اعراض وعلامات المرض



مرض النقرس يمكن ان يظهرعلامات وحالات على حسب الحالة التي يظهر فيها فهناك الحالة الحادة والحالة المزمنة و ايضا تشكل العقد والتاثير على الكليتين . فالاصابة بنوبة النقرس الحاد ( acute gout ) عادة تكون في مفصل واحد وتكون الشكوى الاساسية هي الالم عند اكثر من 90% من المرضى , وهو يصيب المفاصل الصغيرة في الاطراف وخاصة الطرف السفلي وبالتحديد المفصل بين مشط القدم والاصبع الكبير (metatarsal-phalangeal joint ) ويبدا فيه اعراض وعلامات المرض في 50% من المصابين . والجدير بالذكر ان النوبة الحادة تبدا فجاة وتصل ذروتها في خلال 10 ساعات ويكون المفصل المصاب محمرا , وهذا الاحمرار فوق المفصل قد يشابه الالتهاب الحلوي وقد يحدث تقشر للجلد بعد زوال النوبة , و ذا حرارة عالية ( دافئ) , ومؤلما بوضوح عند لمسه او الضغط عليه ,كما ان التهاب المفصل يتبعه التهاب في محفظة المفصل ( joint capsule ) والتي تؤدي الى الحد من حركة المفصل ,وتنتهي هذه النوبة تلقائيا خلال 5-14 يوما . اما ال 10% الباقية من المرضى فيحدث التهاب مفصلي متعدد (polyarticular arthritis) وخاصة في النساء كبار السن اللواتي يتناولن مدرات البول . وهؤلاء المرضى يكون لديهم ارتفاع في درجة الحرارة وتظهر لديهم عقد ( tophi ) بدون سابق حدوث نوبات حادة .

ويتغير نمط الأعراض في حالة عدم العلاج حيث تصبح الأعراض في أكثر من مفصل وبالرغم من شمول أكثر من مفصل فإن الالتهاب يكون أقل في الشدة, كما يشمل الالتهاب المفاصل القريبة من الجذع و مفاصل الطرف العلوي (proximal and upper-extremity joints) وتكون النوبات أكثر تكرارا, وتستمر لوقت أطول. من الممكن أن يتسبب النقرس في التهاب الأغشية الزلالية خارج المفصل, مثل التي تغطى أوتار العضلات.

العقد ( tophi ) تكون عبارة عن تجمعات من بلورات أملاح حمض اليوريك في الأنسجة الرخوة ( soft tissue), وهى تحدث عند نصف المرضى في النقرس الذي لم يتم علاجه , وتظهر عادة على الحافة الخارجية للاذن , وفى أماكن متعددة أخرى مثل أصابع اليدين والقدمين. ومن الجدير بالذكر ان العقد تنشأ بعد 10سنوات من نوبة النقرس الأولى عند الأشخاص الذين لم يتلقوا علاج وأصبحوا يعانون من النقرس المزمن .

وكما ذكرنا سالفا فان النوبات الحادة ( اشتعال او توهج المرض ( flare up عند شرب الكحوليات, أو أكل كمية كبيرة من الطعام الذي يحتوى على البيورين (purines), أو عند حدوث كدمة أو نزف أو جفاف, أو استخدام دواء يزيد من مستوى حمض اليوريك , وقد تحدث النوبات أيضا عند نقص حمض اليوريك كما هو عند استعمال الصبغة الغير منفذة للأشعة (radiocontrast dye) أو الأدوية المخفضة لحامض اليوريك مثل الألوبيورينول (allopurinol)


المراجع

-Judith Sondheimer , 2008 , current essential pediatrics , USA , McGraw Hill lange .


-Richard E. and others ,2004 , Nelson textbook of pediatrics ,USA , Saunders.


-Bradley marino and Katie Fine , 2009 , Blueprints pediatrics , USA , Lippincott Williams and Wilkins >