أجمل علم في العالم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٧ ، ٤ يونيو ٢٠١٧
أجمل علم في العالم

العَلَم

العَلَم بفتح العين واللام هو الراية، وهو عبارة عن قطعة قماش مرسوم عليها رمز أو عدّة رموز للدلالة على دولة، أو قبيلة، أو غيرها، ولا بد من الإشارة إلى أنّ الأعلام أوّل ما استخدمت استخدمت للتنسيق العسكري في ميادين القتال، ثم أصبحت بعد ذلك أداة لتحديد الهوية، حيث إن العَلَم يختلف من دولة لأخرى باختلاف ألوانه، وأشكاله، الأمر الذي جعل لكل دولة عَلَم يميزها عن غيرها.


أجمل عَلَم في العالم

عَلَم كندا

يحتوي العلم على رمز كندا، وهي ورقة القيقب ذات الثلاثة أغصان، والإحدى عشرة زاوية، علماً أن العلم يتكون من لونين، هما: الأبيض الدال على الثلج، والأحمر الدال على لون ورقة القيقب، ولا بدّ من الإشارة إلى أن جورج تانلي هو من صمّم العلم في عام 1965م.


عَلَم أستراليا

يحتوي علَم أستراليا ذو اللون الأزرق في النصف العلوي منه على علَم جزيرة بريطانيا العظمى، وتحته نجمة كبيرة مسننة بسبعة أطراف، حيث ترمز هذه الأطراف إلى ولايات أستراليا السبع، في حين أنّ النصف الثاني من العلَم يحتوي على خمس نجوم بيضاء، أربع منها مسننة بسبعة أطراف، والخامسة مسننة بخمسة أطراف، وترمز هذه النجوم إلى كوكبة كروكس.


عَلَم ألمانيا

يحتوي علَم ألمانيا على ثلاثة ألوان بنسب متساوية، وهي اللون الأسود، والأحمر، والذهبي، وهي الألوان الوطنية لجمهورية ألمانيا، ولا بد من الإشارة إلى أن "أوتون فون بسمارك"، هو من ابتكر هذه الألوان الثلاثة، وتم اعتمادها عام 1949م.


عَلَم السعودية

يحتوي علَم السعودية على عبارة "لا إله إلا الله محمد رسول الله"، وهي مكتوبة بخط الثلث العربي، وتحتها سيف عربي، قبضته متجهة نحو سارية العلم، ولون العلم هو اللون الأخضر في حين لون العبارة والسيف هو اللون الأبيض، ولا بد من الإشارة إلى أن السيف في العلم يدل على الصرامة في تطبيق العدل، في حين تدل الشهادة على الحكم بالشريعة الإسلامية، وقد تم اعتماد هذا العلم عام 1973م.


عَلَم لبنان

يتكون علم لبنان من قطعة قماش، طولها يساوي ضعف عرضها، ومقسّم عرضياً إلى ثلاثة أقسام، بحيث أن عرض القسم الأوسط يساوي مجموع عرض القسمين الآخرين، علماً أن لون القسم الأوسط هو الأبيض الدال على بياض الثلج وفيه أرزة خضراء اللون مستمدة من أهمية جبل لبنان، وترمز إلى الخلود، والعراقة، والقداسة، والصمود، في حين أن لون القسمين الآخرين هو الأحمر الدال على دماء الشهداء المراقة في ثورة تشرين الثاني من عام 1943م.


عَلَم النرويج

مأخوذ هذا العَلَم من العَلَم الدنماركي، إلا أنه للتمييز بين العلمين أضيف صليب بلون أزرق فوق الثليب الأبيض، ولا بدّ من الإشارة إلى أن هذا الصليب هو للدانبروغ، علماً أنّ العَلَم كان في بداية الأمر علَماً تجارياً، ثم تحوّل إلى علَم رسمي للدولة.


عَلَم تركيا

يحتوي علَم تركيا على هلال أبيض اللون وبجانبه نجمة بيضاء، في حين أن لون العَلَم هو اللون الأحمر الذي يعود لعهد الدولة العثمانية، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ الهلال كان شعاراً لآخر أباطرة تركيا، وتروي الأساطير أنّ ضوءه أنقذ القسطنطينية من احتلال ملك مقدونيا، في حين أنّ الهلال والنجمة كانا شعار الديانة السائدة آنذاك.


عَلَم الأردن

يحتوي العلم على ثلاثة ألوان، وهي الأسود الذي يعود للدولة العباسية، والأبيض للدولة الأموية، والأخضر للدولة الفاطمية، والأحمر لأشراف مكة من آل هاشم، كما ترمز النجمة السباعية بيضاء اللون فيه إلى السبع المثاني في القرآن الكريم.