أضرار حقن البلازما للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٦ ، ٢٦ أبريل ٢٠١٧
أضرار حقن البلازما للشعر

حقن البلازما للشعر

يعتبر الشعر من أساسيّات الجمال، فهو يعطي الإنسان شكلاً مختلفاً، ولكن هناك الكثير من مشاكل الشعرالّتي تجعل البعض غير قادرٍ على تسريحه كما يريد، وأهم هذه المشاكل هي تساقط الشعر، حيث يبدأ الشعر بالتساقط في كل مراحله الّتي سنذكرها لاحقاً، ولهذا يلجأ البعض ممّن يفقدون كمياتٍ كبيرةٍ من الشعر إلى زرع الشعر أو علاجه بعدة طرق.


يمرّ الشعر في ثلاث مراحلَ هي: (مرحلة النمو، ومرحلة الكمون، ومرحلة السقوط)، ولا يشعر الإنسان بتساقط الشعر؛ إلا من يعاني من مشاكل وأمراضَ تؤثّر على فروة الرّأس، وعلى بصيلات الشعر، ومن هذه المشاكل والأمراض: الحميات الغذائيّة القاسية والخاطئة غير المتوازنة، والإصابة بالحمّى أو ارتفاع درجة الحرارة، أو الإصابة بعدوى جرثومية من مكانٍ ما، أو الحمل والولادة اللتين تؤثران بشكلٍ كبيرٍ على الشعر، حيث يكون التساقط واضحاً جداً. أمّا التساقط المستمر فقد يكون بسبب التوترات العصبية، وأخذ بعض الأدوية، والمعاناة من مرضٍ مزمنٍ، ونقص نسبة البروتين والحديد في الجسم.


علاج تساقط الشعر

هناك الكثير من العلاجات لتساقط الشعر، منها ما هو طبيعيٌ ومنها ما هو صناعيٌ، وهنا سنتكلم عن حقن الشعر بالبلازما الغنيّة بالصفائح الدموية، وهي تقنيةٌ عصريةٌ تستخدم لعلاج أكثر من مرض غير تساقط الشعر، والفكرة في علاج الشعر بالبلازما هي حقن أنسجة فروة الرّأس بالصفائح الدموية الّتي ستفرز عوامل تحفّز نمو الشعر في المناطق الخالية من فروة الرأس.


يختلف عدد هذه الصفائح من شخصٍ إلى آخر حسب المستوى العلاجي، وطبعاً يجب العمل على حل المشكلة الأساسية الّتي أدت إلى هذا التساقط، ولحقن البلازما فوائد وأضرار مثلها مثل باقي العلاجات، واليوم سنتكلم عن أضرارها.


الحقن بالبلازما يتم عن طريق أخذ كميّةٍ من الدم من الشخص الذي يريد العلاج، ثم توضع هذه الكمية في جهاز الطرد المركزي، ثم تصبح البلازما باللون الأصفر بعد عدة دقائق، وهذه هي البلازما التي ستستخدم في الحقن، لكن قبل ذلك تخلط مع الكالسيوم؛ لتحفيز الصفائح الدموية على إفراز الحبيبات البنائة ومحفزات النمو، ثم توزع البلازما على فروة الرأس عن طريق الحقن بالإبر التي تسبب وخزاً بسيطاً، مع التركيز على المنطقة المصابة بالتساقط أو الصلع، وقبل الوخز تخدر المنطقة التي ستحقن بالثلج للتقليل من الإحساس بالألم.


أضرار حقن البلازما

تعتبر عمليّة العلاج عن طريق الحقن بالبلازما آمناً إلى درجةٍ ما؛ ولكن هناك بعض الأضرار التي قد تحصل مع بعض الأشخاص وليس الجميع ونذكر منها:

  • تضرّ مرضى الكبد والأشخاص الّذين يعانون من أمراضٍ خطيرةٍ.
  • تسبب احمراراً ظاهراً في مكان الحقن.
  • تسبب ألماً وحكةً في فروة الرأس.
  • تتسبب في وخز الجلد.
  • تضر مرضى الدم.
  • تسبب كدمات بسيطة في فروة الرأس.


فيديو عن اضرار حقن البلازما

للتعرف على المزيد من المعلومات عن اضرار حقن البلازما شاهد هذا الفيديو.