أضخم حوت في العالم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٥ ، ٧ يونيو ٢٠١٧
أضخم حوت في العالم

الحوت

يعرف الحوت بأنّه أحد الثديات البحرية، حيث يشمل هذا المصطلح كافة الحيتان دون الدلافين، وخنازير البحر التي تنتمي إلى رتبة الحيتان المسننة، ويتميز بأطرافه الأمامية الموجوة على شكل زعانف، وبذيله الأفقي، وبفتحات أنفه الموجودة في الجزء العلوي من الرأس، وللحيتان أنواع وأحجام تختلف عن بعضها، كما أنّها تختلف بالبيئة المناسبة للعيش ونوعية الطعام، وفي هذا المقال سنذكر معلومات عن أضخم حوت في العالم.


أضخم حوت في العالم

الحوت الأزرق والذي يعد أضخم الحيتان الموجودة في العالم، ومن أكبر الحيوانات الموجودة على وجه الأرض، حيث يصل طوله إلى 100 قدم، ويعادل وزنه 150 طناً، بينما تصل سرعته إلى 32 كم في الساعة، ويتميز بجسمه الطويل والنحيل، والمليءبالتدرجات اللونية المختلفة من الرمادي المزرق، ويصل حجم لسانه إلى ما يعادل حجم الفيل، بينما يصل حجم قلبه إلى ما يعادل حجم سيارة صغير، ويتميز أيضاً برأسه المسطح والعريض، وبجسمه الطويل والمدبب، حيث ينتهي بذنب مثلث، ويتغذى هذا النوع من الحيتان على المخلوقات البحرية الصغيرة، مثل الجمبري، حيث يتناول 4 أطنان من الطعام يومياً، كما أنّ هذا الحوت يمتلك مجموعة من الصفائح المكونة من مادة تشبه عظم الأظافر، والتي يستخدمها في تصفية مياه البحر التي يبتلعها، كما أنه ينفث الهواء والماء عند تنفسه عبر فتحة من الظهر، ويعتبر من الحيوانات المعرضة للانقراض.


أضخم حيتان العالم

الحوت الزعنفي

هو ثاني أكبر حوت في العالم، وثاني أطول حيوان على وجه الأرض، ويعرف باسم الحوت ذي الزعنفة، أو ظهر الشفرة، حيث يصل طوله إلى 90 قدماً، ويعادل وزنه 74 طناً، كما يمتاز بجسده الرمادي المائل للون البني، وهو أيضاً من الحيوانات المهددة بالانقراض.


الحوت الصائب

يتميز برأسه الكبير المنتفخ والمغطى بالبقع الصلبة، والديدان، وقمل الحيتان، وبرنقيل الحيتان، لذلك يعد من أقبح الحيتان شكلاً، ويصل طوله إلى 60 قدماً، بينما يعادل وزنه حوالي 100 طن، كما يتميز باحتوائه على نسبة عالية من الجلد، مما يساهم في إنتاج كمية كبيرة من زيت الحوت.


حوت العنبر

يتميز بكونه من أكبر الحيتان ذات الأسنان، وسمي بالعنبر بسبب وجود السائل الشمعي في رأسه الضخم، ويصل طوله إلى 67 قدماً، بينما يعادل وزنه 60 طناً، كما يتميز بامتلاكه لأكبر دماغ مقارنةً بالحيوانات على وجه الأرض، ويتغذى هذا الحوت على الحبار العملاق.


الحوت مقوس الرأس

يسمى أيضاً الحوت القطبي الشمالي لانه يوجد عادة في مياه المحيط الشمالي، حيث يصل طوله إلى 66 قدماً، ويعادل وزنه 74 طناً، ويعرف بجسمه المدكوك، وبعدم وجود زعنفة ظهرية له، كما يتميز بسباحته البطيئة.


الحوت الأحدب

يصل طوله إلى 52 قدماً، ويعادل وزنه حوالي 80.000 رطل، ويتميز بشكل جسمه الأحدب، وبزعانفه الصدرية الطويلة، وبرأسه الشرس، وقد سمي بالحوت الأحدب بسبب ميله لرفع ظهره والانحناء عند الاستعداد للغوص، ويعرف ببطء حركته، وسهولة الاقتراب منه واصطياده.


حوت الأوركة

ينتمي حوت الأوركة أو الحوت القاتل إلى عائلة الدلافين، حيث يعد من أقدم الحيتان في العالم، حيث يصل عمره إلى 60 عاماً، كما يصل طوله إلى 32 قدماً، ويعرف بذكائه الحاد، وقابليته للتدريب، وشكله الجميل الذي ساهم في جعله ضمن المعروضات المفضلة في حدائق الأسماك.


حوت المِنك

يعد من الحيتان الأقل شهرة بين الأنواع الاخرى، ويصل طوله إلى 24 قدماً، بينما يعادل وزنه 10 أطنان، ويتميز بكونه متعدد الألوان حيث يكون باللون الرمادي، أو الأبيض، أو الأرجواني.


الحوت الأبيض

يوجد هذا النوع من الحيتان في القطب الشمالي، والسواحل الموجودة حول روسيا، وأمريكا الشمالية، حيث يتميز بلونه الأبيض، وزعانفه الظهرية المفقودة، وطبيعته الاجتماعية، ويصل طول الذكر منه إلى 18 قدماً، ويعادل وزنه 3500 رطل، كما وتمثل الدهون 50% من جسده.


الحوت المرقط

يعد من الحيتان ذات الأسنان، حيث يتميز بنابه الطويل المستقيم، وبطوله الذي يصل إلى 18 قدماً، ووزنه الذي يعادل 35.000 رطل، ويوجد هذا النوع من الحيتان في القطب الشمالي الكندي، وفي المياه المحيطة بجرينلاند.