أسماء سهول فلسطين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤٩ ، ١ ديسمبر ٢٠١٥
أسماء سهول فلسطين

فلسطين

تمتاز فلسطين بتضاريسها الطبيعية المميزة، وإحدى أهم هذه التضاريس هي السهول المنتشرة في مناطق مختلفة من فلسطين، والتي أعطتها جمالاً وموقعاً استراتيجياً مميزاً، ومن هذه السهول ما يلي ذكره.


أسماء السهول في فلسطين

  • السهل الساحلي الفلسطيني: وهو أهم السهول الواقعة في فلسطين والذي يمتد ابتداءً من جبل الكرمل في الجهة الشمالية وحتى رفح في الجهة الجنوبية، وتحيط به مجموعة من المرتفعات الجبلية من الجهة الشرقية، أمّا من الجهة الغربية فيحده البحر الأبيض المتوسط، وتبلغ مساحته تقريباً ثلاثة ألاف كيلومتراً مربعاً، أمّا طوله فيبلغ مئتين وخمسة وثلاثين كيلومتراً، ويتراوح عرضه ما بين ثمانية وستة عشر كيلومتراً، ويأخذ حاجته من الماء من كل من نهر العوجا ونهر المقطع، إضافةً إلى مجموعة من العيون والجداول الصغيرة، ومنها نهر الزرقاء ونهر الدفلة ونهر الفالق ونهر صقرير.
  • سهل أجفي: والذي يقع تحديداً في الجهة الجنوبية من منطقة النقب، بحيث يكون منخفضاً ومتجهاً نحو الجهة الشمالية الشرقية، وتحده من الجهة الشرقية والغربية مجموعة من المرتفعات الجبلية، أمّا طوله فيبلغ تقريباً 15 كيلو متراً.
  • سهل البطوف: وهو من أهم السهول التي تقع في الجهة الشمالية من مدينة الناصرة، وتحدها المرتفعات الجبلية من جميع الجهات وأهمها جبل البطوف وجبل طرعان، أمّا طول هذا السهل فيبلغ 17 كيلومتراً، ويتراوح عرضُه ما بين 3 إلى 4 كيلومترات.
  • سهل البطيحة: يقع بالقرب من بحيرة طبريا، وتحديداً في الجهة الشمالية الشرقية ويأخذ مياهه من نهر الأردن.
  • سهل البقيعة: وهو أحد التضاريس الواقعة في مدينة نابلس وتحديداً في الجهة الشمالية الشرقية منها، ويبعد عن مركز المدينة حوالي ثمانية عشر كيلومتراً، وتحيط به مجموعة من المدن الأخرى وأهمها مدينة طوباس وطمون من الشرق، ويصل طوله حواليْ ثمانية أكيال أمّا عرضه فيبلغ ثلاثة أكيال.
  • سهل سانور: وهو أيضاً أحد السهول الواقعة في نابلس إلى الجنوب الغربي منها، ويطلق عليه أيضاً اسم مرج الغرق.
  • سهل الصانور: والذي يطلق عليه اسم مرج الصانور، ويرتفع حوالي ثلاثمائة متراً عن سطح البحر، وتحيط به المرتفعات الجبلية وتملؤه التضاريس الأخرى كالأشجار والوديان والبحيرات.
  • سهل عرابة: وهو واحد من أكبر السهول التي تقع في مدينة نابلس، ويمتد تحديداً من الجهة الشمالية لعرابة قضاء مدينة جنين، ويصل طوله إلى حوالي عشرة أكيال، أمّا طوله فيبلغ تقريباً ثلاثة أكيال، كان يطلق عليه الكنعانيون اسم دوثان.
  • سهل عكا: ويطلق عليه أيضاً اسم سهل حوارة، وسهل بورين، ويقع تحديداً في الجهة الجنوبية الشرقية من مدينة نابلس، ويتراوح طوله ما بين ثمانية إلى تسعة أميال.