أشكال الدولة

أشكال الدولة

اشكال الدولة


تعرف الدولة على انها مجموعة من الافراد يمارسون نشاطهم على إقليم جغرافي محدد ويخضعون ايضا لنظام سياسي معين يتولى شؤون الدولة، وتشرف الدولة على انشطة سياسية واقتصاديةواجتماعية التي تهدف إلى تقدمها وازدهارها وتحسين مستوى حياة الافراد فيها , وان اختلفت اشكالها وانظمتها السياسية.

وعرّف الدكتور نظام بركات و الدكتور عثمان الرواف والدكتور محمد الحلوة الدولة على انها : كيان سياسي وقانوني منظم يتمثل في مجموعة من الأفراد الذين يقيمون على أرض محددة ويخضعون لتنظيم سياسي وقانوني واجتماعي معين تفرضه سلة عليا تتمتع بحق استخدام القوة ". ويحدد المؤلفون أربعة عناصر أساسية للدولة هي:

الشعب (الأمة)ـ الإقليم ( الوطن ) ـ الحكومة ـ السيادة


أركان الدولة ( عناصر الدولة) : يوجد خلاف بين الدراسات والأبحاث على عناصر الدولة الأساسية فمعظمهم يركز على ستة عناصر أو أركان للدولة وذلك هو الرأي الغالب و هي: 1- السكان. 2- الإقليم. 3- الحكومة. 4- السيادة. 5- الاستقلال. 6- الاعترافالدولي


اشكال الدولة:

الدولة الاتحادية

تتألف الدولة الاتحادية من اتحاد دولتين أو أكثر وفقا لدستور أو اتفاقية لتحقيق اهداف مشتركة مع خضوع الدول الداخلية في الاتحاد لحكومة مشتركة تتوزع بموجبها مسؤوليات الحكم في الدولة الاتحادية وابرز اشكال الدولة الاتحادية هي:

اولا الاتحاداي أو الفيديرالي: ينشأ هذا الاتحاد من اندماج مجموعة من الدول أو الولايات في دولة واحدة بهدف تحقيق مصالح مشتركة , وذلك بموجب دستور توافق عليه كل دول الاعضاء ويصبح النظام الأساسي للدولة الجديدة المنبثقة عنه , وتفقد الدول أو الولايات التي تنظم للاتحاد شخصيتها الدولية وسيادتها الخارجية في حين تنحصر سلطاتها في القضايا الداخلية كالخدمات الصحيةوالتعليميةوالنقل واقامة مشاريع اقتصاديةواجتماعية كجباية الضرائب المحلية ومن امثلته أمريكا ودول الإمارات العربية المتحدةوأستراليا.

ومن ابرز خصائص الاتحاد الفيدرالي:

رئيس واحد وحكام ولايات سياسة خارجية واحدة حكومة مركزية وحكومات محلية جيش وطني واحد دستور واحد ودساتير وقوانين محلية لا تتعارض مع الدستور الفيدرالي رمز وطني واحد وجنسية واحدة ونشيد وطني واحد

الدولة الموحدة

الدولة التي تكون الحكومة فيها موحدة فتظهر الدولة وحدة واحدة من الناحية الخارجية أو الناحية الداخلية مثل الأردن.

وتتميز الدولة الموحدة بمجموعة من الخصائص هي:

وحدة التحكم: تتكون وحدة التحكم من حكومة واحدة تمارس السيادة الخارجية وتتركز في يدها السلطات الثلاث أساس دستور واحد

وحدة القوانين : جميع المواطنين في الدولة يخضعون لنفس القوانينوالانظمة والتعليمات المستمدة من الدستور دون اي تمييز

وحدة الاقليم : تخضع جميع الاقاليموالمحافظات في الدولة إلى الحكومة المركزية فيها.

ملخص

الدولة عبارة عن اقليم جغرافي محدد ، حيث انها تتكون من مجموعة من الافراد تمتلك جنسية وهوية البلد الذين يقيمون عليها ، كما ان مجموعة الافراد يخضعون لنظام سياسي معين خاص بالدولة ، كما ان الدولة تقوم بالاشراف على الانشطة المختلفة من انشطة سياسية بالاضافة الى انشطة اجتماعية واقتصادية ، والتي تهدف بذلك الى تقدم الدولة وازدهارها ، كما تطمح ايضاً الى تحسين مستوى الحياة للأفراد في الدولة ، كما ان الدولة عرفت ايضاً بأنها كيان سياسي وقانوني منظم ، حيث انها تتكون من مجموعة من الافراد يقيمون على ارض محددة جغرافياً يخضعون لقانون وتنظيم سياسي معين تضعه فئة عليا في الدولة تتمتح بحق استخدام القوة .