أحدث اختراعات التكنولوجيا




جهاز يشحن 18 جوالا ولعب الأطفال في آن واحد

ليس هذا فحسب، وإنما يمكنه شحن الأجهزة المنزلية والمكتبية الصغيرة، ولعب الأطفال،و بإمكانه شحن البطاريات الجافة والريموت كونترول وكافة الأجهزة الأخرى التي تحتاج إلى شحن.

ظافر ، مخترع الجهاز :"جهاز شحن بطاريات الهواتف المحمولة (الجوال) يتضمن مجموعه من حجرات الشحن ويعمل علي خفض فرق الجهد العادي (220\110\12) فولت ويحتوي علي محولات طرفيه تعمل علي خفض فرق الجهد الأول إلى الوصول لفرق الجهد الثاني لكل نوع من أنواع البطاريات المراد شحنها ويوجد به فتحات تهويه سفلية تحافظ علي حرارة المحولات الكهربائية من الارتفاع مع مروحة واحد بوصه صغيره جدا".

هذا الجهاز يمكن استخدامه في التزيين والديكور، حيث له أربعة أبعاد متساوية يمكن خلالها وضع أشكال مختلفة، أما بالنسبة للمكاتب والشركات يمكن لصق إعلانات خاصة بالشركة شاملة "لوجوهات" أو بيانات أخرى دعائية.

أحمد محمد ظافر قام بتصنيع نموذج مبسط للجهاز، وجرّبه على هواتف مختلفة وأجهزة أخرى، وثبت كفاءة عالية، كما حصل على براءة اختراع من مجلس التعاون الخليجي.

وداعا لأصوات الإنذارات المزعجة
تمكن المصري عماد فؤاد عطية من ابتكار جهاز جديد للإنذار يحمي السيارات من السرقة عن طريق ربطها برقم الهاتف المحمول الخاص بالمالك وإرسال إشارات على هيئة رنات لمدة 25 ثانية في حال  محاولة سرقة السيارة ثم يتوقف 55 ثانية ويعاود إرسال الإشارات مرة أخرى.
لا يعمل الجهاز الجديد إلا من خلال الأرقام التي يتم برمجتها وإضافتها لنظامه ويعطل جهاز الإنذار الجديد عمل السيارة تماما في حال محاولة سرقتها فيستحيل تشغيلها إلا بعد أربع ساعات فصاحبها سيقوم بتشغيلها بضغطة زر واحدة بمجرد وصوله لسيارته، وبعيدا عن السرقة يبلغ الجهاز أيضا صاحبها في حال حدوث أي مكروه لها

و ميزات الاختلااع تتلخص في النقاط التالية:

يتوقف الجهاز ذاتيا في حالة عدم تشغيل الإنذار، لذلك لا يستهلك نهائيا أي كهرباء من بطارية السيارة ولا يعمل كهربائيا إلا عند حدوث اختراق أو مكروه للسيارة لمدة الاختراق وبعدها تقطع عنه الكهرباء تلقائيا.

الجهاز لا يستهلك رصيد العميل لأنه يعتمد فقط على الرنات، ولذلك لا يحمله أية تكلفة إضافية. 
الجهاز يعمل ببطارية مستقلة عن بطارية السيارة يتم شحنها بطريقتين: الأولى عند فتح كونتاك السيارة وعند امتلاء البطارية تفصل أوتوماتيك، ولو افترضنا أن العميل لن يستعمل السيارة لمده شهر كامل فإنها ستشحن أوتوماتيكيا كل 24 ساعة  من بطارية السيارة ثم تغلق نفسها أوتوماتيكيا. 

في حاله تشغيل السيارة إما بطريقه شرعيه "بالريموت" الأصلي خاصتها ومفاتيحها الأصلية أو بطريقة غير شرعية (سرقة) ففي كلتا الحالتين سوف تخبر صاحبها على الموبايل الخاص به أن "السيارة الآن يتم اختراقها". مدى تشغيل الجهاز غير محدود حيث يتم التحكم في السيارة ولو على بعد من الإسكندرية حتى أسوان وتعتمد بعد المسافة على قوة شبكة الاتصالات التي تربط بين السيارة وموبايل العميل.

السيارة تستطيع أن تخبر شخص ما بالاختراق الذي تم وان لم يكن مالك السيارة موجودا بجوار الموبايل سوف  يتم التحويل لموبايل آخر ليخبره بأن هناك اختراق وان لم يكن موجودا يتم التحويل لموبايل ثالث وهكذا على حسب رغبه صاحب السيارة.

