل على نسبة عالية من مادة الكبريت التي تلعب دوراً كبيراً في قتله.