أحمد عمر هاشم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٩ ، ١٦ ديسمبر ٢٠١٤
أحمد عمر هاشم

أشتهر وطننا العربي بتقديم العديد من النماذج الحية على رجال عظماء قدموا للدين ، وقدموا للقضية ما لم يقدمه أحد ، فرجال الدين من المسلمين ، هم الأقدر على حمل الرسالة ، والتضحية بكل ما هو غال ونفيس من أجل الحصول على مجتمع نقي خال من الأوجاع والآلام ، والغش والخداع وغيرها.

أحمد عمر هاشم

حديثنا هذا سيدور عن الشيخ أحمد عمر هاشم ، فهو أحمد بن عمر بن إبراهيم بن إسماعيل بن محمد بن هاشم ، هو مصري الجنسية ، ولد فيها وترعرع فيها ، ويقول أنه يريد أن يبقى فيها حتى وفاته ، و قد أشتهر أحمد عمر هاشم ، نظرا للمناصب العظيمة التي شغلها ، فقد كان من عظام رجالات الأزهر ، وبرع في اصدار الفتاوى الشرعية التي أثلجت صدور المسلمين ، والعرب  ، واشتهر باعتداله ، فهو شيخ ليس متشددا ، ولا يتبع لحاكم أو سلطان ، وعمله لله وحده لا شريك له كما يصرح ويقول دائماً .

دراساته

تخرج من كلية الأزهر الشريف ، بكالوريوس ، ثم قام بتحضير الماجستير ، ليعود مرة أخرى إلى الأزهر الشريف ، ويكون مسؤولاً عنها ، وعن الطلبة الموجودين بداخلها ، واستطاع أن يقدم مثلاً رائعاً للعطاء الديني والدنيوي ، ويحقق ما عجز عنه الكثيرين من شيوخ السلطان والجاه .


من أهم مؤلفاته

  • من قصص السنة النبوية.
  • الإسلام والشباب القرأن الكريم وأفضال ليلة القدر .
  • تضامن المسلمون لمواجهة التحديات .


أهم الفتاوى التي صدرت على لسانه

  • العمليـــات الإستشهادية صدرت فتوى من الشيخ أحمد عمر هاشم يحلل فيها العمليات الإستشهادية ،  حيث قال أن الشخص الذي تهان كرامته في وطنه ، ويقتل ويسجن ويعذب وينسف بيته ، ولا يجد أي شيء يدافع به عن نفسه سوى الحجر فالعمليات الإستشهادية حلال شرعــاً ، وأصحابها من الشهداء بإذن الله ، مع الصديقين والأنبياء ، وقال بأنه يتحمل تبعيات هذه الفتوى وهو مسئول عنها.
  • حكم قراءة الفنجان اعتبر الشيخ أحمد عمر هاشم مسألة قراءة الفنجان خرافة ، لا أساس لها من الصحة ، ولا دليل عليه من كتاب أو سنة أو إجماع أو قياس ، وما يحدث أن مكان شرب القهوة تظهر بعض الصور والأشكال ، فيشعر المبصر بأنها دالة على شيء معين .
  • حكم حلف الطلاق في حالة الغضب فلا يقع الطلاق في حالة الغضب لأن الغضب يغلق على العقل فلا يعي مايفعل .
  • أما حكم حلف الطلاق في حالة السكر فإن اليمين يقع لأنه يعلم أن المسكرات تذهب العقــل  .
  • هل يقع الطلاق في نهار رمضان رمضان لا يمنع من وقوع الطلاق فاليمين أن خرج يصبح قائماً وقد أوضح العديد من الأمور التي كانت شائعة عندنا ، ولا نستطيع أن نفرق في صحتها أو باطلها .