لا يستجيب جهاز الإنذار إلا لأرقام الهواتف التي أضافها صاحب السيارة فقط، ويفضل أن يضيف صاحب السيارة أرقام هواتف أحد المقربين، لأنه لو حدث سرقه بالإكراه وأُجبر صاحب السيارة على تلك هاتفه، فيمكن هنا أن يستعين بالشخص الآخر لإيقاف السيارة في أقرب وقت ومكان.


برنامج إلكتروني للوقاية من إصابات العمود الفقري في الحوادث المرورية

ابتكر باحث سعودي برنامجا حاسوبيا ثلاثي الأبعاد يقوم بمحاكاة حركة السائق والعمود الفقري داخل المركبة أثناء لحظة الاصطدام في الحوادث المرورية وذلك بهدف الوقاية من إصابات العمود الفقري يتميز البرنامج وفقا للمهندس نايف الشمري بالقدرة الفائقة على محاكاة السلوك الفعلي لحركة جسم الإنسان والاستجابة أثناء الاصطدام بشكل دقيق خلال جزء من الثانية يشابه لما يحدث حقيقة في مثل هذا النوع من الإصابات خلال الحوادث المرورية المختلفة.

ويمكن باستخدام هذا البرنامج في حساب السرعة والتسارع والإزاحة والقوى لكل جزء من الجسم بما فيه فقرات العمود الفقري بشكل موسع عند سرعات مختلفة وحدود عالية مثل سرعة 160 كم/س، وتقدير المخاطر ودرجة الإصابة التي تلحق الإنسان ومدى فعالية وسائل السلامة داخل المركبة مثل حزام الأمان والمقعد، والوسائد الهوائية وغيرها.

ويساهم البرنامج في التعرف بشكل دقيق على أسباب حدوث إصابات العمود الفقري وتحليل العوامل المساهمة في ذلك وبالتالي تحسين وسائل السلامة داخل السيارة وتقليل مخاطر الإصابة بالعمود الفقري والإعاقة كما سوف يساعد الأطباء على تحسين الخلفية المعرفية للناحية الميكانيكية التي تحدث بها إصابات العمود الفقري وبالتالي تقديم طرق علاجية سريرية جديدة والطرق الاسعافية الصحيحة التي يتم بها إسعاف مصابي العمود الفقري.

وكان الباحث بذل جهدا في سبيل الحصول على الخصائص الميكانيكية المطلوبة لجسم الإنسان والمركبة من خلال مراجعة أكثر 1200 دراسة ومرجع متخصص في هذا المجال وزيارة المراكز العالمية المتخصصة، وقد تمكن من الحصول على قياس للخصائص الميكانيكية لجسم الإنسان البالغ الذي يزن 75 وزنه كج من خلال التجارب المخبرية التي أجريت على الموتى في بعض المراكز العلمية المتقدمة في العالم، إضافة إلى تحديد مواصفات المركبة المثالية ووزنها 800 كجم بالرجوع إلى مصنعي السيارات في العالم.

البطارية الليزرية .. ثوره جديده فى خلايا الطاقة الشمسية بطارية بلورة السليكون وهى بلورة من سبيكة السليكون والزرنيخ ينطلق منها الكترونات عند تعرضها لأشعة الشمس فتصبح قطب موجب وتتجمع هذه الالكترونات على بلورة من سبيكة السليكون والبورنتعمل كقطب سالب فينشأ فرق فى الجهد ونحصل على التيار الكهربى وهى تعتمد على ظاهرة السيبك وهى تولد تيار كهربى فى دائرة كهربية مكونة من سلكين من مادتين مختلفتين اختلفت درجة حرارة جزء من اجزائها عن الاخر . بطارية اكسيد النحاسوز والنحاس وهى عبارة عن لوح نحاسى مغطىاحد جوانبه بطبقة من اكسيد النحاسوز وامامه طبقة رقيقة من الذهب لها ثقوب تسمح بنفاذ الضوء من خلالها وعند تعرضها لاشعة الشمس ينفذ الضوء من خلالها الى طبقة اكسيد النحاسوز فتنطلق منه بعض الالكترونات فتصبح قطب موجب وتتجمع على طبقة الذهب فتصبح قطب سالب وينشأ فرق فى الجهد ويتولد التيار الكهربى.